عربي21:
2024-10-22@12:22:06 GMT

كيف ينجح العقل الإسلامي المعاصر في صناعة التحالفات؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

من جوانب إخفاق العقل السياسي المعاصر للحركات الإسلامية، والتي يجب التركيز على تحليلها في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ أمتنا، الإخفاق في بناء وصناعة التحالفات، وذلك برغم تميز ساحة الحركة والفعل بالتنوع، وثرائها بالتعدد الفكري والسياسي، بل وازدحام منطقتنا بالطوائف والعرقيات والقوميات، وهو ما يعد قيدا رئيسيا على كل محاولات النهوض والخروج من مشكلاتنا التاريخية المستعصية، وهو ما يحتاج بشدة للقيادات الرشيدة، التي تعمل على إدارة الاختلافات بمهارة، وتستفيد من التوافقات بحكمة، وتوظف التنوع والتعدد لصالح مشروعها بكفاءة.



وإذا أردنا أن نضع أيدينا على أهم العوامل التي يمكن أن تسهم في نقل العقل الإسلامي نقلة مهمة في اتجاه تحصيل القدرة على صناعة التحالفات وإدارة الاختلافات وتوظيف التوافقات، فإننا يجب أن نهتم بالآتي:

بالمرونة الفكرية والسياسية والعمل الدائم على إيجاد نقطة توازن بين المبادئ والواقعية، فالعقل الإسلامي يجب أن يوازن بين الالتزام بالمبادئ والقيم الإسلامية من جهة، ومتطلبات الواقع السياسي والاجتماعي من جهة أخرى. هذا التوازن يسمح للحركات الإسلامية بأن تكون منفتحة على تحالفات متعددة، دون التخلي عن هويتها الفكرية.

العقل الإسلامي يجب أن يوازن بين الالتزام بالمبادئ والقيم الإسلامية من جهة، ومتطلبات الواقع السياسي والاجتماعي من جهة أخرى. هذا التوازن يسمح للحركات الإسلامية بأن تكون منفتحة على تحالفات متعددة، دون التخلي عن هويتها الفكرية
وبأهمية القبول بالاختلاف، حيث يجب أن يكون لدى الحركات الإسلامية استعداد للتعاون مع حلفاء يختلفون معها في بعض القضايا دون المساس بالقضايا الجوهرية، والقدرة على التعايش مع التعددية والاختلاف السياسي، فهو مما يتيح للحركات بناء تحالفات أوسع.

كما من المهم فهم السياق المحلي والإقليمي والدولي وتحليل المصالح المشتركة، فالنجاح في صناعة التحالفات يتطلب القدرة على تحديد المصالح المشتركة بين الحركات الإسلامية والأطراف الأخرى، سواء كانت حركات سياسية أخرى، أو دول، أو قوميات، أو طوائف، أو منظمات دولية. هذه المصالح يجب توظيفها لبناء تحالفات قوية ومثمرة.

كما يلزم العقل الاستراتيجي الإسلامي التأقلم مع التغيرات السياسية المحلية والإقليمية والدولية، فالتحالفات تحتاج إلى أن تكون ديناميكية ومتكيفة مع التغيرات في البيئة السياسية. الحركات الإسلامية يجب أن تكون قادرة على الاستجابة بسرعة للتغيرات في المواقف السياسية للدول والقوى العالمية والساحات المختلفة.

وفي هذا الإطار فإن العقل الإسلامي بحاجة لاستراتيجيات بناء الثقة عن طريق الحوار المستمر، فالحركات الإسلامية يجب أن تسعى إلى إجراء حوارات دائمة مع الجهات المختلفة لتعزيز الثقة المتبادلة. هذه الحوارات يمكن أن تركز على القضايا ذات الاهتمام المشترك وكيفية التنسيق لتحقيق الأهداف المشتركة.

كما يجب تحري الشفافية والوضوح في الأهداف، فالحركات الإسلامية يجب أن تكون واضحة وشفافة بشأن أهدافها السياسية والاجتماعية في التحالفات التي تسعى إلى بنائها، فعندما تكون الأهداف والمواقف واضحة، تقل احتمالات سوء الفهم أو الخذلان.

الحركات الإسلامية يجب أن تكون واضحة وشفافة بشأن أهدافها السياسية والاجتماعية في التحالفات التي تسعى إلى بنائها، فعندما تكون الأهداف والمواقف واضحة، تقل احتمالات سوء الفهم أو الخذلان
ويجب كذلك إبراز دور الحركات الإسلامية في حل النزاعات، فالعقل الإسلامي يمكن أن يلعب دورا محوريا في الوساطة وحل النزاعات المحلية أو الإقليمية، فالقدرة على الوساطة بنجاح تعزز مكانة الحركات الإسلامية كطرف قادر على بناء التحالفات وقيادة التوافقات.

الحركات الإسلامية تحتاج إلى تطوير مهاراتها في التواصل الدبلوماسي الفعال مع الحكومات والجهات الدولية، فوجود دبلوماسيين وأعضاء ذوي خبرة في العلاقات الدولية يعزز من قدرة الحركات على بناء تحالفات خارجية قوية.

وفي ذلك يجب أن يكون للعقل الإسلامي المعاصر حضور إعلامي متميز لتوضيح مواقفه، والتصدي للدعاية المضادة، وإبراز أدواره الإيجابية. هذا التواصل الإعلامي يساعد في تحسين صورته وتعزيز فرصه في بناء التحالفات.

وكذلك التركيز على التموضع الفعال في قلب القضايا المحورية المشتركة مثل القضية الفلسطينية، فالقضية الفلسطينية نقطة محورية لبناء التحالفات، حيث إن هذا الموضوع يمثل نقطة تجمع واسعة للقوى الإسلامية والوطنية وحتى الدولية. الحركات التي تدافع عن القضية الفلسطينية يمكن أن تحشد دعما واسعا على مستوى العالم الإسلامي.

وفي مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية تبرز تحالفات تستند إلى أهداف اجتماعية واقتصادية، مثل محاربة الفقر، وتحسين التعليم، والصحة العامة، والتي تجذب قوى سياسية محلية ودولية تبحث عن حلول لهذه التحديات.

كما يأتي في ذات السياق استثمار النجاحات السابقة للحركات الإسلامية لتعزيز مكانتها وبناء تحالفات مع القوى والأطراف التي تعترف بتجربتها. هذه النجاحات تُظهر قدرة الحركات على الإدارة والقيادة، مما يجعلها شريكا أكثر جاذبية.

كما يمكن للحركات الإسلامية الاستفادة من خبرات الحركات الإسلامية الأخرى في دول العالم المختلفة، عبر بناء شبكات تعاون عابرة للحدود، لتبادل التجارب والخبرات.

كما يمكن للحركات الإسلامية التي تشارك في جهود الإغاثة والعمل الخيري أن تبني تحالفات مع منظمات غير حكومية دولية أو حتى حكومات تعنى بالجوانب الإنسانية، فالقوى الناعمة تسهم في تحسين الصورة وجذب الشركاء.

الحركات الإسلامية تحتاج إلى بناء كوادر قيادية تستطيع تمثيلها بفعالية في أي تحالف. هذه القيادات يجب أن تكون مؤهلة للتفاوض، قادرة على اتخاذ القرارات الصعبة، ومؤمنة بمبادئ الحركة
كما أن الاستثمار في المشاريع التعليمية والثقافية يساهم في بناء تحالفات على المستوى الشعبي والمدني، هذه التحالفات يمكن أن تتحول في المستقبل إلى قوى سياسية داعمة في التحالفات الأوسع.

كما أن الحركات الإسلامية تحتاج إلى بناء كوادر قيادية تستطيع تمثيلها بفعالية في أي تحالف. هذه القيادات يجب أن تكون مؤهلة للتفاوض، قادرة على اتخاذ القرارات الصعبة، ومؤمنة بمبادئ الحركة.

ولن يكون بعيدا عن ذلك ضرورة تحديد أولويات التحالفات بناء على المصالح الأساسية، فلا يمكن للحركات الإسلامية أن تتحالف مع الجميع، لذا يجب تحديد الأولويات بوضوح، كما يجب أن تسعى الحركات إلى بناء خريطة تحالفاتها بناء على أولوية التحالف مع القوى التي تشترك معها في الأهداف الرئيسية.

من خلال هذه الخطوات، يمكن للعقل الإسلامي المعاصر أن ينجح في بناء تحالفات قوية، قادرة على مواجهة التحديات المحلية والإقليمية والدولية، والمساهمة في تحقيق الأهداف الإسلامية والوطنية بشكل فعّال ومستدام.

وفي الختام.. فإن من أهم الملامح الشخصية التي شكلت تكوين القيادات الإسلامية، التي نجحت على مدى تاريخنا في تحقيق إنجازات مهمة، وانتصارات جوهرية، قدرتها على إقامة التحالفات، وإدارة الاختلافات، فضلا عن التوافقات، وذلك بطبيعة الحال في ضوء أهداف واضحة، مشتقة من عقيدة الأمة، ومنحازة لأهدافها الكلية، ومرتبطة بسياقها التاريخيّ.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه التحالفات المشاريع مشاريع الحركات الاسلامية تحالفات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العقل الإسلامی یجب أن تکون تحتاج إلى قادرة على یمکن أن فی بناء من جهة

إقرأ أيضاً:

???? الحركات المسلحة لعبت دورا حاسما في ترجيح كفة الدولة وغيرت مسار الحرب بشكل كامل

في ناس عندهم مشاكل مع الحركات المسلحة وفي محاولات مستمرة لتجريمها بأي وسيلة. لا همهم السودان ولا الدولة ولا هم يحزنون هم عندهم مشاكل مزمنة مع الحركات ولن يرضوا عنها مهما فعلت.

الحركات بعد اتفاقية جوبا انضمت للحكومة الإنتقالية وأظهرت مواقف ناضجة ومسئولة. لم تنجر إلى الإنتقام لنفسها من النظام الذي قاتلته بالسلاح أكثر من أي طرف آخر وواجهت قحت وتغولها على السلطة. ولولا وجودها لكانت للفترة الإنتقالية مسار آخر تحت سيطرة قحت.

وفي الحرب الحالية لعبت الحركات المسلحة دورا حاسما في ترجيح كفة الدولة وغيرت مسار الحرب بشكل كامل. بدون الحركات المسلحة لكانت الحرب اتخذت مسارا آخر. تحديدا كانت دارفور كلها خرجت من السودان، والمعارك التي تدور الفاشر الآن كانت ستدور في ولايات أخرى آمنة الآن. لأن المليشيا كانت ستوفر قوتها التي سخرتها للفاشر حتى الآن لمناطق أخرى. هذه حقيقة.

الحركات قاتلت نظام الإنقاذ وقاتلت الدولة نعم وجاءت بموجب اتفاق، وفي الواقع فإن اتفاق جوبا نفسه كان نوعا من السباق بين الجيش والمليلشيا لكسب الحركات كل طرف سعى للتحالف معها ضد الآخر منذ ذلك الوقت استعدادا لهذه الحرب. الجيش قال للحركات في جوبا يجب أن نتحالف ضد الدع-م السريع الذي يريد السيطرة على السلطة، وقادة الدع-م قالو لهم لنتحالف ضد الجلابة ونحكم البلد معا. لحسابات تخصها اختارت حركات دارفور التحالف مع الجيش ضد المليشيا. والحمد لله أنها فعلت ذلك.

ستظل العلاقة بين الجيش والحركات محكومة بموجب اتفاق جوبا وبالتفاهمات الأخرى بينهما. وهما يقاتلان الآن معا، ولكن العلاقة بينهما ليست علاقة تبعية وولاء هي علاقة شراكة شاء من شاء وأبى من أبى والحركات تشارك بحقها وضراعها وبدمها. وهي بعد نهاية الحرب لن تسلم السلاح وتذهب في حال سبيلها، بالتأكيد ستعمل على جني المكاسب المشروعة لموقفها، ولن تنتظر منة وهبة من عساكر الجيش. هذه هي الحقيقة.

التحدي هو أن لا تأخذ الحركات أكثر من حقها وأن لا تظلم الآخرين، وأن تكون هناك تسوية شاملة وعادلة تضمن حقوق الجميع. ولكن المؤكد أن الحركات ستكون طرفا فاعلا في هذه التسوية، مثلما أن الكيزان كذلك سيكونون طرفا فاعلا. بمعنى، أن هذه الأطرف لن تسلم السلاح وتربع يديها في انتظار قادة الجيش ليقرروا لوحدهم في شأن السودان. هذا لن يحدث.
بنهاية الحرب لابد من تسوية شاملة وإعادة تكوين للدولة ويجب أن يشارك فيها الجميع بالطبع، ولا يوجد فيها أستاذ أو وصي، ولا حتى الجيش نفسه.

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • التكبالي: لجنة الإدارة التي تم اعتمادها من المفترض أن تكون مؤقتة حتى انتخاب محافظ جديد
  • الحركات المتمردة في أفريقيا بين المطالب العرقية وأهداف السلطة
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة تعلن عن قائمة التحالفات المرشحة
  • معرض في فرنسا حول المنفى في التاريخ والفن
  • أمين البحوث الإسلامية لمبعوثي الأزهر: ترسمون في ملامحكم البلد والمؤسَّسة التي أرسلتكم
  • «الصناعات الهندسية» و»التنمية الصناعية» تناقشان تحديات توطين بناء السفن في مصر
  • "الصناعات الهندسية" تبحث سبل توطين صناعة بناء وإصلاح السفن في مصر
  • الصناعات الهندسية تبحث مع هيئة التنمية الصناعية سبل توطين بناء وإصلاح السفن بمصر
  • ???? الحركات المسلحة لعبت دورا حاسما في ترجيح كفة الدولة وغيرت مسار الحرب بشكل كامل