موقع 24:
2024-10-22@12:39:43 GMT

موسكو: قمة بريكس ليست موجهة ضد الدولار

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

موسكو: قمة بريكس ليست موجهة ضد الدولار

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن تجمع "بريكس" ليس موجهاً ضد الدولار والعملات الأخرى، ويهدف بشكل رئيسي إلى ضمان مصالح دول المجموعة.

وقال بيسكوف بحسب موقع "روسيا اليوم" إن قمة بريكس المقرر انعقادها اليوم سوف تناقش العديد من القضايان وإن التعاون داخل مجموعة بريكس ليس موجهاً ضد أي طرف أو أي شيء، لا ضد الدولار ولا ضد العملات الأخرى.

هذا التعاون يهدف إلى تحقيق الهدف الرئيسي وهو ضمان مصالح الدول التي تشارك في هذه المجموعة".

وكانت مجلة إيكونميست نشرت مقالاً بعنوان "خطة بوتين لهزيمة الدولار" تناولت نظام الدفع الخاص بدول مجموعة "بريكس" وتأثيره على الهيمنة المالية للولايات المتحدة.

وذكرت المقالة أن الرئيس الروسي يأمل خلال قمة "بريكس"، في منح المجموعة وزناً من خلال اقتراح إنشاء نظام مالي ونظام دفع عالمي جديد لتوجيه ضربة للهيمنة الأمريكية على التسويات المالية العالمية وحماية روسيا وأصدقائها من العقوبات.

#BREAKING:-Russia and China declared that within few years , dollar supremacy will be ended. All developing countries will trade in their local currencies. pic.twitter.com/6AjXtLzj4b

— Globe Observer (@GlobeObserverr) October 22, 2024

وأشارت إلى أنه يمكن لنظام الدفع البديل لدول "بريكس" أن يوفر معاملات أرخص وأسرع، وهو ما قد يكون موضع اهتمام البلدان ذات الاقتصادات النامية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الروسي بريكس روسيا بريكس

إقرأ أيضاً:

تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن دول "بريكس" تتميز بميزات تفوق في العديد من الجوانب على مجموعة الدول السبع الكبار، ومن حيث الناتج المحلي الإجمالي، تشكل دول "بريكس" مجموعة اقتصادية ذات قوة متزايدة، حيث يفوق حجم ناتجها المحلي الإجمالي بشكل جماعي نظيره في مجموعة السبع،  ويمثل هذا التجمع ما يقارب 40% من حجم التجارة العالمية، مما يعكس دورهم المؤثر والمتزايد في الاقتصاد العالمي.

دول بريكس

وأضاف الشافعي لـ “صدى البلد”، أن تجمع "بريكس" يتفوق في عدد السكان، إذ يشكل سكان هذه الدول نسبة كبيرة تفوق بكثير مجموعة السبع الكبار، ما يمنحهم تأثيرًا أوسع في الأسواق العالمية وسلاسل الإمداد والتوريد، هذا التواجد السكاني الضخم يعزز من قدراتهم على إحداث فرق واضح في التجارة والصناعة، ويزيد من تأثيرهم الاقتصادي عالميًا.

تابع: في حال تمكنت دول "بريكس" من توحيد عملة مشتركة أو اعتماد عملة مختصة للتبادل فيما بينها، سيعزز ذلك من قوتهم المالية ويزيد من تأثيرهم على الساحة الدولية، هذا التعاون قد يسهم في خلق تكامل صناعي وتجاري أعمق بين الدول الأعضاء، ما يعود بالفوائد الكبيرة على اقتصاداتهم ويحسن مؤشرات النمو والرفاهية لشعوبهم.

الحرية المصري: كلمة الرئيس السيسي في منتدى بريكس مهمة وواضحة برلماني: كلمة الرئيس في الـ«بريكس» تضمنت رؤية متكاملة لدفع مسيرة التنمية المستدامة

وأكد أنه إذا تمكنت هذه الدول من الاتفاق على كسر هيمنة الدولار في التجارة العالمية، فإنها قد تكون قادرة على التفوق على الدول الكبرى، ما سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة وتحسين مستويات الرفاهية في بلدانهم.

مقالات مشابهة

  • بريكس.. من فكرة إلى عملاق اقتصادي
  • الإيكونوميست: نظام دفع “بريكس” قد يوجه ضربة للهيمنة المالية الأمريكية
  • الإيكونوميست: نظام دفع "بريكس" قد يوجه ضربة للهيمنة المالية الأمريكية
  • اليوم انعقاد القمة الـ 16 لمجموعة بريكس بقازان الروسية: سبعة مؤشرات تجعل مجموعة “بريكس” تتربع على عرش الاقتصاد العالمي
  • تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح
  • «بريكس 2024» حدث تاريخي.. قادة 32 دولة يناقشون التحديات وتعزيز التعددية
  • بيسكوف: الأزمة الأوكرانية ليست على جدول أعمال قمة “بريكس” في قازان
  • السعيدي: انضمام ليبيا لـ«بريكس» يحررها من تبعية الدولار
  • "المستوردين": عضوية مصر في "البريكس " يسهل خروجها من الأزمة المالية العالمية