دعا مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق الجنرال في الاحتياط غيورا آيلاند، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، إلى لوقف الحرب على غزة الآن، معللاً ذلك بأربعة عوامل.

وفي مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يقول آيلاند "صاحب خطة الجنرالات"، إنه "ربما تكون هناك إمكانية لتحسين شروط الصفقة، خاصة بما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيُفرج عنهم، لكن لا حاجة للعناد والتصميم على أمور تافهة، خاصة فيلادلفيا".

إقرأ أيضاً: وزير الخارجية الأمريكى يصل إسرائيل وملف غزة على رأس الأولويات

ويعلل آيلاند دعوته لوقف الحرب على غزة الآن بالقول إنه، علاوة على الحاجة المُلحّة لإنقاذ المخطوفين في فرصة أخيرة، هناك أربعة أسباب إضافية:

أولاً: المصابون عندنا. كنا نبكي على كل جندي قتيل، ويبدو أننا فقدنا هذا الشعور، وقلوبنا صارت أكثر قسوة وغلظة مقابل موت الجنود وإصابتهم، لكن الحديث يدور عن شباب يفقدون أطرافهم، وعالمهم يخرب عليهم.

إقرأ أيضاً:  الأونروا : حالياً لا تصل أي مساعدات إلى جنوب أو شمال قطاع غزة

ثانياً: الضغط الشديد على الجنود في الجيش النظامي وفي الاحتياط، وهناك حاجة لتخفيف الضغط الشديد.

ثالثاً: الأعباء الاقتصادية. فكل يوم قتال يكلّف نصف مليار شيكل، وهذا على حساب احتياجاتنا المدنية والعسكرية في المستقبل.

رابعاً: العالم يريد وقف الحرب، إذ هناك فهم لماذا تحارب إسرائيل في لبنان وإيران، ولكن لا أحد يفهم ما الذي نريده الآن في غزة!

ويؤكد آيلاند أنه، بحال واصلنا الحرب في غزة لنصف عام آخر أو سنة، فلن يتغير الواقع، و"سيحدث شيئان: سيموت كل المخطوفين، وسيقتل جنود إسرائيليون إضافيون".

وبحسب الصحيفة، فإنه من اللافت أن مثل هذه الدعوة، التي يؤيدها عددٌ متزايد من المراقبين والعسكريين السابقين منذ استشهاد السنوار، تصدر عن جنرال في الاحتياط (آيلاند)، سبق ودعا لاستهداف الدولة اللبنانية بفظاظة، وعدم الاكتفاء بمحاربة "حزب الله"، مثلما دعا لقتل المدنيين في غزة، لكون النساء والأطفال هم بنات وزوجات وأولاد مقاتلي " حماس "، وهو أيضًا الذي قاد خطة الجنرالات لتهجير الشمال وخنق غزة.

إقرأ أيضاً: شاهد: أبو صفية : مستشفى كمال عدوان سيتحول لمقبرة جماعية خلال ساعات

وتأتي تلك الدعوات في وقت تكثر فيه مقترحات مختلفة المضمون والمصادر لوقف النار في غزة ولبنان، كما وصل وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن إلى المنطقة اليوم، وفي جعبته 10 زيارات سابقة منذ بدء الحرب على غزة، وصِفر نجاحات من ناحية أهدافها المعلنة.

وبالتزامن، تفيد تسريبات إسرائيلية أن رئيس الشاباك، رونين بار، وفور عودته من القاهرة ولقاء رسمي أول مع رئيس المخابرات المصري الجديد، حسن محمود رشاد، قد طرح مقترحًا لوقف النار في غزة أمام الكابينت، نقل عن مكتب نتنياهو قوله عنها إنها "أفكار خلاقة".

وطبقًا للإذاعة العبرية العامة، صباح اليوم، فقد طرح بار ملامح المقترح الذي قيل عنه ثمرة لقائه مع رشاد، ويقضي بوقف النار لحوالي أسبوعين، مقابل الإفراج عن بعض الرهائن، على أمل أن تكون هذه مقدمة لصفقة شاملة.

وحسب مصادر إسرائيلية، فقد تم طرح المقترح على الكابينت، دون الخوض التفصيلي رسميًا، فيما أيّده معظم الوزراء الأعضاء، وعارضه سموتريتش وبن غفير الداعمان لمواصلة الحرب، وتحقيق المكاسب حتى "النصر المطلق"، فيما قيل إن نتنياهو طلب من وزير الشؤون الإستراتيجية، درمر، تطوير مقترح متكامل خاص بغزة، التي أعلن اليوم عن تبني جيش الاحتلال مشروع تقديم مساعدات إنسانية لسكانها من خلال رجل أعمال يهودي له شركة مختصة في تقديم معونات إنسانية في العالم، وذلك من أجل منع "حماس" من السيطرة عليها.

وفيما تنوي إسرائيل الاحتفاظ بالبقاء عسكريًا في مناطق معينة داخل القطاع، تؤكد حركة "حماس" موقفها بأنها تؤيد اتفاقًا يشمل وقف الحرب على القطاع، انسحابًا كاملًا لقوات الاحتلال، مع الإفراج عن أسرى فلسطينيين.

وحتى الآن، لا يبدو أن نتنياهو يتجه لتغيير موقفه لحسابات أيديولوجية وسياسية وشخصية حيال غزة ولبنان وإيران، وهو يعمل لإطالة أمد الحرب في عدة جبهات، وتبادل اللكمات مع إيران، مواصلًا الاستخفاف بالإدارة الأمريكية، كما تجلى في تصريح ترامب، الذي قال، أمس الأول، إن نتنياهو أبلغه بأنه لا يصغي لبايدن، فهل تختلف زيارة بلينكن عن بقية زياراته الكثيرة من ناحية الجدوى أو البقاء في دائرة الثرثرة؟

من جهته لم يفصح بلينكن عمّا إذا كان يحمل مقترحًا جديدًا، مكتفيًا بـ "أسطوانته المشروخة"، واجترار مقولته، قبيل وصوله، بأن الولايات المتحدة تسعى لوقف النار، والحفاظ على أمن إسرائيل، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، ومن المنتظر أن يلتقي رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو ورئيس إسرائيل هرتسوغ.

ومنذ استشهاد قائد "حماس"، يحيى السنوار، تتزايد الأوساط الإسرائيلية الداعية لـ "استغلال الفرصة"، والإعلان عن انتصار، وإتمام صفقة تعيد المخطوفين مقابل أسرى فلسطينيين، وتنهي الحرب على غزة.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الشرق الاوسط

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الحرب على غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء وهاريس تدعو لوقف الحرب في غزة

يعتزم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة الشرق الأوسط خلال الأيام القليلة المقبلة، في جولة يلتقي خلالها عدة أطراف بشأن الحرب في قطاع غزة، وفق ما ذكرته كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي.

ودعت هاريس في مقابلة تلفزيونية إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة، وقالت "إننا نحتاج إلى إنهاء الحرب"، مشيرة إلى أن بلينكن سيلتقي بالأطراف المعنية في المنطقة خلال الأسبوع الجاري.

وقالت هاريس -المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي للانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل- إن "عدد الفلسطينيين الأبرياء الذين قتلوا في غزة غير مقبول"، لكنها أكدت في الوقت نفسه دعمها الدائم لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه من المتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركي إسرائيل يوم غد الثلاثاء في إطار جولة بالشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن الخميس الماضي أنه سيرسل وزير خارجيته إلى إسرائيل لمحاولة الدفع نحو وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بعد مقتل زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار.

مقالات مشابهة

  • صانع خطة الجنرالات: 4 أسباب تستوجب إنهاء حرب إسرائيل بغزة
  • صاحب "خطة الجنرالات": الحرب كبدت إسرائيل أثمانا باهظة
  • مساع مصرية قطرية مشتركة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • لوقف الحرب مع لبنان.. ما هي شروط نتنياهو؟
  • «حزب الله» يواصل قصف المواقع الإسرائيلية و«نتنياهو» يضع شروط لوقف الحرب
  • نتنياهو يضع 3 شروط لوقف الحرب مع لبنان
  • جباليا تستغيث وتئن تحت وطاة الحصار العسكري: إسرائيل تنفذ خطة الجنرالات دون تبنيها رسميا في شمال غزة
  • بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء وهاريس تدعو لوقف الحرب في غزة
  • دعوات إسرائيلية لإنهاء الحرب بعد استشهاد السنوار.. قرار نتنياهو