الرياض : البلاد

أعلن الصندوق الثقافي عن توقيع اتفاقية مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)؛ لتوفير خدمات ذات قيمة مضافة تعزز نمو المشاريع الثقافية للمنشآت عبر “التمويل الثقافي”، وذلك في إطار سعي الصندوق لبناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز أثر القطاع الثقافي اقتصاديًا واجتماعيًا.

وقع الاتفاقية من جانب الصندوق الرئيس التنفيذي الأستاذ ماجد بن عبدالمحسن الحقيل، فيما مثل “سمة” الرئيس التنفيذي الأستاذ سلطان بن عبدالرحمن القديري. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز آليات منح “التمويل الثقافي” بحوكمة تضمن الجودة والسرعة في اتخاذ القرارات الائتمانية؛ لمنح المستفيدين تجربة مميزة تمكّنهم من الحصول على تمويل يتناسب مع قدراتهم المالية واحتياجهم الفعلي يدعم بدء وتوسع مشاريعهم الثقافية.

ومن جانبه ذكر الرئيس التنفيذي للصندوق الثقافي: “منذ إطلاق رؤية السعودية 2030 والقطاع الثقافي يشهد نقلات نوعية على كافة الأصعدة، صممنا لمواكبتها البرنامج التمويلي الأول من نوعه في المملكة: “التمويل الثقافي” الذي أُطلق مؤخرًا لدعم الإبداع والمبدعين. وتأتي شراكتنا مع “سمة” لتعزز تجربة مستفيدي البرنامج، وتمهد طريقهم نحو مشاريع ثقافية نوعية ومنافسة تدفع عجلة تنمية القطاع الثقافي ليكون رافدًا في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر.” وأضاف الحقيل بأن الشراكة ستُعزز من قدرات إدارة مخاطر المالية ورفع مستوى حوكمة التقييم الائتماني لطلبات التمويل في الصندوق.

ومن جانب آخر، أوضح الرئيس التنفيذي لسمة، سلطان القديري، دور سمة الجوهري في دعم سوق الائتمان واستقرارها ونموها، إذ تمثل سمة كيانًا يحتضن صناعة المعلومات الائتمانية وفقًا لخطط ومنهجيات مدروسة؛ تعزّز النمو اللازم للقطاعات المختلفة وللقطاع المالي بشكل خاص، كونه يمثّل القوة التي تضمن استمرارية المسيرة التنموية للاقتصاد الوطني. كما بيّن الرئيس التنفيذي لسمة، أنّ صناعة المعلومات الائتمانية لا يمكن حصرها في تبادل المعلومات بين الجهات فحسب، بل في تقديم الحلول والخدمات التي تعزّز القدرة على دراسة المستقبل، وتوجّهات السوق، وتحليلها بواقعية ومنطقية لرسم سياسات تحقق الأهداف، وهذا ماتنتهجه سمة منذ انطلاقتها. وعما تقدّمه سمة للقطاع الثقافي، فقد أكّد القديري على حرص سمة على توفير الخدمات المناسبة لهذا القطاع الحيوي، وبلورة خدمات ذات شمولية وتكاملية تتناسب مع الاحتياج الفعلي للقطاع الثقافي بما يواكب المستهدفات والتطلّعات، وتوفير كافة الحلول المتقدمة باستخدام كافة البيانات المتوافرة، التي من شأنها تحسين إدارة المخاطر المالية وتقييمها، واتخاذ القرارات الائتمانية السليمة والارتقاء بمستوى التنافسية للقطاع.

يُذكر أن الصندوق الثقافي تأسس عام 2021م، كصندوق تنموي يرتبط تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الارتقاء بأعمالهم الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الصندوق الثقافي سمة

إقرأ أيضاً:

وفد استرالي يزور منطقتي تونا الجبل وتل العمارنة لتعزيز التعاون الثقافي

استقبلت المناطق الأثرية بمحافظة المنيا، وفدا من دولة استراليا لزيارة  المعالم الأثرية بالمحافظة ، حيث تعد المنيا واحدة من أهم المحافظات السياحية في مصر، وتحتضن ثلث آثار البلاد، مما يجعلها تأتي في المرتبة الثالثة بعد الجيزة والأقصر من حيث الأهمية الأثرية. 

وتتميز المنيا ، بمواقع أثرية فريدة ، مثل ، تل العمارنة، تونا الجبل، وبني حسن، البهنسا، جبل الطير، والتي تعكس تاريخ مصر القديم وحضارتها العريقة، إلى جانب الآثار القبطية والإسلامية، وتُساهم هذه الكنوز التاريخية في جذب السياح من مختلف أنحاء العالم، وتعزيز مكانة المنيا كمركز ثقافي وسياحي بارز.

مقالات مشابهة

  • لتعزيز مزايا “التمويل الثقافي” .. الصندوق الثقافي يوقع اتفاقية مع “سمة”
  • مجلس إدارة صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقرر إيقاف جميع طلبات زيادة التمويل لمزيد من الدراسة
  • النواب يوافق على اتفاقية بشأن زيادة رأس المال فى مؤسسة التمويل الدولية IFC
  • الاتحاد السعودي للملاكمة يوقع اتفاقية لتعزيز ونشر رياضة الملاكمة
  • بنك الخليج يوقع اتفاقية شراكة مع كلية الكويت التقنية
  • مهرجان القاهرة السينمائي يوقع اتفاقية تعاون مع سوفيتيل الجزيرة
  • اليوم.. "الصحفيين" تستضيف مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري
  • رئيس صندوق التنمية الثقافية يلتقي مسئولين صينيين لتعزيز التعاون بين البلدين
  • وفد استرالي يزور منطقتي تونا الجبل وتل العمارنة لتعزيز التعاون الثقافي