سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، حالة من الاستقرار النسبي خال تعاملات اليوم الثلاثاء 22-10-2024، مع تقييم المستثمرين للتوقعات القوية من شركتي التكنولوجيا العملاقتين ساب ولوجيتك في ظل تقلبات جيوسياسية وتوقعات بخفض أسعار الفائدة عالميا.

ارتفاع مؤشرات البورصة في منتصف تعاملات اليوم

 

بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.

02 بالمئة، في وقت يتهيأ فيه المستثمرون للانتخابات الرئاسية الأميركية شديدة الأهمية في نوفمبر مع غياب أي أحداث أخرى على نفس القدر من الأهمية.

وعبر أربعة من صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) عن دعمهم لمزيد من خفض أسعار الفائدة، لكنهم اختلفوا فيما يبدو حول وتيرة الخفض أو النطاق الواجب بلوغه.

وارتفعت أسهم شركة البرمجيات الألمانية ساب خمسة بالمئة بعد أن رفعت الشركة أهدافها للسنة بالكامل بدعم من أعمال الحوسبة السحابية القوية في الربع الثالث. وساعد ذلك في رفع أسهم التكنولوجيا 1.4 بالمئة. وارتفعت أسهم الشركة السويسرية للتكنولوجيا لوجيتك ثلاثة بالمئة بعد أن رفعت توقعاتها للعام بأكمله.

وكشفت شركة راندستاد، أكبر وكالة توظيف في العالم ومن ثم تلعب دورا حاسما في تقييم حالة سوق العمل، عن أرباح ربع سنوية أعلى قليلا من التوقعات لترتفع أسهمها أربعة بالمئة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف.

وارتفعت أسهم شركة ساب السويدية للسيارات والتي تنتج معدات عسكرية مثل الصواريخ والغواصات خمسة بالمئة، بعد أن قالت الشركة إن أرباحها التشغيلية الفصلية كانت أكبر من المتوقع، كما أكدت توقعاتها السنوية.

وتخطى بنك دي.إن.بي الأكبر في النرويج توقعات أرباحه في الربع الثالث لترتفع أسهمه أربعة بالمئة كما رفعت مجموعة الشحن الدنمركية ميرسك توقعاتها بعد الإعلان عن نتائج قوية لترتفع أسهمها 2.5 بالمئة بعد فتح السوق.

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسي هامشيًا بضغوط هبوط أسهم قيادية على رأسها النساجون الشرقيون للسجاد، وجهينة للصناعات الغذائية، وحديد عز، وأبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، والشرقية-إيسترن كومباني، والنساجون الشرقيون للسجاد، فيما ارتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100 مدفوعًا بصعود أسهم جنوب الوادي للأسمنت، وراميدا، وسط تداولات بلغت 2.4 مليار جنيه خلال ساعتين.

تراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.03% ليصل إلى مستوى 30437 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.03% ليصل إلى مستوى 37746 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.06% ليصل إلى مستوى 13351 نقطة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم الأوروبية مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم المستثمرين أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

أسعار الأسهم اليوم في البورصة المصرية وسط ارتفاع المؤشرات

سجلت مؤشرات البورصة المصرية بنهاية تداولات جلسة اليوم الاثنين، ارتفاعا جماعيا؛ ليغلق المؤشر الرئيسي للبورصة EGx30 على صعود بنسبة 3.1% عند مستوى 30445 نقطة، لتزيد أسعار الأسهم اليوم عند مستويات قياسية.

أسعار الأسهم اليوم تقود رأس المال السوقي لمستويات قياسية

ومع ارتفاع أسعار الأسهم اليوم المقيدة بنهاية ثاني جلسات هذا الأسبوع، بلغ رأس المال السوقي للبورصة 2 تريليون و169 مليار جنيه، بزيادة 49 مليار جنيه عن جلسة الأحد.

أسعار الأسهم اليوم وحجم التداول

وبالنسبة لأحجام التداول، انعكس ارتفاع أسعار الأسهم اليوم على قيم وأحجام التداولات بالبورصة المصرية، بعد أن ضخ المستثمرون العرب والأجانب سيولة كبيرة في سوق المال المصرية، مقابل مبيعات للأسهم من المصريين لجني الأرباح، ليرتفع إجمالي قيم التداول إلى 4,2 مليار جنيه عبر بيع وشراء 736,8 مليون سهم بواقع 121,7 ألف عملية.

أسعار الأسهم اليوم ومشتريات العرب والأجانب

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن البورصة المصرية، بلغ صافي مشتريات العرب والأجانب على الأسهم المصرية المقيدة 14,9 و3,4 مليون جنيه، بالترتيب، مقابل صافي بيع للمصريين بقيمة 18,4 مليون جنيه، ومع ذلك حافظت أسعار الأسهم اليوم على ارتفاعات جيدة.

أسعار الأسهم اليوم الاثنين الأكثر ارتفاعا

وصلت أسعار الأسهم اليوم لشركة النساجون الشرقيون إلى 34.75 جنيه بنهاية الجلسة بنسبة ارتفاع  18.72%، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع.

وأغلقت أسهم شركة «إيديتا» للصناعات الغذائية عند سعر 32.8 جنيه بنسبة ارتفاع 12.79%.

ووصلت أسعار أسهم «العز للسيراميك والبورسلين»– الجوهرة، إلى 27.2 جنيه بختام الجلسة بارتفاع 12.63%.

وبلغ أسعار أسهم الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، 28.64 جنيه للسهم بنهاية الجلسة بصعود 9.94%.

ووصلت أسعار أسهم شركة «بالم هيلز» للتعمير إلى 5 جنيهات للسهم و60 قرشا بنهاية الجلسة بارتفاع 8.95%.

أسعار الأسهم اليوم الأكثر تراجعا في البورصة المصرية

وجاءت أسعار الأسهم اليوم الأكثر انخفاضا كالتالي:

أسعار أسهم شركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، انخفضت 13.79% بنهاية الجلسة لتغلق عند 0.05 جنيها للسهم.

وانخفضت أسعار أسهم شركة العربية للأسمنت بنسبة 3.48% ليغلق السهم بسعر 14.43 جنيه.

أما أسعار أسهم شركة «عبور لاند» للصناعات الغذائية، بختام جلسة اليوم تراجعت 3.22%، ليغلق السهم عند 19.22 جنيه.

وأكدت خبير أسواق المال الدكتورة حنان رمسيس، أن ارتفاعات أسعار الأسهم اليوم المقيدة بالبورصة المصرية سببها في المقام الأول عروض الاستحواذ المقدمة على أسهم شركات كبرى ومهمة، قائلة: «سهم النساجون حلق مرتفعا مدفوع بالحديث عن صفقة استحواذ».

أسباب ارتفاع أسعار الأسهم اليوم

وتابعت «رمسيس» في تصريحات لـ«الوطن»، أنه رغم نفي شركة النساجون للخبر في إفصاح للبورصة المصرية، إلا أن ثقافة المستثمرين والمتداولين أنه لا دخان بلا نار، ما دفعهم لإعادة تدوير السيولة ببيع أسهم وشراء أسهم أخرى ما زاد بقوة حجم التداولات، بل وسهم «دومتي» لا يزال يواصل الارتفاع على مدار 3 جلسات؛ جلسة الخميس ارتفع ما يقرب من 20% ومثلها أمس الأحد، واليوم صعود 6%، ولا تزال التوقعات تدعم ارتفاع أسعار الأسهم المصرية ما يساهم في تنشيط البورصة وتحريك المياه الراكدة.

مقالات مشابهة

  • أخبار البورصة المصرية.. 13 مليار مكاسب سوقية وارتفاع مؤشر «إيجي إكس 70» 2.34%
  • أسواق أوروبا تفتح على انخفاض طفيف وساب تدعم أسهم التكنولوجيا
  • أسعار الأسهم اليوم في البورصة المصرية وسط ارتفاع المؤشرات
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12008 نقاط
  • بتداولات بلغت 5.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 125.38 نقطة
  • الأسهم الأوروبية تسقر وسط ترقب لنتائج أعمال الشركات
  • الأسهم الأوروبية مستقرة وسط ترقب لنتائج أعمال الشركات
  • اللون الأحمر يخيم على أسواق المال العربية بمستهل تعاملات الأسبوع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11882 نقطة