موقع 24:
2024-10-22@12:35:37 GMT

ظاهرة فلكية توجه أنظار العالم لمعبد أبوسمبل

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

ظاهرة فلكية توجه أنظار العالم لمعبد أبوسمبل

تعامدت الشمس صباح اليوم الثلاثاء، على معبد أبوسمبل الفرعوني، جنوب أسوان، في ظاهرة فلكية جذبت المئات من السياح الذين قدموا من مختلف قارات العالم لمشاهدة الحدث الذي يتكرر مرتين في العام، يوم 22 أكتوبر (تشرين الأول)، و22 فبراير (شباط) من كل عام.

وحرص السياح على تسجيل لحظة تسلل أشعة الشمس لتضيىء ظلمة قدس الأقداس وتتعامد على وجه الملك رمسيس الثاني الذي شيد معبد أبوسمبل في القرن الـ13 قبل الميلاد.


وحضر الفعالية محافظ أسوان إسماعيل كمال، ورئيس هيئة قصور الثقافة المصرية، محمد ناصف، وقرابة 1500 من الزوار.
واستمتع السياح الذين شهدوا ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبوسمبل، بالعروض الفلكلورية التي قدمتها اليوم 9 من فرق الفنون الشعبية المصرية.

حدث سياحي 

وقالت سلطات محافظة أسوان في بيان، إن الظاهرة التي يبلغ عمرها 33 قرناً تمثل حدثاً سياحياً مهماً يساهم في جذب مزيد من السياح للمحافظة.
وكان فريق علمي مصري برئاسة الدكتور أحمد عوض، وعضوية الباحثين أيمن أبوزيد، والطيب عبدالله، قام بدراسة أكثر من 22 ظاهرة فلكية وتوثيقها داخل المعابد والمقاصير المصرية القديمة بالمحافظات المصرية، وذلك في إطار مشروع استمر 3 سنوات.

وجرت الدراسة بموافقة من اللجنة الدائم بالمجلس الأعلى للآثار المصرية، حيث تشهد المعابد والمقاصير المصرية في عدد من المحافظات بينها الجيزة والأقصر والوادي الجديد وقنا بجانب أسوان، ظواهر فلكية تؤكد بحسب الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية على ريادة قدماء المصريين لعلوم الفلك والهندسة قبل آلاف السنين.

ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل تجذب آلاف السياح في #مصرhttps://t.co/KJbTTfxN7Q pic.twitter.com/HS3Ca0IPB8

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) February 22, 2023


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر معبد أبوسمبل

إقرأ أيضاً:

انتهاء ترميم معبد أبوسمبل قبل أيام من تعامد الشمس بأسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتهى فريق الترميم الأثرى، بمنطقة آثار أسوان والنوبة، من أعمال الصيانة الدورية والنظافة الميكانيكية والكميائية والترميم لمعبد أبوسمبل، وذلك قبل أيام من الاحتفال بظاهرة "تعامد الشمس".

شملت الأعمال، قيام أعضاء فريق الترميم بمنطقة آثار أسوان والنوبة، وضع اللمسات الأخيرة من أعمال النظافة وإظهار النقوش بمعبدى أبوسمبل، على مدار ثلاثة أيام استعداداً للحدث البارز "تعامد الشمس" 22 أكتوبر الجارى.

ترأس أعضاء فريق الترميم، حنان محمد عبد الغنى، مدير ترميم آثار أسوان والنوبة وبمشاركة: آمنة خضرى ونيفين منير زاهر وأحمد حسين ومحمد، تحت إشراف منطقة آثار أبوسمبل برئاسة الأثرى أحمد مسعود، وبرعاية منطقة آثار أسوان والنوبة برئاسة الدكتور فهمى الأمين.

أعمال الصيانة تمت على مدار 3 أيام وذلك قبل الحدث المنتظر

أكدت حنان محمد عبد الغنى، مدير ترميم آثار أسوان والنوبة، أن أعمال الصيانة تمت على مدار 3 أيام وذلك قبل الحدث البارز المنتظر وهو تعامد الشمس على قدس الأقداس، بجانب أن المعبد يتم له صيانة دورية باستمرار، لمعالجة الاتساخات من مخلفات الطيور وغير ذلك، ومعالجة زيادة نسبة الرطوبة بالموقع، بحكم طبيعة المكان المكشوف وتعرضه للأتربة والهواء.

وأضافت، أن أعمال الصيانة والتنظيف شملت التماثيل والنقوش وإظهار الألوان والكتابات من خلال عملية التنظيف الميكانيكى وتصحيح أى تلف للأثر مثل إزالة بعض السناج والأملاح المتبلورة لإظهار القيمة الحضارية والجمالية والفنية للمعبد، الأمر الذي يحافظ على ظهور جدران وتماثيل المعبد قريبة مما كانت عليه فى سابق عهدها.

1000117157 1000117160 1000117163 1000117172 1000117169 1000117166 1000117154

مقالات مشابهة

  • «الثقافة»: أنظار العالم تتجه إلى تعامد الشمس في أبو سمبل
  • احتفالات أبوسمبل.. رقص السائحات خلال تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني| صور
  • سياح أسوان يحتفلون بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد أبوسمبل
  • ظاهرة تتكرر مرتين سنويا.. الشمس تتعامد على معبد أبوسمبل
  • ظاهرة فلكية نادرة.. تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل
  • «الثقافة» تختتم مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس على معبد أبوسمبل اليوم
  • ظاهرة فلكية فريدة.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل
  • فريق الترميم بمنطقة آثار أسوان ينتهى من الصيانة الدورية لمعبد أبوسمبل..شاهد
  • انتهاء ترميم معبد أبوسمبل قبل أيام من تعامد الشمس بأسوان