أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في القطاعات الاجتماعية، كانت لها تداعيات إيجابية على الرغم من تأثيرها المحدود على تحسن مؤشر التنمية البشرية.

وأوضح المجلس، في تقريره السنوي لسنة 2023، أن المغرب ارتقى في التصنيف العالمي لمؤشر التنمية البشرية بثلاث رتب، خلال سنتين، حيث انتقل من الرتبة 123 سنة 2021 إلى الرتبة 120 عالميا سنة 2022 من بين 193 دولة، أي المركز العاشر إفريقيا والمركز الرابع عشر عربيا .

لكن تطور هذا المؤشر، يقول المجلس، تعوقه جملة من الأسباب منها “التفاوتات في الدخل التي ارتفعت من 21.5 في المائة إلى 25.9 في المائة بين سنتين، فضلا عن استمرار الفوارق في الولوج إلى التعليم، والتي تقدر بـ41.9 في المائة”.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”: برنامج الاعتماد المهني يسهم في إيجاد سوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة من خلال التحقق من مهارات العمالة الوافدة ‎

المناطق_واس

واصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جهودها في رفع جودة مخرجات سوق العمل من خلال برنامج الاعتماد المهني الذي حقق أرقامًا قياسية منذ إطلاقه، باعتماده أكثر من 209,500 عامل في مختلف المهن، وتغطية أكثر من 1,000 مهنة حول العالم.‎

 

أخبار قد تهمك “الموارد البشرية”: 107 آلاف مخالفة بحق المنشآت بالنصف الأول من عام 2024 24 أغسطس 2024 - 11:30 صباحًا “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” تعلن موعد إيداع دعم الحقيبة المدرسية والزي المدرسي لأبناء مستفيدي الضمان الاجتماعي 15 أغسطس 2024 - 1:40 مساءً

ويهدف برنامج الاعتماد المهني إلى التأكد من امتلاك العامل الوافد المهارات والمؤهلات اللازمة وفق متطلبات كل مهنة، بما يتسق مع التصنيف السعودي الموحد للمهن وبما يضمن توفير بيئة عمل أكثر كفاءة وجودة.

 

ويشتمل البرنامج على خدمتي “التحقق المهني” و “الفحص المهني” اللتين تعملان وفق آليات ومنهجيات محددة حيث تهدف خدمة “التحقق المهني” إلى التحقق من مهارات وخبرات وشهادات العمالة الوافدة في الوظائف ذات المهارات العالية، وتتم بطريقة مؤتمتة بالكامل من خلال منصة إلكترونية موحدة، وتستغرق الخدمة مدة أقصاها 15 يوم عمل.

 

فيما تستهدف خدمة “الفحص المهني” أصحاب المهارات المتوسطة والمنخفضة للمهن التي لا تتطلب شهادات علمية، حيث يتم تقييم مستوى مهارات العمالة الوافدة من خلال اختبارات عملية ونظرية، وذلك قبل دخول العمالة الوافدة للمملكة وبعد القدوم.

 

 

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية تسعى من خلال برنامج الاعتماد المهني إلى تمكين أصحاب العمل من فحص عمالتهم من خلال أكثر من 127 مركزًا للفحص المهني داخل المملكة وخارجها، حيث شملت الخدمة منذ إطلاقها 5 دول خارج المملكة تعـد الأعلى تصديرًا للعمالة الوافدة لسوق العمل السعودي، وتشمل باكستان، والهند، وبنجلاديش، وسريلانكا، ومصر.

 

ويواصل البرنامج النمو والتوسع لتغطية دول إضافية، وعدد أكبر من المهن والدول المرسلة للعمالة الوافدة، مما سيسهم في رفع وعي أصحاب الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة بأهمية اعتماد العمالة الوافدة المؤهلة، وضمان جودة الأداء الوظيفي والتأهيل المهني للعاملين في مختلف القطاعات، لينظّم دخول العمالة التي تمتلك المعرفة والمهارات للمملكة، ويسهم في إيجاد ســـوق عمل بكفاءات موثوقة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: العدوان على غزة أدى إلى تراجع التنمية نحو 69 عاماً
  • آفاق جذب استثمارات أجنبية مباشرة جديدة إلى المغرب تشمل السيارات والهيدروجين الأخضر (تقرير)
  • الأمير سعود بن مشعل يطّلع على جهود ومبادرات وزارة “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” بالمنطقة
  • الشؤون الاجتماعية والعمل والمنظمات غير الحكومية… جهود ‏متواصلة لتقديم الدعم للوافدين من لبنان ‏
  • تقرير يرسم صورة قاتمة عن التعليم العالي بالمغرب
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للبلاد العربية يثمن جهود مصر في التنمية البشرية بالتوازي مع التنمية الاقتصادية
  • “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”: برنامج الاعتماد المهني يسهم في إيجاد سوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة من خلال التحقق من مهارات العمالة الوافدة ‎
  • وزير الصحة يستعرض جهود التنمية البشرية المصرية منذ 2014 حتى 2024
  • السلطات تحجز 600 كيلو غرام من التمور الفاسدة كانت موجهة لبطون المغاربة