موقع 24:
2024-10-22@12:40:06 GMT

بعد انهيارها.. مقترح مصري جديد لإحياء مفاوضات غزة

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

بعد انهيارها.. مقترح مصري جديد لإحياء مفاوضات غزة

كشف مسؤولان إسرائيلية أن مدير المخابرات المصرية الجديد اللواء حسن رشاد قدم مقترحاً مصغراً لرئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشباك" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة مما يؤدي إلى بدء مفاوضات بشأن اتفاق أوسع للإفراج عن الرهائن المحتجزة لدى حركة حماس.

ووصلت المفاوضات بشأن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة إلى طريق مسدود منذ ما يقرب من شهرين، ولم تحدث محادثات مهمة بين الطرفين.

ولكن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين يعتقدون أن وفاة زعيم حماس يحيى السنوار تخلق فرصة لاستئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح 101 رهينة لا تزال تحتجزهم حماس وإرساء وقف إطلاق النار في غزة.

خلف الكواليس

وقال مصدر مطلع لموقع "أكسيوس" أنه بعد أقل من أسبوع من تولي اللواء حسن رشاد منصبه الجديد، شهدت العاصمة المصرية القاهرة اجتماعاً يوم الأحد الماضي بين رشاد ورئيس الشباك رونين بار.

وأوضح المصدر المطلع على الاجتماع إن بار أبلغ راشد أنه بعد مقتل السنوار هناك فرصة لتجديد المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار وأكد أن مصر لها دور رئيسي في هذا الجهد.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن مدير الشاباك عرض مقترح المصريين على مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي في اجتماع عقد مساء الأحد عندما عاد من القاهرة.

وأضاف المسؤولون الإسرائيليون أن المصريين يقترحون البدء بـ "صفقة صغيرة" تشمل إطلاق سراح عدد صغير من الرهائن الذين تحتجزهم حماس مقابل بضعة أيام من وقف إطلاق النار في غزة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن رئيس المخابرات المصرية أخبر بار أن "الصفقة الصغيرة" ستستمر بعد ذلك بمفاوضات متجددة حول اتفاق أكثر شمولاً للرهائن ووقف إطلاق النار.

وقال المسؤولون إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أيد الفكرة المصرية بينما عارضها الوزراء القوميون المتطرفون إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

إحياء المفاوضات

ومن جانبه، قال مصدر دبلوماسي رفض ذكر اسمه لـ24 إن القيادة المصرية تعمل باستمرار على إحياء ملف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإتمام صفقة الرهائن ضمن دور الوساطة الذي تقوم به مصر بالتنسيق مع الشركاء الأخرين.

وأوضح المصدر أن هناك اتصالات ومباحثات مستمرة مع جميع الشركاء بشأن التنسيق لإحياء ملف المفاوضات مجدداً بعد توقفه طيلة الأسابيع الماضية، من أجل تخفيف الأزمة في قطاع غزة.

ورفض المصدر الكشف عن بنود المقترح المصري الذي تم تقديمه للجانب الإسرائيلي، مؤكداً أن مصر تتواصل مع حركة حماس والجانب الإسرائيلي من أجل الوصول إلى صيغة تفاهم تساهم في وقف إطلاق النار في قطاع غزة في أقرب وقت ممكن.

وأعلنت حركة حماس بعد مقتل السنوار، أن الأسرى لن يعودوا إلا باتفاق وقف النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع المحاصر.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية كانت رفضت عدة محاولات من الولايات المتحدة، الحليفة والداعم العسكري الرئيسي لإسرائيل، للتوسط في وقف إطلاق النار في كل من غزة ولبنان.

في حين تتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة، في وقت يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ضغوطاً داخلية لإبرام اتفاق.

ورغم الجهود التي تبذلها دول الوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر منذ أشهر، إلا أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، يتيح كذلك تبادل المحتجزين الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة السنوار لإسرائيل عام على حرب غزة السنوار إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل وقف إطلاق النار فی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مساع مصرية قطرية مشتركة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

بينما تستمر الحرب الإسرائلية على قطاع غزة ولبنان، تكثف مصر وقطر جهودهما لنزع فتيل هذه الحروب. وفي الوقت ذاته، تسعى القاهرة لإجراء لقاءات مع مجموعة من الدول بهدف تعزيز علاقاتها معها.

اعلان

ناقش وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بقطر لولوة بنت راشد يوم الاثنين جهود الجانبين للتوصل إلى اتفاق في القاهرة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في قطاع غزة إثر استمرار الحرب الإسرائيلية عليها.

وورد في بيان لوزارة الخارجية المصرية أن عبد العاطي أكد على "الدعم الراسخ للقضية الفلسطينية وصولاً إلى حل شامل وعادل للقضية يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة"، مشيرا إلى أهمية "التنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الأزمة في غزة".

فلسطينيون نازحون في رفح يلعبون بجوار الحدود مع مصر على طول ممر فيلادلفي جنوب غزةFatima Shbair/AP

وأشاد الوزير المصري بالدعم القطري المتواصل لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأشار إلى أن المساعدات توقفت عبر معبر رفح توقف بسبب "السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر، ما أدى إلى إعاقة عمل مُنظمات الإغاثة الإنسانية ووكالات الأمم المُتحدة داخل المعبر".

Relatedشاركت في حرب الاستنزاف.. ماذا نعرف عن الفرقة 401 التي أطاح كمين للقسام برأس قائدها في جباليا؟الحرب في يومها الـ381: بلينكين يطرق أبواب الحلول الدبولماسية.. وإسرائيل تكثف هجماتها على غزة ولبنانهوكستين في بيروت بشروط إسرائيلية لوقف الحرب.. نحن مع لبنان إذا ما قرر اتخاذ "قرارات شجاعة"

أما في الملف اللبناني، فأكد الوزير المصري حرص بلاده على أمن وسيادة لبنان، ورفض القاهرة التام للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة حسب قوله، وأشار إلى خطورة تفاقم أوضاع النازحين هناك الأمر الذي يشكل أزمة حقيقية.

كما استقبل عبد العاطي في القاهرة هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن يوم الاثنين، وأكد على أهمية ضمان سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر، وعلاقة ذلك بالأمن القومي المصري. وتحدث عن تراجع إيرادات قناة السويس نتيجة التوتر في البحر الأحمر.

ناقلة نفط تحمل العلم اليوناني تحترق في البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات التي شنها الحوثيون في اليمن AP

وفي ملف العلاقات المصرية القطرية، أشاد عبد العاطي بتطور العلاقات بين البلدين. ورحب برغبة الجانب القطري في استطلاع الفرص الاستثمارية بمصر في عدد من القطاعات كالطاقة، والاتصالات، ومجال الصناعات الزراعية والغذائية، وفرص الاستثمار العقاري.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرة حاشدة في بروكسل: آلاف يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان سفينة حربية ألمانية تُسقط طائرة بدون طيار قبالة الساحل اللبناني نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" مصر- سياسة قطر اليمن غزة جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في يومها الـ381: بلينكين يطرق أبواب الحلول الدبولماسية.. وإسرائيل تكثف هجماتها على غزة ولبنان يعرض الآن Next برلمانية أسترالية للملك تشارلز: أنت لست ملكنا ونرفض أن تملي علينا ورُد إلينا ما سرقتموه طوال 200 عام يعرض الآن Next وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة يعرض الآن Next الكشف عن أخطر شبكة تجسس إيرانية في إسرائيل يعرض الآن Next الجيش السوداني يُسجِّل أول انشقاق لقيادي كبير في قوات "حفتر السودان" الدعم السريع اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟ "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتينوفاةصربياالاتحاد الأوروبيألمانياقطاع غزةحركة حماسأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بلينكن يصل تل أبيب لإحياء محادثات وقف إطلاق النار
  • بلينكن يصل إلى إسرائيل لإحياء محادثات وقف إطلاق النار
  • مصر وقطر تبحثان مستجدات الوساطة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • أنباء عن مقترح إسرائيلي يشمل وقفا محدودا لإطلاق النار في غزة
  • مساع مصرية قطرية مشتركة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • هوكشتين في لبنان لبحث وقف إطلاق النار.. والبيت الأبيض غير متفائل بعقد محادثات قريبًا
  • وزير الخارجية المصري: مفاوضات وقف إطلاق النار لم تسفر عن أي نتائج بسبب غياب الإرادة لدى الجانب الإسرائيلي
  • رئيس الشاباك من القاهرة: هناك فرصة لإحياء مفاوضات غزة
  • خليل الحية للجزيرة: اتفاق وقف إطلاق النار جاهز ونتنياهو يعطله لتهجير السكان أو إبادتهم