أبرز برنامج «الصحافة» المُذاع عبر قناة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلامية أمل صالح، التقرير الذي نُشر في عدد اليوم من جريدة «الوطن»، بعنوان «بريكس 2024 قمة للتنمية وأمن العالم»، و«مصر تدين انتهاكات الاحتلال وترفض المساس بسيادة لبنان»، و«نائب رئيس الوزراء يطلق الاستراتيجية الوطنية للصحة 2030».

 مصر تشارك لأول مرة كعضو في البريكس

وعلق الكاتب الصحفي محمد الجالي، على تقرير بريكس 2024 قمة للتنمية وأمن العالم، أنها القمة الأولى التي تشارك بها مصر رسميًا كعضو في البريكس، مشيرًا إلى أن مصر انضمت إلى البريكس في يناير الماضي، ولكنها كانت تشارك كضيف أو أنها مدعوة من القمم المختلفة على مدار انعقادها منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 نشاطات مكثفة للرئيس السيسي ستكون في فعاليات قمة البريكس

وأضاف «الجالي» خلال لقائه مع قناة إكسترا نيوز، أنّ اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي يتوجه إلى مدينة قازان بروسيا للمشاركة رسميًا كعضو في قمة تجمع البريكس، موضحًا أن هناك نشاط مكثف للرئيس سيكون ضمن فعاليات هذه القمة.

إنشاء تجمع بريكس لمواجهة اقتصاديات الدول الكبرى

ولفت إلى أهمية التعاون المتعدد بين الأطراف وكيف يمكن أن يساهم في حل المشكلات، إلى جانب أن مصر منفتحة على العالم ولا تترك تجمعًا سيعود بالنفع على شعوب المنطقة إلا وتشارك بها، مشيرًا إلى أن مصر لديها سياسات متوازنة، وترفض أي تجمع سيعود بالنفع على شعوب المنطقة بالفائدة، إذ أن تجمع بريكس أُنشأ ليواجه اقتصاديات الدول الكبرى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اقتصاد الدول البريكس السيسي مصر

إقرأ أيضاً:

برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية

قال النائب محمد نشأت العمدة عضو مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة دول تجمع "بريكس" بمدينة قازان بروسيا، اليوم، تأتي محطة بارزة في مسيرة الدولة المصرية على الصعيد الدولي، وتحديدًا بعد انضمامها رسميًا إلى هذا التجمع الذي بات أحد الكيانات الاقتصادية والسياسية الأهم في العالم.

وأكد "العمدة" في تصريح صحفي له اليوم، أن انضمام مصر لتجمع البريكس يعكس التوجه المصري نحو توسيع دائرة شراكاتها الاقتصادية والاستراتيجية، مشيرًا إلى أن حضور الرئيس السيسي لهذه القمة يضفي طابعًا خاصًا على العلاقات المصرية مع القوى الاقتصادية الصاعدة، ويشكل فرصة لتعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي سيقدم خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية، مع التركيز على التحديات المتزايدة التي تواجه الدول النامية، مشيراً إلى أن هذه التحديات تجعل من الضروري تعزيز التعاون متعدد الأطراف، وهو ما ستسعى مصر لتأكيده خلال القمة.

وأكد النائب محمد نشأت العمدة أن الرئيس خلال مشاركته سيتطرق إلى قضية إصلاح النظام المالي العالمي، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع يحظى بأهمية بالغة في ظل الأزمات المتتالية التي شهدها الاقتصاد العالمي، والتي ألقت بظلالها على الدول النامية، والتي تتطلب الحاجة إلى إعادة هيكلة هذا النظام بما يضمن التوازن والعدالة في توزيع الأعباء والفوائد، خاصة وأنه في صيغته الحالية لا يخدم مصالح الدول النامية بشكل عادل، بل يعزز الهيمنة الاقتصادية للدول الكبرى.

مقالات مشابهة

  • قمة تجمع دول بريكس الاقتصادية 2024.. مشاركة مصر الأولى وتحديث لأسعار العملات
  • عاجل - تفاصيل مشاركة الرئيس السيسي في تجمع بريكس 2024
  • السيسي يصل إلى قازان الروسية للمشاركة في تجمع بريكس 2024
  • وصول الرئيس السيسي إلى مدينة قازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع دول البريكس
  • خبراء: مشاركة السيسي بقمة البريكس مهمة وتسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة بمصر
  • اقتصادي: مشاركة مصر في تجمع البريكس لزيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأعضاء
  • برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية
  • أبرز ملفات أجندة السيسي في أول مشاركة مصرية كعضو في تجمع دول بريكس
  • السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع البريكس 2024