عربي21:
2024-10-22@12:36:48 GMT

بلينكن يصل تل أبيب لإحياء محادثات وقف إطلاق النار

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

بلينكن يصل تل أبيب لإحياء محادثات وقف إطلاق النار

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الأراضي المحتلة الثلاثاء لعقد اجتماعات مع قادة الاحتلال الإسرائيلي في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط تستهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار.

وتأتي زيارة بلينكن، وهي الحادية عشرة للمنطقة منذ أحداث السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023، واندلاع حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وكذلك في لبنان ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران.



ومن المقرر أن يلتقي بلينكن الثلاثاء برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف جالانت ومسؤولين آخرين، وذلك في إطار زيارة للشرق الأوسط تستغرق أسبوعا وتشمل أيضا الأردن وقطر.


ولم تُسفر الجهود الدبلوماسية حتى الآن عن وقف الحرب الدائرة منذ أكثر من عام في قطاع غزة والصراع المتصل بها بين جماعة حزب الله وإسرائيل في لبنان، والذي تصاعدت حدته كثيرا في الأسابيع القليلة الماضية بعد تبادل إطلاق النار عبر الحدود على مدى عام.

وقال حزب الله صباح الثلاثاء إنه أطلق وابلا من الصواريخ على قاعدتين عسكريتين إسرائيليتين بالقرب من تل أبيب وقاعدة بحرية غربي حيفا.

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قد أكد أن بلينكن سيناقش في إسرائيل ردها المتوقع على الهجوم الذي شنته إيران بصواريخ باليستية في الأول من تشرين الأول / أكتوبر الجاري.

وقال المسؤول الأمريكي إن بلينكن سيتناول في اجتماعاته في إسرائيل والدول العربية قضايا "اليوم التالي" للحرب، خاصة الأمن والحكم وإعادة الإعمار.


ومن ناحية أخرى قال مسؤول يرافق الوزير الأمريكي على متن الطائرة، للصحفيين إن بلينكن سيزور عمان الأربعاء، للتباحث مع المسؤولين الأردنيين على وجه الخصوص في سبل إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المدمّر من جراء الحرب المتواصلة منذ سنة كاملة.

وبعد أن يزور الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، والأردن الأربعاء، سيزور بلينكن عواصم عربية أخرى في هذه الجولة الجديدة التي تستمر حتى الجمعة، بحسب ما أعلنت وزارته. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية بلينكن وقف إطلاق النار غزة حزب الله تل أبيب تل أبيب غزة حزب الله وقف إطلاق النار بلينكن المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

أكسيوس : بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء

نقل مراسل موقع أكسيوس باراك رافيد عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن من المتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل، الثلاثاء، في إطار جولة بالشرق الأوسط.

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري أفاد، الخميس، بأن بلينكن يخطط للسفر إلى الشرق الأوسط في الأيام المقبلة لمناقشة سبل الدفع باتجاه اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

 

????????????????Secretary of State Blinken is expected to visit Israel on Tuesday as part of a trip to several countries in the Middle East, Israeli officials said

— Barak Ravid (@BarakRavid) October 19, 2024

 

وترى الولايات المتحدة في مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار فرصة فريدة وتعتزم "مضاعفة الجهود" من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار في الحرب بين الحركة وإسرائيل في قطاع غزة.

وفيما تبذل واشنطن مساع متواصلة لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من سنة في قطاع غزة قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية، أعلن الرئيس جو بايدن، الخميس، أنه "حان الوقت للمضي قدما" نحو وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحركة حماس، مهنئا إسرائيل على تصفية السنوار.

وقال بايدن إنه سيرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى إسرائيل خلال "أربعة أو خمسة أيام" للضغط على السلطات الإسرائيلية بهذا الصدد.

والولايات المتحدة هي الشريك العسكري والسياسي الأول لإسرائيل وقدمت لها دعما ثابتا، رغم أبدائها قلقا حيال إدارة نتانياهو للحرب وتنديدها بحصيلة الضحايا المدنيين.

وتوعدت واشنطن هذا الأسبوع بتعليق قسم من مساعدتها العسكرية إذا لم يسجل تحسن في دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المدمر والمحاصر.

لكن باستثناء تعليق شحنة من القنابل في مايو، لم تستخدم واشنطن الإمدادات العسكرية كوسيلة للضغط على إسرائيل، وهي تعلن دعمها لإسرائيل في حربها مع حركة حماس ومؤخرا مع حزب الله اللبناني، اللذين تصنفهما الولايات المتحدة بين "التنظيمات الإرهابية".
 

مقالات مشابهة

  • فشل للمرة 11.. بلينكن يزور الشرق الأوسط لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يصل تل أبيب ومسؤول إسرائيلي سابق يطالب بصفقة
  • بلينكن يصل إلى إسرائيل لإحياء محادثات وقف إطلاق النار
  • بلينكن في الشرق الاوسط للمرة الـ11 من أجل وقف النار في غزة
  • بلينكن يعود للشرق الأوسط لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • نتنياهو يستقبل بلينكن في القدس الثلاثاء
  • بلينكن يتجه للشرق الأوسط للمرة الـ11 منذ 7 أكتوبر.. مساع لاستئناف المفاوضات
  • رئيس الشاباك من القاهرة: هناك فرصة لإحياء مفاوضات غزة
  • أكسيوس : بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء