نظمت الرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، الدورة الأولى من مهرجان الفرنسيسكان الدولي، تحت شعار "دورة نجيب الريحاني"، وذلك على مسرح الحياة للآباء الفرنسيسكان، ببولاق أبو العلا.

تقدم للمهرجان حوالي مائة وأربعة عشر فريقًا مسرحيًا من الدول المختلفة مثل: مصر، الأردن، الجزائر، وسوريا، واختارت اللجنة اربعة عشر عرضًا مسرحيًا، للعرض على خشبة المسرح، من الدول المختلفة، بالإضافة إلى ستة عروض، للعرض في مساحة مفتوحة.

وتشكلت لجنة التحكيم من الفنان والمخرج أحمد مختار، الذي اختير رئيسًا للجنة، والفنانة القديرة عزة لبيب، والدكتورة هبة الله سامي، وا. د. سمير السيد شاهين، والشاعر والناقد المسرحي جرجس شكري.

وتم ختام المهرجان وتوزيع الجوائز، بحضور الأب مراد مجلع، الخادم الإقليمي للرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، والأب فريد كمال، رئيس المهرجان، والمخرج ماير مجدي، مدير المهرجان، وعدد من الآباء الفرنسيسكان، والفرق المشاركة في المهرجان، والجمهور العام.

الجدير بالذكر أن المهرجان الدولي الأول للفرنسيسكان، جاء بعد مرور عام على تأسيس وافتتاح مسرح الحياة من قِبل الآباء الفرنسيسكان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرهبنة الفرنسيسكانية الآباء الفرنسيسكان

إقرأ أيضاً:

تكريم بدرية طلبة في إفتتاح الدورة 5 لمهرجان المسرح العربي.. صور

حرصت إدارة مهرجان المسرح العربي، على تكريم الفنانة بدرية طلبة، خلال حفل إفتتاح الدورة الخامسة، الذي اقيم في قصر ثقافة الانفوشي وتحمل هذه الدورة اسم الفنان كريم عبد العزيز.

ويعد مهرجان المسرح العربي، أنه تابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية والفنان محمد عصمت مدير المهرجان.

واعربت الفنانة بدرية طلبة، عن سعادتها البالغة بهذا التكريم لعدة اسباب، الأول لانه جاء من أكاديمية الفنون هذا الصرح العظيم، والسبب الثاني لان التكريم جاء من مهرجان مسرحي والمسرح شهد جزء كبير من حياتها، والسبب الثالث لان هذه الدورة تحمل اسم النجم الكبير والمبدع دائما كريم عبد العزيز، والسبب الرابع لان التكريم جاء في الإسكندرية مدينتها التي شهدت أهم أيام حياتها.

مهرجان المسرح العربي 


ويشار إلى ان محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل ويضم 5 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة.

 وتقام العروض وحفل الافتتاح علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفل ختام مهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة.

 ويُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن.

مقالات مشابهة

  • دورة أشرف زكي.. تعرف على موعد مهرجان الفضائيات المسرحية المتعددة
  • «أجراس الدم» و«قطرة من القمح» و«زلزال» ضمن عروض ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي
  • "بينو" أول عروض مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة.. صور
  • «دبي لمسرح الشباب 15» ينطلق اليوم
  • ختام فعاليات مهرجان الفرنسيسكان الدولي للسلام
  • وزير الصحة: ChatGPT قالنا إن فيه تحسن لمستوى المعيشة وجودة الحياة بمصر
  • مهرجان نقابة المهن التمثيلية يختتم عروضه بـ «الزواحف و12:12»
  • تكريم بدرية طلبة في إفتتاح الدورة 5 لمهرجان المسرح العربي.. صور
  • الرباط تحتضن الدورة 29 من المهرجان الدولي لسينما المؤلف