أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إجراءات وقرارات الوزارة نجحت في زيادة نسب حضور الطلاب في المدارس إلى نسبة تفوق 85%.

وقال  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن العمل مستمر من أجل استكمال النسبة الباقية خلال الفترة القادمة.

كان محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى،  قد ألقى بيانا أمام مجلس النواب فى جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى؛ لعرض رؤية وخطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، فى الفترة من يوليو ٢٠٢٤ حتى أكتوبر ٢٠٢٤.

وأكد الوزير محمد عبد اللطيف أن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، التحق ٢٥ مليون و٤٩٤ ألف و٢٣٢ طالبا وطالبة بالمدارس الحكومية والخاصة في مصر، وعدد المعلمين (٨٤٣٤٩٠)، مع نسبة عجز (٦٦٥) ألف معلم، وعدد الفصول ٥٥٠ ألف فصل دراسي وعدد المباني المدرسية (٢٩٦٩٨) مبنى والوزارة فى احتياج إلى (٢٥٠) ألف فصل جديد.

واستعرض الوزير خلال الجلسة العامة للبرلمان، التحديات التى تواجه العملية التعليمية، والإجراءات التنفيذية والآليات التى اتخذتها الوزارة لمواجهة هذه التحديات، مؤكدًا أن هذه الإجراءات جاءت نتيجة من العديد من الزيارات الميدانية بالمحافظات واللقاءات مع مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس والمعلمين، بالإضافة إلى مراجعة الخبراء لهذه الحلول وكذلك موافقة أطراف المنظومة التعليمية، موضحًا أن الحلول الاسترشادية تتوافق مع طبيعة كل إدارة تعليمية.

وأكد الوزير على تقديم كافة سبل الدعم لتنفيذ اجراءاتها لضمان انضباط وانتظام سير العملية التعليمية، وجذب الطلاب إلى المدرسة، وذلك من خلال تطبيق نظام أعمال السنة ووضع ضوابط لها، حيث تتضمن توزيع الدرجات امتحان الفصل الدراسي الواحد 30%، واختبار شهرى(1) 15%، واختبار شهرى(2) 15%، والسلوك والمواظبة 10٪؜، وكراس الواجب (10%)، والاختبارات الأسبوعية (20%)، ليصبح الإجمالى (100%)، وإصدار لائحة التحفيز والانضباط المدرسي، بالإضافة إلى تحسين البيئة الفيزيقية للمدارس بتوفير (٥٤) ألف مقعد دراسي.

واستطرد الوزير، أنه أيضا تم تطوير الأنشطة الطلابية بالمدارس من خلال التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة بما يتضمن إطلاق دورى مدارس مصر، وتطوير منهجية وآليات عمل الاتحاد المصرى للرياضة المدرسية، فضلًا عن تطوير مادة التربية الرياضية، وممارسة الأنشطة المتكاملة والمستدامة لتحسين اللياقة البدنية.

كما استعرض الوزير، خلال اللقاء، الحلول والإجراءات التنفيذية التي قدمتها الوزارة لعلاج أهم التحديات التي تواجهها، وهي كثافات الفصول، والعجز في أعداد المعلمين، وآليات جذب الطلاب للمدارس، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي، مؤكدًا أن الوزارة تعمل جاهدة على علاج هذه التحديات لتحقيق عملية تعليمية جاذبة ومحفزة للطلاب داخل الفصل الدراسي من خلال الوصول بكثافة الفصل للنسبة التي تسمح ببيئة تعليمية تحقق جاذبة ومحفظة للطلاب داخل الفصل الدراسي.

كما تطرق الوزير لحزمة القرارات المتعلقة بتقييم الأداء على مدار العام الدراسي، مؤكدا أنها تستهدف في الأساس متابعة تقييم الطلاب وزيادة قدراتهم على التحصيل الدراسي وتطوير مهاراتهم، مشيرًا إلى أنه تم توحيد التكليفات للطلاب على مستوى الجمهورية، ومنها الأداءات الصفية، والأداءات المنزلية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يعرض رؤية الوزارة أمام مجلس النواب: تحديات وحلول تطوير التعليم

ألقى الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا أمام مجلس النواب خلال جلسته العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي، حيث استعرض رؤية الوزارة لتطوير التعليم خلال الفترة من يوليو 2024 حتى أكتوبر 2024. 

وأوضح الوزير الخطط والإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية في مصر، بما في ذلك عجز المعلمين، ارتفاع الكثافة الطلابية، وتحسين جودة التعليم.

التحديات الرئيسية في التعليم

استعرض الوزير التحديات التي تواجه العملية التعليمية، مثل تكدس الفصول، حيث يوجد 665 ألف معلم غير متوفر، والحاجة إلى 250 ألف فصل جديد لتقليل الكثافة في الفصول. 

وأكد الوزير أن الوزارة قامت بحصر الفراغات في المدارس واستغلالها لإنشاء فصول جديدة، كما تم تطبيق نظام الفترة الممتدة للتغلب على هذه الأزمة.

الحلول المقدمة

أوضح الوزير أنه تم إنشاء 98 ألف فصل دراسي جديد، وتمكن الوزارة من خفض الكثافة الطلابية في الفصول إلى أقل من 50 طالبًا بنسبة نجاح تفوق 99%.

كما أشار إلى خطط مستدامة لإنشاء 15 ألف فصل سنويًا لحل مشكلة الكثافات العالية.

كما استعرض الوزير جهود سد العجز في أعداد المعلمين، بما في ذلك تعيين 30 ألف معلم سنويًا ضمن المبادرة الرئاسية، والاستعانة بالخريجين والمكلفين بالخدمة العامة.

إعادة هيكلة التعليم الثانوي

فيما يتعلق بالتعليم الثانوي، أوضح الوزير أن الوزارة تعمل على إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة لتقليل عدد المواد الدراسية إلى 6 مواد في الصفين الأول والثاني الثانوي و5 مواد في الصف الثالث الثانوي، وذلك وفقًا لمعايير عالمية. 

يهدف هذا التعديل هو تحسين جودة التعليم وتوفير الوقت الكافي للمعلمين لتدريس المناهج بفعالية.

تطوير التعليم الفني

أشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على تطوير التعليم الفني من خلال إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، حيث تم افتتاح 11 مدرسة جديدة في العام الدراسي 2024/2025.

كما تم اعتماد أطر برامجية جديدة لتخصصات التعليم الفني لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

تحسين أحوال المعلمين

أكد الوزير على أهمية تحسين الأحوال الوظيفية للمعلمين، حيث تم رفع مقابل الحصة إلى 50 جنيهًا، وتم تقديم نسب مئوية من رسوم مجموعات التقوية، بالإضافة إلى تفعيل صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين.

مقالات مشابهة

  • قراراتنا نجحت| وزير التعليم يسرد امام مجلس النواب انجازاته في خفض كثافات الفصول وسد عجز المعلمين وتحسين أوضاعهم المادية
  • وزير التربية والتعليم يعرض رؤية الوزارة أمام مجلس النواب: تحديات وحلول تطوير التعليم
  • وزير التعليم يكشف أساليب الوزارة لجذب الطلاب للمدارس وانضباط العملية التعليمية
  • خفض الكثافات الطلابية واستحداث فصول دراسية جديدة .. وزير التعليم يستعرض رؤية وخطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية
  • وزير التعليم: توحيد الأداءات الصفية والواجبات المنزلية لجميع الطلاب
  • مواجهة التحديات وتطوير المنظومة.. نص بيان وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب اليوم
  • عاجل - البرلمان يحيل بيان وزير التعليم إلى لجنة التعليم لمناقشة التحديات التعليمية
  • وزير التعليم: كثافة الفصول وهيكلة نظام الثانوية العامة وتطوير المناهج أهم التحديات
  • غدًا.. وزير التعليم يلقي بيان هام بشأن خطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية