وقعت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، بروتوكول تعاون، مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، للتنسيق والتوسع في توجيه مختلف أوجه الدعم لقطاع المشروعات الصغيرة.

خدمة الشباك الواحد

وأكدت أن البروتوكول يهدف إلى النهوض بالخدمات التي تقدم للمواطنين على مستوى المحافظات والمحليات، من خلال الوحدات المحلية متمثلة في المراكز والمدن والأحياء والجهات المختلفة، وكذلك من خلال خدمات وحدات الشباك الواحد بالمكاتب الإقليمية التابعة لجهاز تنمية المشروعات.

مشروعات جديدة

وأشارت إلى حرص الوزارة على دعم ومساندة أصحاب المشروعات الصغيرة على تطوير مشروعاتهم وزيادة طاقاتهم الإنتاجية، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لمساعدتهم على تأسيس مشروعاتهم الجديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة وفقا للموارد الطبيعية بكل محافظة واحتياجات السوق، ما يعزز من القدرة التنافسية لهذه المشروعات على النجاح والاستمرارية، ومساعدتهم لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وقالت إن البروتوكول يسهم في تسهيل استخراج رخص مؤقتة لأصحاب المشروعات الصغيرة الصادرة من خلال وحدات الشباك الواحد بالمكاتب الإقليمية، وتقليل المدة الزمنية المستغرقة لرد الادارات المختلفة ب بالمحافظات، بالإضافة إلي إتاحة خدمات مالية وغير مالية لأصحاب المشروعات المرخصة من مراكز إصدار التراخيص بمختلف المحافظات والتي تنطبق عليهم الشروط والضوابط المحددة من الجهاز.

وأشارت إلى أهمية الدور الذي يقوم به الجهاز بالنظر إلى أثر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تحقيق مستهدفات التنمية في مصر، المُتمثلة في تعزيز معدلات التشغيل ونشر ثقافة ريادة الأعمال وايجاد فرص عمل جديدة وبأنماطٍ مُبتكرة؛ في سبيل تحقيق معدلات النمو الاقتصادي المُستهدَفة.

وأشاد  باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، بالاتفاق الموقع مع وزارة التنمية المحلية والذي يهدف إلى التنسيق التام بين الأحياء والوحدات المحلية في كل ربوع مصر وبين المكاتب الإقليمية لجهاز تنمية المشروعات ووحدات الشباك الواحد، وذلك لإتاحة الخدمات غير المالية الخاصة بتأسيس المشروعات وتوفيق أوضاعها للمواطنين بأسهل الطرق، الأمر الذي يتفق مع توجهات الدولة لتفعيل قانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020 وتعظيم أثر القانون في مسار دعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة ومساعدة المشروعات غير الرسمية للانضمام للقطاع الرسمي.

وأشار رئيس جهاز تنمية المشروعات إلى أن الاتفاق الموقع بين الجانبين سيشمل عقد العديد من الورش التدريبية للإدارات المختلفة بالوحدات المحلية لما يكون له أثره في سرعة حصول أصحاب المشروعات علي الرخص المؤقتة وتقليل المدة الزمنية المستغرقة لاستخراجها، وكذلك التنسيق لإقامة المعارض المشتركة في إطار التوسع في مساعدة أصحاب المشروعات على تسويق منتجاتهم، بالإضافة الي التعاون بين الجانبين للترويج لمنصة أيادي مصر للحرف اليدوية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتياجات السوق اقتصاد الدولة البنك الدولي التنمية الاقتصادية التنمية المحلية الجهات الحكومية مشروعات صغيرة الشباك الواحد ترخيص مؤقت المشروعات الصغیرة تنمیة المشروعات الشباک الواحد

إقرأ أيضاً:

أمين سر النواب للوزير عن الشباك الواحد للتصالح على المخالفات: كلام على الورق

علق أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب النائب محمد عبد الرحمن راضي على وزير الإدارة المحلية خلال اجتماع لجنة الإسكان اليوم الاثنين بشأن توفير شباك واحد لتقديم المواطنين طلب التصالح على مخالفات البناء بأن هذا كلام كلام على الوراق فقط. 


وقال النائب محمد راضي أمام اللجنة اليوم إن الحكومة تنادى بنظام الشباك الواحد ونظام الرقمنة، هذا الكلام على الورق فقط، ولكن المواطن فى قانون التصالح يعانى في التعامل مع الجهات (زراعة- رى- الهيئة الهندسية- محليات).


وتسأل النائب.. لماذا لا يتم توحيد تلك الجهات في المراكز التكنولوجيا بالمحافظات وأجهزة المدن الجديدة؟، مشيرا إلى أن العاملين باللجان الفنية بقانون التصالح حتى الآن لم يحصلوا على مكافأتهم المالية نظير عملهم بفحص ملفات التصالح، أين الفلوس التي تم تحصيلها من قانون التصالح؟.


وضرب النائب محمد راضي مثلا لهذا الوضع أن المجتمعات العمرانية لها من قانون التصالح مليار 150 مليون جنيه، متسائلا كم حصلت من المواطنين؟! وما العائد على المواطن من تلك المبالغ؟! حيث أن المواطن المخالف قام بدفع المطلوب منه ولم يحصل على التصالح.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية وجهاز المشروعات يوقعان بروتوكول تعاون لإتاحة الخدمات المالية بسهولة
  • تعاون بين التنمية المحلية وجهاز تنمية المشروعات لدعم المشروعات الصغيرة
  • وزيرة التنمية المحلية ورئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يوقعان بروتوكولا لتقديم الدعم
  • التنمية المحلية تتابع جهود الدقهلية وبورسعيد في إنجاز المشروعات
  • أمين سر النواب للوزير عن الشباك الواحد للتصالح على المخالفات: كلام على الورق
  • رسميا.. الترخيص لجهاز تنمية المشروعات بتأسيس شركة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • جهاز تنمية المشروعات يساهم بتنفيذ مشروعات بنية أساسية بمحافظة بورسعيد لتهيئة المناخ الملائم للمشروعات الصغيرة
  • جهاز تنمية المشروعات يضخ 50 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة
  • رئيس مشروعات النواب يطالب برؤية جديدة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة