تعد العلاقة بين النمو السكاني السريع والبطالة من القضايا الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وصناع القرار على حد سواء، مما تعكس هذه العلاقة فهما عميقا للأسباب الجذرية التي تؤثر على سوق العمل، مما تبرز التحديات التي تواجه الدول في سعيها لتحقيق التنمية المستدامة، ولذلك تسعى الدولة المصرية لمواجهة هذه التحديات من خلال استراتيجيات مبتكرة تهدف إلى الحد من معدلات البطالة وتحقيق التوازن بين النمو السكاني ومتطلبات سوق العمل، في ظل تأكيد الرئيس السيسي، أن نسب البطالة في مصر كانت عالية في الفترات الماضية.

 النمو السكاني السريع والبطالة

وفي هذا الصدد، قال مجدي البدوي نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة ،والطباعة ، والإعلام أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، خلال النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان ، والصحة والتنمية البشرية كانت شاملة وكاشفة بالأرقام للتحديات التي واجهت مصر في السنوات الماضية ، وكيف تخطتها بالإجراءات التي تمت بقيادته الرشيدة.

وأضاف البدوي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن تصريحات الرئيس السيسي حول ربط  العلاقة بين النمو السكاني السريع و البطالة و ارتفاع معدلاتها تعكس فهمًا عميقًا لإدارته  للأسباب الجذرية، لهذه المشكلة ،و الخطط التي واجهتها إستراتيجية مصر ،للتنمية المستدامة ،والتي حققت تقدمًا ملحوظًا في مجال مكافحة البطالة.

و لفت البدوي  إلى أن تأكيد الرئيس على الجهود المبذولة لخلق ملايين فرص العمل تؤكد أن مصر تدرك أهمية خلق فرص عمل كحل أساسي لمشكلة البطالة.

ضوابط جديدة لـ استمارة 6 بقانون العمل|واتحاد عمال مصر: فصل العامل عن طريق المحكمة بشرى سارة بشأن صدور مشروع قانون العمل.. ومفاجآت تنتظر عمال مصر

ونوه نائب رئيس اتحاد عمال مصر إلى أن النجاح في خفض معدلات البطالة إلى أدنى مستوياتها 6.5% التي، تحدث عنها الرئيس أمس في تصريحاته ،كانت من اهم أسبابها، تلك السياسات الاقتصادية الناجحة للتي وجه بها الرئيس السيسي ، وكان من بينها  الاستثمار في البنية التحتية، وتنفيذ مشروعات ضخمة مثل مشروع القناة الجديدة ومشروعات الطرق والكباري ، التي خلقت آلاف فرص العمل في مراحل الإنشاء والتشغيل، وتحسين البيئة الاستثمارية بتحسين البنية التحتية مما جعل مصر وجهة جذابة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، ساهم في خلق المزيد من فرص العمل.

واختتم: "وكذلك تقديم برامج تدريبية للمساعدة في تطوير قدرات رواد الأعمال. و ربط التعليم بسوق العمل و تطوير برامج تعليمية وتدريبية تتناسب مع احتياجات سوق العمل، مما يزيد من قابلية الخريجين للتوظيف".

كبرى الاقتصاديات العالمية.. ماذا فعل وفد آنهوي الصينية في اتحاد عمال مصر؟ مفاجأة سارة لـ عمال مصر .. إجازة وعلاوة سنوية تنتظر إقرار النواب

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن نسب البطالة في مصر كانت عالية في الفترات الماضية، قائلا: "أضع كلامي أمام كل اللي بيسمعني لو تتصوروا أن حجم الخريجين في مصر سواء جامعات أو مدارس ومعاهد مختلفة قد يقترب من 700 ألف إلى مليون، وكنا محتاجين نوفر من 7 إلى 10 ملايين فرصة عمل خلال العشر سنوات اللي فاتوا".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال تعليق بمشاركته في جلسة على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أنه بالرغم من هذا التحدي وصلنا إلى نسبة بطالة 6.5% وهذا يعني أن استهداف ومجابهة التحدي الخاص بنمو السكان الضخم عملنا عليه بشكل جيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر الدولة المصرية النمو السكاني البطالة عمال مصر الرئيس السيسي بین النمو السکانی الرئیس السیسی عمال مصر

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: نسبة البطالة وصلت لـ6.5%.. كنا نحتاج مليون فرصة عمل سنويًا

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر كان لديها أزمة البطالة وكانت نسب البطالة مرتفعة جدا في مصر، متابعًا: “لو تتصورا أن حجم الخريجين في مصر سواء كانوا من الجامعات أو المدارس والمعاهد المختلفة قد يكون بيقترب من 700 ألف إلى مليون خريج، ونحتاج لتوفير نحو مليون فرصة عمل سنويا”.

أزمة البطالة

وأوضح “السيسي”، خلال كلمته بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، أن عدد المصريين في 2011 كان نحو 80 مليونا واليوم وصل عددنا إلى 106 ملايين.

 

وأشار إلى أن نسبة البطالة وصل لـ6.5%، مشددًا على أن استهداف ومجابهة التحدي وتوفير فرص عمل لمجابهة البطالة تم العمل عليه بشكل جيد جدا في إطار البنية الأساسية للدولة المصرية حتى تعبر الحالة التي كانت بها البنية بها متخلفة وليست متواضعة.

 

وتابع: “دلوقتي ترتيبنا 22 دلوقتي على العالم ولكن مش عاوزة أقول ترتيبنا الوقت ده كان كام”، موضحًا أن الجهد التي قامت بها الدولة المصرية كبيرة، والبعض يتصور أن الأزمة الاقتصادية عنوان محل الاهتمام فقط ويجعل الكثير يتجاوز حجم الجهد الذي تم في مناحي الدولة المصرية.

 

مقالات مشابهة

  • مجدي البدوي مشيدا بتصريحات الرئيس السيسي: كاشفة بالأرقام لتحديات واجهت الدولة المصرية
  • البدوي: تصريحات «السيسي» شاملة وكاشفة بالأرقام للتحديات التي واجهت مصر السنوات الماضية
  • علاقة النمو السكاني السريع بتعطيل مسيرة التنمية
  • مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سابقا يوضح علاقة النمو السكاني السريع بتعطيل مسيرة التنمية.. فيديو
  • حزب المؤتمر: مصر حققت قفزة نوعية بالمنظومة الصحية بتوجيهات الرئيس السيسي
  • الرئيس السيسي: نسبة البطالة وصلت لـ6.5%.. كنا نحتاج مليون فرصة عمل سنويًا
  • الرئيس السيسي: نسب البطالة في مصر انخفضت إلى 6.5%
  • الرئيس السيسي: عملنا على توفير فرص عمل.. ونجحنا في خفض معدل البطالة إلى 6.5%
  • البطالة وصلت 6.5%.. الرئيس السيسي: تمكنا من المضي قدما بالرغم من التحديات