أكد وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي دعم مصر لوحدة الجمهورية اليمنية وسلامة أراضيها، واستقلال مؤسساتها.

وجدد خلال استقباله المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرج في القاهرة تأييد مصر لجميع الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية.

وأشار إلى ما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية للأمن القومي المصري ومنطقة البحر الأحمر، مشدداً على أهمية ضمان سلامة الملاحة الدولية فيها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

إستونيا تعلن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جمهورية إستونيا، يوم الاثنين 21 أكتوبر 2024، انضمامها إلى الدول الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، وذلك خلال لقاء جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع نظيره الإستوني مارغوس تساهكنا في الرباط.

وأكد الإعلان المشترك الصادر عن اللقاء أن "إستونيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في أبريل 2007 للأمين العام للأمم المتحدة، أساسًا جيدًا وجادًا وموثوقًا به" لتسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية.

كما جدد الوزير الإستوني دعم بلاده للمسلسل الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة، مشددًا على ضرورة الوصول إلى "حل سياسي عادل، براغماتي، مستدام ومقبول من الأطراف" في القضية.

وأبرز الإعلان المشترك توافق المغرب وإستونيا على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، حيث جددا دعمهما للقرار 2703 لمجلس الأمن، الذي يؤكد على دور الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي ومستدام.

وفي هذا السياق، أكد الجانبان على أهمية المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، خصوصًا احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

 يأتي هذا الموقف من إستونيا في إطار الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، ويتماشى مع مواقف معظم الدول الأوروبية.

 

مقالات مشابهة

  • صنعاء:بيان بروكسل دعم علني للكيان ومشاركة في المواجهة العسكرية ضد اليمن
  • تأكيد على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بالطاقة النظيفة ضمن حملة "طاقتنا المستدامة" في جنوب الباطنة
  • ندوة تثقيفية بجامعة الغردقة حول أهمية وأهداف الهلال الأحمر المصري
  • إستونيا تعلن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • خلال لقائه بالمبعوث الأممي لليمن.. عبد العاطي يؤكد دعم مصر لوحدة الدولة اليمنية
  • وزير الخارجية: مصر تدعم وحدة الدولة اليمنية وسلامة أراضيها
  • الحزب الاشتراكي يبحث مع مكتب المبعوث الأممي تحقيق السلام المستدام في اليمن
  • الرئيس المصري: ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان
  • حماس تجدد تأكيد عدم دخول مساعدات إلى شمال غزة منذ أكثر من أسبوعين خاصة جباليا ومخيمها وما حولهما من تجمعات سكانية وسط سياسة "تضليل وكذب" إسرائيلية