أثناء مشاركتها بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، وعمّان الدولي للكتاب 2024، استعرضت هيئة الشارقة للكتاب، مجموعة متنوعة من الإصدارات أبرزها أعمال، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وكذلك استعرضت سلسلة المبادرات والبرامج التي تنظمها على مدار العام.

ومنها معرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان الشارقة القرائي للطفل ومؤتمري الناشرين والمكتبات،  وجميعها تهدف إلى تطوير صناعة النشر في المنطقة.


وعقدت الهيئة سلسلة لقاءات مع ناشرين سعوديين وأردنيين ودوليين وعدد من الوكلاء الأدبيين من مختلف دول العالم لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات النشر والصناعات الإبداعية.
وفي معرض الرياض تمت لقاءات ثنائية مع إدارة المعرض في سبيل التنسيق المشترك لإقامة "بيغ باد وولف" المعرض الأكثر مبيعا للكتب بأسعار مخفضة على مستوى العالم، والذي يقام  بالتعاون بين شركة "بيغ باد وولف" وهيئة الشارقة للكتاب في معرض جدة للكتاب، بالإضافة إلى تنظيم فعالية للمعرض في المنطقة الشرقية بمدينة الدمام بالتعاون مع مؤسسة إثراء.
كما استعرضت الهيئة، أمام الناشرين السعوديين خلال المعرض مبادرة "لايتنغ سورس الشارقة" المنصة العالمية الرائدة في مجال طباعة الكتب حسب الطلب وتوزيعها والتي تحتضنها المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر بناء على شراكة استراتيجية بين الهيئة ومجموعة "إنغرام كونتنت"، والتي تتيح للناشرين في المنطقة العربية والعالم الفرصة لتوزيع كتبهم في أكثر من 40 ألف منفذ بيع ومكتبة وجامعة حول العالم مما يفتح آفاقا جديدة وواسعة لتسويق أعمالهم ووصولها إلى جمهور أوسع.
وصرح مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية، فاضل حسين بوصيم، أن حضور المعارض العربية والعالمية، يأتي ضمن رؤيتها لتعزيز آفاق التبادل الثقافي والتعاون مع المؤسسات الثقافية ودور النشر من مختلف أنحاء العالم بما يصب في فتح آفاق صناع الكتاب واستثمار الفرص التي توفرها التقنيات الحديثة على عالم النشر.
وأوضح أن الهيئة تسعى من خلال هذه المشاركات إلى استحداث مبادرات ومشاريع جديدة تهدف إلى تجاوز التحديات التي يواجهها الكتاب والناشرون في العالم العربي بما يصب بدوره في رفع مستوى وجودة الإنتاج الأدبي والثقافي ويرسخ الابتكار والتجديد في الصناعات الإبداعية ويوفر بيئة مواتية لنموها وتطورها في المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الشارقة الشارقة للکتاب فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

بالصور.. افتتاح معرض جامعة المنصورة 13 للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة و الدكتور طارق غلوش  نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث اليوم الأحد  "معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب" و الذى تنظمه المكتبة المركزية بالجامعة خلال الفترة من 20- 30  أكتوبر   ٢٠٢4م.

جاء ذلك بحضور عمداء ووكلاء الكليات المختلفة، الدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، وأمين عام الجامعة وأمناء الجامعة المساعدين، الدكتور أحمد عبد الله رزق مدير وحدة المكتبة الرقمية بجامعة المنصورة والقائم بعمل مدير عام مكتبات الجامعة، عدد من الأساتذة والباحثين والطلاب بالجامعة، ممثلى دور النشر المشاركة فى المعرض.

وتفقد الدكتور شريف يوسف خاطر دور النشر المشاركة فى المعرض وأثنى على جهد المشاركين فى المعرضين العلمى والفنى بهذا المعرض، مؤكدا أن معرض الكتاب أحد أهم سبل الارتقاء بالبحث العلمى الذى يساهم فى الارتقاء بتصنيف الجامعة.
وأشار طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن المعرض يضم حوالى 100 الف كتاب ومؤلف كما يضم المعرض فعاليات عديدة ومختلفة، فضلًا عن دور النشر الحكومية والأكاديمية و الثقافية، كما يضم مجموعة من الأنشطة وورش العمل، بمشاركة 6 مراكز جامعية وهى مركز تطوير الآداء الجامعي، مركز تكنولوجيا التعليم، مركز خدمات الاشخاص ذوي الإعاقة، الادارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، مركز رعاية وتنمية الطفولة، مركز التطوير المهني.
وأشار الدكتور أحمد عبد الله إلى مشاركة 33 دور نشر  تضم  7 دور نشر حكومية وهى مؤسسة الأهرام، أخبار اليوم، دار المعارف بالمنصورة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، دار الهلال، الهيئة العامة لقصور الثقافة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والأوقاف، 15 دار نشر ثقافية، 11 دار نشر أكاديميةويقدم المعرض تخفيضات على أسعار الكتب تتراوح بين 20-25 %

IMG-20241020-WA0132 IMG-20241020-WA0133 IMG-20241020-WA0126 IMG-20241020-WA0127 IMG-20241020-WA0130 IMG-20241020-WA0131 IMG-20241020-WA0125 IMG-20241020-WA0134 IMG-20241020-WA0135 IMG-20241020-WA0128 IMG-20241020-WA0129

مقالات مشابهة

  • «الناشرين الإماراتيين» تختتم مشاركتها بـ «فرانكفورت للكتاب 2024»
  • «الشارقة للكتاب» تختتم مشاركتها في معرضي «الرياض» و«عمّان»
  • "ناي على جسد" لأنور الخطيب في معرض الشارقة للكتاب
  • "الناشرين الإماراتيين" تروج للأدب المحلي في "فرانكفورت للكتاب"
  • فعاليات مشوّقة للمغرب ضيف شرف "الشارقة للكتاب"
  • 100 مشارك من «ضيف الشرف» يقدمون 107 فعاليات في «الشارقة للكتاب» 2024
  • بالصور.. افتتاح معرض جامعة المنصورة 13 للكتاب
  • ندوة تستعرض الجهود المبذولة في دعم النشر العلمي في سلطنة عُمان
  • أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية في "الشارقة الدولي للكتاب"