أعلنت جامعة حلوان، برئاسة الدكتور السيد قنديل، عن نجاح وإنجاز كبير ومتميز حققه طالبان من الجامعة، في مسابقة «تحدي إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي»، التي أقيمت مؤخرًا في دبي، وتمت مشاركة الطلاب تحت رعاية ودعم الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، حيث نجح أحدهما في الحصول على المركز الثاني على مستوى الوطن العربي.

وذكرت الجامعة، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الطالب محمد هاني كمال، المقيد بالفرقة الأولى بكلية الطب، وقائد فريق Online Wiz U، تمكن من تحقيق المركز الثاني عربيًا عن مشروعه المبتكر «سترة نجاة ذكية متقدمة».

سترة نجاة ذكية متقدمة مشروع مبتكر من طلاب الجامعة 

أضافت الجامعة، أن المشروع يهدف إلى إنقاذ حياة المفقودين في البحر، في محاولة للتصدي لمشكلة عالمية تحصد أرواح نحو 320 ألف شخص سنويًا.

وأشارت إلى تأهل للنهائيات فريق SDS بقيادة الطالب محمد خالد عبدالله، المقيد بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة، عن مشروعه «نظام تنبؤ مبكر بالكوارث»، موضحة أن المشروع يعتمد  على تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالكوارث قبل وقوعها، بهدف حماية أكثر من 3 ملايين شخص سنويًا.

وكان الفريقان قد تأهلا للمشاركة في التحدي العربي بدبي بعد تحقيق نتائج متميزة في مسابقة «تحدي مصر لإنترنت الأشياء»، التي تدعمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. حيث فاز فريق SDS بالمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، بينما حصل فريق Online Wiz U على المركز الثاني على مستوى مدارس STEAM.

تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالكوارث

يضم فريق SDS في عضويته كلًا من محمد خالد عبدالله (قائد الفريق)، ومصطفى فوزي، ومعاذ محمود، ومهاب ياسر، تحت إشراف الدكتور أحمد صلاح الدين محمد، رئيس قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات بكلية الهندسة. وتعد هذه النتائج إنجازًا يضاف إلى سجل جامعة حلوان في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي، مما يؤكد قدرة الطلاب المصريين على المنافسة في المحافل الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة حلوان الجامعات الذكاء الاصطناعى طلاب الجامعات جامعة حلوان

إقرأ أيضاً:

من بين 246 جامعة.. جامعة طنطا تحتل المركز الـ 78 في تصنيف للبحث العلمي

أعلن الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، عن حفاظ الجامعة على مركزها في تصنيف QS Arab Region، وحققت المركز 78 على مستوى الجامعات العربية للعام 2025 من بين 246 جامعة عربية مصنفة، كما احتلت الجامعة المركز 12 بين الجامعات المصرية ضمن 36 جامعة مصنفة.

المكانة البحثية

وأكد الدكتور محمد حسين في بيان، أن حفاظ الجامعة على ترتيبها بين الجامعات العربية يعكس جهود القطاعات الرئيسية بالجامعة وعمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والإدارات الرئيسية بالجامعة، وفرق العمل بالكليات، في تعزيز مكانة الجامعة الأكاديمية والبحثية، موضحا أن منهجية تصنيف QS World تعتمد على 10 مؤشرات يتم تقييم الجامعات وفقاً لها وتشمل السمعة الأكاديمية، ونسبة الاستشهادات للأبحاث، ونسبة الاستشهادات إلى أعضاء هيئة التدريس، والسمعة التوظيفية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، وشبكة البحوث الدولية، وتأثير الموقع الإلكتروني ، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب الدوليين.

التصنيف الدولي

أضاف القائم بعمل رئيس الجامعة أن جامعة طنطا بدورها الحيوي كمؤسسة تعليمية وبحثية تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة، وتحتل مكانة ريادية في مجالات التعليم والبحث العلمي وتأثيرها على المجتمع، موجها الشكر للدكتور محمد الششتاوي مدير وحدة التصنيف الدولي ومنسقي الوحدة بالكليات لجهودهم في الارتقاء بالتصنيفات الدولية بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تحصد المركز الثاني عربيا فى مسابقة" إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي " بدبي
  • نجاح لافت لطلاب جامعة حلوان في مسابقة إنترنت الأشياء
  • جامعة حلوان تحصد المركز الثاني بمسابقة إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بدبي
  • تفاصيل تحقيق الطالب محمد هاني المركز الثاني عربيا في تحدي إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي
  • طالب من الدقهلية يحقق المركز الثاني عربيا في مسابقة إنترنت الأشياء بدبي
  • وزير التربية والتعليم يهنئ الطالب محمد هانى لفوزه في تحدي إنترنت الأشياء
  • من بين 246 جامعة.. جامعة طنطا تحتل المركز الـ 78 في تصنيف للبحث العلمي
  • "سترة نجاة" تتسبب في فوز طالب مصري بمسابقة "الذكاء الاصطناعي" بدبي|القصة كاملة
  • وزير التعليم يهنئ طالب بالدقهلية لفوزه بالمركز الثاني في مسابقة "تحدي إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي" بدبي