موقع 24:
2024-10-22@11:47:08 GMT

السيسي يستعرض تطورات الشرق الأوسط خلال قمة بريكس

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

السيسي يستعرض تطورات الشرق الأوسط خلال قمة بريكس

يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد (للمرة الأولى) مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة أحمد فهمي ، في بيان نشره على صفحة الرئاسة بموقع فيس بوك اليوم، بأن السيسي سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وإصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية.

ووفق المتحدث، سوف تتطرق كذلك مداخلات الرئيس المصري  إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

وأضاف المتحدث أن السيسي سوف يوضح موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

كما سيشارك الرئيس  المصري في قمة "بريكس بلس"، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد  السيسي أهمية اجتماعات "بريكس بلس" في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

وأوضح المتحدث أنه من المقرر كذلك أن يلتقي الرئيس المصري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من الرؤساء والقادة المشاركين بالقمة، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أعمال القمة موقف مصر الدول الأعضاء من المقرر الرئيس مصر روسيا

إقرأ أيضاً:

برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس يعكس مكانة مصر دوليا

ثمن النائب الدكتور حسين خضير، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا لحضور قمة مجموعة بريكس لأول مرة منذ انضمام مصر للمجموعة مطلع العام الجاري.

قمة مجموعة بريكس

وقال خضير، في تصريحات بيان له، إن هذه الخطوة تمثل تعزيزًا لدور مصر الإقليمي والدولي في المحافل الدولية الهامة.

وأوضح رئيس صحة الشيوخ، أن حضور الرئيس السيسي لهذه القمة لأول مرة يعكس المكانة التي أصبحت تحتلها مصر على الساحة العالمية، خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات ومتغيرات تستوجب تعزيز التعاون الدولي.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سوف يستعرض خلال القمة عددًا من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الأهمية البالغة، وعلى رأسها الأزمات الاقتصادية العالمية وسبل التعاون بين الدول النامية والدول الكبرى لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد رئيس صحة الشيوخ، أن مصر تسعى دائمًا لتعزيز التعاون مع كافة الشركاء الدوليين من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي، وتحقيق التكامل الاقتصادي، بما يضمن مصالح الدول النامية في ظل التحديات التي تواجهها.

توسيع نطاق التعاون الاقتصادي

وتابع أن قمة بريكس تشكل فرصة لمصر لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدول الأعضاء، والتي تمثل جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي يحرص دائمًا على استثمار هذه اللقاءات الدولية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لصالح الشعب المصري ولتسريع عجلة التنمية.

وأشاد بالنهج الذي يتبعه الرئيس السيسي في تعزيز علاقات مصر الدولية واستغلال هذه الفرص لتحقيق مصلحة الدولة المصرية، مؤكدًا أن مشاركة مصر في قمة بريكس تمثل نقطة محورية في مسار التعاون الدولي، وتعزز من قدرة مصر على مواجهة التحديات الإقليمية والدولية بنجاح.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس يعكس مكانة مصر دوليا
  • عاجل - تفاصيل مشاركة الرئيس السيسي في تجمع بريكس 2024
  • الرئيس السيسي يصل روسيا للمشاركة في قمة بريكس بمدينة كازان
  • الرئيس السيسي يصل مدينة كازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع بريكس
  • الرئيس السيسي يتوجه لروسيا للمشاركة بقمة تجمع دول "بريكس" .. فيديو
  • الرئاسة: السيسي يوضح قي قمة البريكس موقف مصر بشأن التطورات الراهنة في الشرق الأوسط
  • للمشاركة في قمة تجمع دول «بريكس».. الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى روسيا الاتحادية
  • برنامج عمل مكثف للرئيس السيسي في قمة تجمع دول بريكس.. تعرف عليه
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول «بريكس»