أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، البيان الذي قدمه محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس، وذلك لمناقشة محتوى البيان وإعداد تقرير شامل حوله.

تفاصيل بيان وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب

وخلال الجلسة العامة لمجلس النواب، استعرض محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، استراتيجية الوزارة التي تهدف إلى معالجة أزمة تكدس الطلاب داخل الفصول الدراسية، وهي إحدى أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في مصر.

وأوضح وزير التعليم، أن الوزارة تعمل على توفير حلول مستدامة للتعامل مع هذه المشكلة، بما في ذلك بناء مدارس جديدة وزيادة عدد الفصول، مما يساهم في تخفيف الكثافة الطلابية في الفصول.

حل أزمة عجز المعلمين

كما تناول الوزير في بيانه قضية عجز المعلمين، مشيرًا إلى أن الوزارة تتبنى خطة شاملة لسد هذا العجز من خلال تعيين المزيد من المعلمين وتطوير البرامج التدريبية القائمة، بهدف رفع كفاءة المعلمين الحاليين وتوفير التعليم المناسب للطلاب، وهذا الأمر يأتي ضمن إطار الجهود المبذولة لتحسين جودة التعليم في مصر.

أسباب تبكير دخول المدارس

وأوضح محمد عبداللطيف خلال كلمته الأسباب التي دفعت الوزارة إلى تبكير دخول الطلاب للمدارس في نهاية سبتمبر الماضي. وأشار إلى أن هذا القرار جاء نتيجة لعدة عوامل تتعلق بتحسين التنظيم الأكاديمي للعام الدراسي، بما يضمن استغلال الوقت بكفاءة وتحقيق أقصى استفادة تعليمية للطلاب.

مناقشة البيان في لجنة التعليم والبحث العلمي

وبعد عرض البيان أمام مجلس النواب، قرر المستشار حنفي جبالي إحالة البيان إلى لجنة التعليم والبحث العلمي لمناقشته بالتفصيل، وسيتم تحليل الاستراتيجيات والخطط التي قدمها الوزير، ودراستها من قبل أعضاء اللجنة المختصة، بهدف إعداد تقرير نهائي يتم عرضه على المجلس لمناقشته بشكل أوسع واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم وتحسين المنظومة التعليمية في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النواب رئيس البرلمان حنفي جبالي وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف مجلس النواب عجز المعلمين لجنة التعليم والبحث العلمي تحسين جودة التعليم استراتيجية التعليم لجنة التعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: اعتمدنا حلول متنوعة للقضاء على كثافة الفصول

 أكد محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اعتمدنا مجموعة من الحلول المتنوعة للقضاء على كثافة الفصول، وأن نسبة الحضور بالمدارس أصبحت حاليا فوق 85 %، وأن الكثافة الطلابية التي تجاوزت 200 طالب في الفصل الواحد تمثل أكبر التحديات.

وأضاف وزير التربية والتعليم خلال بيانا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب حول تطوير المنظومة التعليمية في مصر وعرض استراتيجيات الوزارة لتحسين جودة التعليم والارتقاء بمستوى الأداء التعليمي، أنه تم الاستفادة من الفراغات ببعض المدارس وتحويلها إلى فصول للتغلب على الكثافة الطلابية.

 

بدأت الجلسة العامة لمجلس النواب بإلقاء بيان محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن خطط وسياسات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، وآليات دعم الابتكار وتنمية المهارات، وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم.

ويشهد المجلس مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل، وتصميم، وإنشاء، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

ويشهد مناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، العلاقات الخارجية، وحقوق الإنسان عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 398 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الاتفاق التمويلي (منحة) لبرنامج "دعم الأتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة" الممول من الاتحاد الأوروبي.

و يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 399 لسنة 2024 بشأن الموافقة الاتفاق التمويلي الخاص بمشروع "المعايير الخاصة بتعزيز عمليات تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية" بين حكومة جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستعرض رؤية تطوير المنظومة التعليمية أمام البرلمان
  • عاجل - وزير التعليم يستعرض أمام "النواب" استراتيجية شاملة لتحسين جودة التعليم وحل أزمات الفصول
  • وزير التعليم للنواب: كثافة الفصول من أكبر التحديات التي واجهناها
  • حنفي جبالي يحيل بيان وزير التربية والتعليم للجنة المختصة لمناقشته
  • وزير التربية والتعليم: اعتمدنا حلول متنوعة للقضاء على كثافة الفصول
  • وزير التعليم: حل 90% من أزمة عجز المعلمين
  • وزير التعليم: ارتفاع كثافة الفصول أكبر تحديات العملية التعليمية في مصر
  • وزير التعليم: كثافة الفصول وهيكلة نظام الثانوية العامة وتطوير المناهج أهم التحديات
  • غدًا.. وزير التعليم يلقي بيان هام بشأن خطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية