يترأس د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي وفد السودان المشارك في الإجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي International Monetary Fund و مجموعة البنك الدولي للعام 2024م التي تعقد خلال الفترة 21 – 26 أكتوبر الجاري بواشنطن .وتركز الإجتماعات على الجلسة العامة واجتماعات لجنة التنمية ولجنة النقد الدولي واللجنة المالية .

ومن المتوقع أن يحقق وفد السودان المشارك – الذي يضم وكيل التخطيط الأستاذ محمد بشار محمد ووفد فني من الإدارات المعنية بالوزارة – بعض التقدم في مجال معالجة ديون السودان الخارجية وإعادة تمويل المشروعات الحيوية في قطاعات الصحة ،التعليم والدعم الإنساني عبر المنظمات الدولية المتخصصة .ومن المخطط أن يلتقي وزير المالية على هامش الاجتماعات بممثلي بعض المنظمات والإدارات المعنية بصندوق النقد والبنك الدوليين ومؤسسات التمويل الإقليمية ، كما يعقد الوزير إجتماعات ثنائية مع عدد من نظرائه في المحيط الإقليمي والدولي لتعميق علاقات التعاون الاقتصادي المشترك وتطوير العلاقات مع دول التعاون الثنائي .سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب يشيد بكلمة الرئيس السيسي حول صندوق النقد الدولي والإصلاح الاقتصادي

أشاد الإعلامي عمرو أديب بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، حيث تطرق الرئيس إلى موضوع صندوق النقد الدولي وأهمية مراجعة برنامج التعاون معه. 

وأوضح أديب في برنامجه "الحكاية" الذي يذاع عبر فضائية MBC مصر أن حديث الرئيس حول صندوق النقد الدولي "مهم جدًا ويشغل بال المصريين"، خاصة في ظل الضغوط التي تفرضها المنظمة الدولية على الدول التي تتعاون معها.

السيسي يدعو لمراجعة برنامج مصر مع صندوق النقد


وخلال كلمته، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة إعادة تقييم برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي في ظل التطورات الإقليمية والعالمية الراهنة. 

وأوضح أن مصر لديها تجربة في تحويل الأزمات إلى فرص، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية الكبيرة من 4 ملايين إلى 106 ملايين نسمة تسببت في أزمة مائية شديدة، إلا أن الدولة تجنبت الصراعات وبدلًا من ذلك استثمرت في مشروعات معالجة المياه لإعادة استخدامها.

وأضاف الرئيس أن مصر حققت نجاحًا في برنامج الإصلاح الاقتصادي الأول، الذي أطلق قبل تفشي فيروس كورونا بفضل استقرار الأوضاع العالمية، لكن البرنامج الثاني يواجه تحديات كبيرة نظرًا لعدم استقرار الاقتصاد العالمي حاليًا.

 وأشار إلى أن الظروف الإقليمية أفقدت مصر من 6 إلى 7 مليارات دولار في أقل من عام.

مطالبة بتخفيف الضغط على الرأي العام


وأكد الرئيس السيسي أن مصر لا تسعى إلى زيادة الضغط على الرأي العام في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية. وقال: "إذا كانت الأزمة الاقتصادية ستجبرنا على فرض ضغوط لا يتحملها المواطنون، فلا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي".

وأوضح أن مصر جزء من الاقتصاد العالمي، ولهذا يتعين على المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي أن تأخذ بعين الاعتبار التحديات الإقليمية والعالمية التي تواجه البلاد عند صياغة الاتفاقات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • فريد البستاني يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي
  • كريستالينا جورجيفا: إفريقيا منطقة ذات أولوية بالنسبة لصندوق النقد الدولي
  • انطلاق الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين وسط أجواء تخيم عليها الحروب
  • الإمارات تشارك في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد في واشنطن
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليَين لعام 2024م
  • عمرو أديب يشيد بكلمة الرئيس السيسي حول صندوق النقد الدولي والإصلاح الاقتصادي
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام 2024م والاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين
  • مجلس الأمة يشارك في المنتدى البرلماني العالمي لصندوق النقد الدولي بواشنطن