رصدت حديقة الحيوانات بالعين طائر الصفاري المهاجر خلال عملية المسح التي تقوم بها الحديقة بشكل شهري وذلك لمراقبة التنوع البيولوجي للطيور والبحث عن أهمية بيئات الحديقة كموطن للحياة البرية لها تحديداً من حيث أنواعها وأعدادها والموائل الجاذبة لها.

تعمل الحديقة على دراسة حركة الطيور البرية بشكل شهري، وتلاحظ أعدادها وأنواعها ومدة إقامتها ومقارنة نتائج دراستها بنتائج دراسات أخرى في مجال هجرة الطيور، ومن أهم النتائج التي تم رصدها كثرة تواجدها في موسم الشتاء الذي يمتد من شهر أكتوبر حتى مارس.



وتعد الحديقة موطناً آمناً للطيور المهاجرة لما تتميز به من محميات آمنة وأماكن مظللة، بالإضافة إلى تنسيق الأشجار وترتيبها وتنظيفها بشكل دوري، مع جود برك وأحواض المياه، وعدم استخدام المبيدات الحشرية على الأشجار أو النباتات.

وتحرص الحديقة على توعية أفراد المجتمع عبر تنظيم رحلات رصد الطيور لرفع الوعي ونشر المعلومات حول أهميتها ودورها في البيئة، كما توصي بالمشاركة في حملات التنظيف للمحافظة على بيئاتها، ودعم الزراعة المستدامة وتجنب استخدام المبيدات الحشرية ودعم الجهود الحكومية والمنظمات البيئية في الدولة.

الجدير بالذكر أن طائر الصفاري طائر خجول، يستوطن المتنزهات ذات الأشجار الطويلة والمزارع، ويتغذى على الحشرات والفواكه مثل التوت والتين، يسمع أكثر مما يرى عدا وقت الهجرة ، كما يمتاز بلونه الأصفر وجناحه الأسود، وتكون أعشاشه معلقة ومحبوكة على شكل كأس.

أخبار ذات صلة «حديقة العين» تستقبل زوارها بمفاجآت مميزة الطيور مؤشر  لـ«تهديدات البيئة»

 تتزاوج هذه الطيور بشريك واحد مدى الحياة حيث تضع الأنثى بين 2-3 بيضات ونادراً تضع ما يصل إلى 6 بيضات، الأنثى ريشها باهت والذكر ريشه زاهي.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطيور حديقة الحيوانات في العين

إقرأ أيضاً:

مُشاهد بالعين المجردة.. تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري

كتب- محمد نصار:

كشفت الجمعية الفلكية الجمعية بجدة، تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري خلال الساعات المقبلة.

وقالت الجمعية، في بيان، إنه يرصد بسماء العالم العربي قبل منتصف الليل ببضعة ساعات اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشتري عملاق في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

ويُعد كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وخلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام ظاهريًا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعًا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. إقلاع 81 رحلة بالون طائر على متنها 1745 سائحا من مختلف الجنسيات
  • استقرار أسعار الطيور بأسواق البحيرة اليوم الإثنين
  • شقيقان يحوّلان محل الحلاقة الخاص بهما إلى "جنة من الطيور"
  • تعليقات لاذعة من برلمانيين إيطاليين بعد السماح باصطحاب الحيوانات الأليفة
  • يمكن مشاهدته بالعين.. القمر يقترن بالمشترى في مشهد بديع
  • تامر فرج يعلق على تعذيب الحيوانات بكلية الطب البيطري: "هل هي صدفة أم حكمة إلهية؟"
  • مُشاهد بالعين المجردة.. تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري
  • إعلام إسرائيلي عن المقاومة: كــ ” طائر الفينيق ” تعود كل مرة للحياة من جديد
  • إغلاق حديقة حيوانات.. رصد إنفلونزا الطيور بمقدونيا الشمالية