أشادت السفيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بتنظيم النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، قائلة: «المؤتمر العالمي إنجاز كبير لوزارة الصحة والسكان.. كنا نعاني في الماضي من عدم عقد هذه المؤتمرات».

وضع منهجية قائمة على حقوق الإنسان

وأضافت خلال مشاركتها في إحدى جلسات المؤتمر، أنه بالنسبة لملف الصحة الإنجابية هناك خطة عمل متكاملة وتعاون مع الكثير من المنظمات الدولية: «تم إنجاز كل ذلك على مدار السنوات في قطاع الصحة والذي ويستهدف الفئات الأكثر تهمشيا».

وأوضحت أن الإحصائيات تؤكد انخفاض معدل المواليد الجدد: «هذا يعني أننا ننتقل من دولة نامية إلى متقدمة»، مشددة على ضرورة وضع منهجية قائمة على حقوق الإنسان: «لا نترك أحدا خلف الركب».

وأكدت على أن عناصر التنمية كان لها علاقة بمجلس النواب والذي ساعد على إرساء قواعد حقوق الإنسان، موضحة أن كبار السن يحظوا بحقوق الإنسان على الوجه الأكمل والدستور المصري تبنى حقوق الإنسان كما جرى إطلاق الاستراتيجية الأولى في مصر التي تعني بحقوق الإنسان وضمنها كبار السن.

لدينا قاعدة بيانات مصنفة وفق العمر

وأشارت إلى ضرورة رفع وعي الأشخاص بحقوق كبار السن وحقوق الإنسان، ويكون لدينا قاعدة بيانات مصنفة وفق العمر التي تركز على أوجه التفرقة والتمييز، ولا يمكن إغفال دور المجتمع المدني: «نحن بحاجة إلى تخصص موارد مالية لحقوق الإنسان وكبار السن».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤتمر الصحة والسكان مؤتمر الصحة وزارة الصحة حقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

"الوزراء": كبار السن يساهمون في النشاط الاقتصادي وسوق العمل

أكد تحليل أعده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن "الاقتصاد الفضي" الخاص بمتطلبات كبار السن،أن كبار السن في مصر من الفئة العمرية 65 عامًا فأكثر شكَّل نحو 5.7% من إجمالي السكان حتى يناير 2024 أي نحو 6 ملايين مسن، وذلك مع توقع البقاء على قيد الحياة حتى عمر 69.1 سنة للذكور و74.1 سنة للإناث، وما زال المسنون في مصر يساهمون في النشاط الاقتصادي ويؤدون دورًا في حركة سوق العمل؛ حيث بلغ عدد المسنين في قوة العمل والمشتغلين في الوقت نفسه (65 عامًا فأكثر) نحو 419 ألف فرد خلال عام 2023 بنسبة 1.3% من إجمالي قوة العمل و1.4% من إجمالي المشتغلين، وذلك وفقًا لبحث القوى العاملة لسنة 2023.

أضاف التحليل أن الدولة تحرص على صون حقوقهم التي أكدها النص الدستوري رقم (83) بشأن التزام الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا وترفيهيًّا وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة.

وأوضح التحليل أن رؤية مصر 2030 ترتكز علي إطلاق برنامج "الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن" في الأول من شهر أكتوبر من عام 2022؛ وذلك لتقديم الخدمات الطبية وتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق الـ 65 عامًا، من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية.

وتعمل الدولة على توفير المؤسسات المعنية برعاية كبار السن؛ وأصبح هناك نحو 175 دارًا للمسنين موزعين على 22 محافظة، و191 ناديًا للمسنين على مستوى الجمهورية، و52 وحدة علاج طبيعي، و26 مركز تأهيل.

و تقديم الرعاية الشاملة اليومية للمسن ومساعدته في أداء وظائفه ومهاراته الحياتية داخل منزله أو في غيرها من الأماكن التي يوجد بها المسن؛ حيث تقوم المبادرة على تأهيل وتدريب الشباب للعمل كمرافقين للمسنين والتنسيق مع الجمعيات الأهلية الشريكة لتقديم الخدمة بأسعار مناسبة.

وأشار التحليل إلي برنامج الدعم النقدي "كرامة" والذي استهدف الجانب الخاص ببرنامج "كرامة" عدة فئات من بينهم المسنون بعمر يبدأ من 65 عامًا، ومَن هم أصحاب عجز أو مرض مزمن يمنعهم عن العمل، والأيتام الذين لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك، وقد وصل عدد المستفيدين من البرنامج أكثر من 1.8 مليون شخص حتى منتصف شهر أغسطس عام 2024. وإصدار وديعة رد الجميل لمدة سنة لمن يبلغون (60 سنة فأكثر) بعائد سنوي يصل إلى 22% لمدة سنة و24.25% لمدة 3 سنوات.

وتعتمد الدولة، علي إعفاء المسنين فوق سن 70 سنة من مصروفات المواصلات العامة بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وإعفاء الذين بلغوا 65 سنة بنسبة 50%، وتتحمل الوزارة سداد التكاليف عوضًا عنهم.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن: الدولة لديها برامج وسياسات قوية تتبعها لرعاية كبار السن
  • وزيرة التضامن تشارك في جلسة حول «تعزيز حقوق الصحة الإنجابية ‏وإطالة العمر»‏
  • وزيرة التضامن: مصر تبنت لأول مرة قانون تنظيم حقوق كبار السن
  • وزير الصحة في المؤتمر العالمي للسكان: دعم المتقدمين في السن أولوية
  • "الوزراء": كبار السن يساهمون في النشاط الاقتصادي وسوق العمل
  • «حقوق إنسان النواب» تناقش تقرير المراجعة الدورية الشاملة مع عدة منظمات
  • اقتصاديون: «تكتل بريكس» يسهل التبادل التجاري دون الضغط على النقد الأجنبي.. ويسعى لإنشاء منظمات ومؤسسات تمويل دولية
  • منظمات حقوقية وأعضاء في الكونجرس ينددون باختطاف أتراك في كينيا
  • المجتمع المدني وتعزيز حقوق الإنسان