الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الثلاثاء، اعتماد العراق على مصدرين لاستيراد الغاز، فيما أشار إلى أن إنتاج الطاقة سيرتفع خلال الصيف المقبل في حال استقرار الغاز المستورد.

 

وقال فاضل للوكالة الرسمية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "كميات الغاز المستوردة تصل إلى 50 مليون متر مكعب يوميا خلال فصل الصيف"، مبينا، أن "الوزارة سوف تؤمن من تركمانستان 20 مليون متر مكعب يوميا والمتبقي من ضمن عقد الغاز الإيراني الذي مدته 5 سنوات".

  وأضاف، "نوعنا الاعتمادية الاستيرادية للغاز لتكون بواقع 20 مليون متر مكعب من تركمانستان ونحو من 30 إلى 50 مليون متر مكعب من الجانب الإيراني ليكون لدينا مصدران بدلا من مصدر واحد"، مشيرا إلى، أن "زيادة إنتاجنا المحلي من الغاز وهو المصدر الأساسي الثالث سيؤدي إلى تقليل الكميات المستوردة تدريجيا".   وحول إنتاج الوزارة من الكهرباء، أوضح الوزير أن "إنتاجنا خلال فصل الصيف وصل إلى 27.400 ميغاواط، وكان لدينا نقص في كميات الغاز بحدود 10 ملايين بما يعادل ألف ميغاواط"، لافتا إلى، "إننا سنتجاوز هذا الرقم خلال الصيف المقبل بعد استقرار الغاز". يذكر أن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وقع السبت الماضي، اتفاقية مع وزير الدولة التركمانستاني مقصد باباييف لتوريد الغاز إلى العراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون متر مکعب

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة القبرصي: مصر لديها كل مقومات الاستثمار ونتعاون لتحقيق المنفعة للبلدين

قال جورج باباناستاسيو، وزير الطاقة القبرصي، إن  بلاده تعمل على تخصيص جانب مهم من مواردها لتسريع تنمية حقولها الغازية وربطها بالبنية التحتية للغاز في مصر من خلال مصنعي إدكو ودمياط لاسالة وتصدير الغاز، مثمناً دور مصر كشريك ودولة جوار هامة لقبرص تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة بين البلدين.

 

تعاون مصري قبرصي

وتابع: ندعم جهود تحقيق الاستغلال الأمثل والقيمة المضافة للثروات الطبيعية ومن تلك الأوجه تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية يمكن تصديرها لأسواق أخرى، مضيفاً إن خططنا مع مصر لاستثمار موارد الغاز الطبيعي ستسرع من التحول الطاقي.

 

وأوضح أن مصر لديها كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة مثل الموقع والمساحة و الموارد، والتي يمكن نقلها  إلى أوروبا، وهذا من محاور نقاشاتنا مع مصر واليونان وإيطاليا.

 

كما أكد الوزير أن الدولة تعمل على تسخير كافة الإمكانات وحل أي عقبات تواجه المستثمرين فضلا عن حزمة الحوافز الجديدة التي أعلنت عنها الوزارة لتحفيز الشركات العالمية على الاستكشاف وتنمية الحقول لينعكس كل هذا على زيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء من المواد البترولية.

 

ومن جانبه أكد المهندس كريم بدوي أن العلاقات المتميزة لقطاع البترول مع شركائه ساهمت فى تحقيق العديد من النجاحات خلال السنوات الأخيرة وأن المرحلة المقبلة تستلزم منظومة من التكامل والشفافية لتحقيق الأهداف المشتركة والعمل كفريق واحد بصناعة البترول والغاز فى مصر. 

 

جاء ذلك خلال مؤتمر حوض البحر المتوسط المنعقد في الإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام"، بحضور لفيف من قادة الصناعة والطاقة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يقول بإن إنتاج الطاقة سيتجاوز 27.400 ميغاواط بالصيف المقبل
  • عضو الطاقة العالمي: كل شرائح الكهرباء في مصر مدعومة عدا واحدة
  • وزير البترول ونظيره القبرصي يتفقدان مواقع إنتاج الغاز بمدينة ادكو
  • وزير الكهرباء:إيران وراء الانقطاعات الكثيرة في الخدمة الكهربائية
  • وزير الكهرباء: تراجع إمدادات الغاز الإيراني تسبب بخسارة 7 آلاف ميغاواط
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر شريك مهم وداعم عادل لاستغلال ثروات المتوسط
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر لديها كل مقومات الاستثمار ونتعاون لتحقيق المنفعة للبلدين
  • إنتاج حقل ظهر يترقب استثمارات إيني لتعويض الانخفاض
  • العراق يوقع اتفاقية مع تركمانستان لتوريد( 20)مليون م3 يومياً من الغاز من خلال ” الانابيب الإيرانية”