قال الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن المشاركة الأولى لمصر ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة «البريكس» كعضو في القمة المنعقدة بمدينة «قازان»، تأتي في ظل تحديات عالمية شديدة الأهمية بسبب تداعياتها السلبية علي الاقتصاد العالمي.

تعزيز التعاون بين دول التجمع

وأشار عضو مجلس النواب في بيان له، إلى أن الرئيس السيسي سيكون حريصًا على استعراض الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً.

إصلاح الهيكل المالي العالمي 

وأضاف أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بملف إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، فضلًا عن التداعيات السلبية التغييرات المناخية علي الدول النامية أيضا، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

منع توسع دائرة الصراع 

وأكد عضو مجلس النواب، أن التوترات والصراعات الإقليمية ستتصدر أولويات الرئيس كعادته في المحافل الدولية، واستعراض جهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين، لافتا إلى  أن القمة باتت فرصة جيدة لاجتماع رؤساء وزعماء دول البريكس لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تعزيز الاستثمارات والتعاون الاقتصادي 

وشدد على أن انضمام مصر لمنتدى البيركس خطوة مهمة تساهم في تعزيز الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين دول المجموعة، بما يسهم في تعزيز الاستثمارات والتجارة البينية، والمشروعات المشتركة، ومن ثم  تلبية طموحات الشعوب، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

وكشف أن تجمع البريكس يتمتع بإمكانات بشرية وصناعية وزراعية ضخمة وهو ما ساهم في تعظيم فاعليته علي الساحة العالمية، حيث يُشكل مجموع الناتج المحلى الإجمالى للدول الأعضاء فى البريكس نحو 25.9 تريليون دولار خلال عام 2022، من إجمالي الناتج المحلى العالمى البالغ نحو 101 تريليون دولار عام 2022.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس النواب منتدى البريكس مجلس النواب تعزيز الاستثمارات روسيا بین دول

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«مستقبل وطن»: كلمة الرئيس السيسي خارطة لإثراء التكامل الاقتصادي بين دول البريكس

قال المهندس ياسر الحفناوي، القيادى بحزب مستقبل وطن، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال منتدى أعمال تجمع البريكس، تضمنت رسائل على الصعيدين الدولي والإقليمي، مشيرا إلى أن الكلمة وضعت خارطة طريق لإثراء التكامل الاقتصادي بين دول التجمع، وتعظم دور البريكس كتكتل اقتصادي بارز في زيادة النمو الاقتصادي العالمي خاصة في ظل ما تمتلكه دول التجمع من فرص اقتصادية واستثمارية هائلة لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة، والتحول الرقمي والصناعات التحويلية التي أضحت من أهم ركائز تحقيق التنمية.

تنفيذ مشروعات البنية التحتية

وأشار الحفناوى إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أوضحت تواصل جهود مصر لتطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات التحويلية، والطاقة الجديدة والمتجددة، لا سيما الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى الاستمرار في تنفيذ مشروعات البنية التحتية العملاقة وتطوير منظومة النقل والمواصلات والمواني فى مختلف أنحاء البلاد؛ بما يتسق مع خططنا وأهدافنا الطموحة لتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي والفريد لمصر.

الكثافة الشبابية لمصر

وثمن الحنفاوي، ما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في تجمع البريكس بأن الكثافة الشبابية لمصر تصل إلى 65% من سكانها، ما يعزز الجوانب الاقتصادية لمصر ويجعلها دولة قادرة على النهوض بشكل قوي وسريع في ظل ما تمتلكه من طاقة شبابية هائلة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس يعكس مكانة مصر دوليا
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسى فى "بريكس" تعزز جهود مصر لدعم السلام بالمنطقة
  • نائب: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس نقطة محورية في تعزيز التعاون الدولي
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس خطوة مهمة لعرض الفرص الاستثمارية بمصر
  • قمة البريكس 2024.. تفاصيل تعزيز الشراكة الاستراتيجية المصرية الروسية في عهد السيسي
  • أيمن محسب: مشاركة الرئيس في قمة "بريكس" فرصة جيدة لتعزيز العلاقات الثنائية مع دول المجموعة
  • برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: كلمة الرئيس السيسي خارطة لإثراء التكامل الاقتصادي بين دول البريكس
  • أفريقية النواب: كلمة الرئيس السيسي أمام البريكس بعثت رسالة طمأنة للمستثمر الأجنبي