شارك الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، في الندوة الفرنسية المصرية التاسعة والعشرين للحبوب اليوم، الثلاثاء. 

جاء ذلك بحضور إيريك شوفالييه، السفير الفرنسي في مصر، ورولان جيراجوسيان، مدير منطقة مصر والشرق الأوسط “فرانس اكسبور سيريال”، والدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وحسام الجراحي، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، والدكتور أشرف صادق، رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، وأحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، وأحمد عصام، معاون الوزير للاتصال السياسي وشئون البرلمان.

وأكد الدكتور الوزير، خلال كلمته اليوم، الثلاثاء، أن مصر تعد من  أكبر الدول المستوردة للأقماح على مستوى العالم، وتهتم وزارة التموين والتجارة الداخلية متمثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية بتنويع مصادر ومناشئ الأقماح الموردة اليها، وأنه تلقى دعوة الجانب الفرنسي باهتمام بالغ مؤكدا سعادته بالمشاركة في الحدث الهام، وتأتي الندوة الفرنسية المصرية التاسعة والعشرون للحبوب في الشرق الأوسط، لتسلط الضوء علي كل ما يتعلق بإنتاج الحبوب في فرنسا وتنظيم القطاع الفرنسي في هذا المجال.

وقال الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر وفرنسا حافظت على علاقات متميزة في العصر الحديث في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والعديد من المجالات الأخرى، وتستند العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا إلى روابط الصداقة التاريخية القوية وهو ما يعمق الاهتمام الكبير بين الدولتين الصديقتين.

"مفيش بطاقة تموين تاني"| حكاية كارت ذكي في أيد المصريين قريبا.. تفاصيل وخدمات "تموين الشرقية": ضبط كميات كبيرة من السلع مجهولة المصدر قبل ترويجها بالأسواق

وأضاف الدكتور شريف فاروق، أن مصر تحرص على تعزيز وتقوية هذه الروابط من خلال تعزيز العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ونظرا لما تتمتع به الأقماح الفرنسية من جودة عالية تتناسب مع مواصفات الأقماح المستخدمة بمنظومة الدعم المصرية، كما تضطلع الهيئة العامة للسلع التموينية باهتمام بالغ الى زيادة حجم وارداتها من الأقماح الفرنسية، وذلك من خلال التعاون مع وزارة الزراعة الفرنسية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على حجم التجارة البينية بين البلدين.

وأوضح الوزير أنه منذ بداية الثمانينيات، وتشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وفرنسا نمواً ملحوظاً، وتعتبر فرنسا واحدة من أهم المستثمرين في مصر وإحدى أهم الأسواق للمصدرين المصريين ونظرا لما تتمتع به جمهورية مصر العربية من موقع استراتيجي متميز، الأمر الذي قد يشجع الجانب الفرنسي على اغتنام الفرصة لإنشاء مناطق لوجيستية للحبوب مما له بالغ الأثر في تنشيط حركة التجارة الدولية، خاصة بين أوروبا ودول شمال وجنوب القارة الأفريقية والشرق الأقصى والخليج العربي، مستغلة في ذلك عضوية مصر في العديد من اتفاقيات التجارة الدولية مع الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية على الساحة الدولية، وكذلك الاتفاقيات مع الشركاء التجاريين لمصر كالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتي تسمح بحرية تداول المنتجات المصرية في جميع أنحاء القارة، وبين مصر والاتحاد الأوروبي، ومختلف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واختتم فاروق وكلمته بتقديم الشكر لمنظمي هذا الحدث، وأكد أن مصر دائماً تلتزم بالعمل نحو تعزيز سلاسل القيمة المستدامة والأمن الغذائي، كما تثمن الوزارة وتقدر الدعم غير المسبوق الذي تتلقاه من السفارة الفرنسية في القاهرة إلى جانب المنظمات والوكالات الفرنسية الاخري في مجالات التعاون ذات الصلة بنطاق عمل الوزارة وجهاتها التابعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة وزير التموين وزارة التموين سلامة الغذاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء وزارة التموين والتجارة الداخلية شريف فاروق الهيئة العامة للسلع التموينية العلاقات الثنائية التعاون السلع الشركة القابضة

إقرأ أيضاً:

الهيئة المصرية للمعارض تقود بعثة من 104 شركة مصرية في معرض “سيال باريس”

تترأس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بعثة تضم 104 شركة مصرية متخصصة في الصناعات الغذائية للمشاركة في معرض “سيال باريس” الذي يُقام خلال الفترة من 19 إلى 23 أكتوبر في العاصمة الفرنسية باريس.

 تبلغ مساحة الجناح المصري 1064 مترًا مربعًا، موزعة على خمس صالات عرض

الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات تعلن عن حاجتها لشغل 155 وظيفة جديدة كيفية التقديم لوظائف الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات

 يُعد هذا الجناح من أكبر الأجنحة المشاركة في المعرض الذي يُعتبر من أهم الفعاليات العالمية في قطاع الصناعات الغذائية وقد شارك السفير علاء يوسف، سفير مصر في فرنسا، والوزير المفوض التجاري سيد فؤاد، ورئيس الغرفة التجارية والصناعية الفرنسية بمصر، عماد السنباطي، في افتتاح معرض "سيال باريس" اليوم .

أهمية معرض “سيال باريس” ودور مصر


أكد اللواء شريف الماوردي، رئيس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، أن معرض “سيال باريس” يُعد من أكبر المعارض المتخصصة في الصناعات الغذائية على مستوى العالم. وأشار إلى أن الجناح المصري يُمثل أحد أكبر الأجنحة المشاركة في هذا الحدث العالمي، ويعكس تطور الصناعات الغذائية المصرية التي تتميز بها البلاد.

 كما لفت إلى أن هذا المعرض يُمثل نافذة هامة لدخول السوق الأوروبي وتعزيز مكانة المنتجات المصرية عالميًا.

دور الهيئة المصرية للمعارض


أوضح اللواء الماوردي أن الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات تقوم بدور محوري في تنظيم مشاركة الشركات المصرية في مثل هذه الفعاليات الدولية، حيث تهدف إلى تسهيل دخول المنتجات المصرية إلى الأسواق الخارجية، وزيادة حجم الصادرات المصرية. وأكد أن الهيئة تعمل بشكل مستمر على دعم الشركات وتوفير الفرص المناسبة لعرض منتجاتها على مستوى عالمي.

دعم الدولة للصناعات الغذائية المصرية

أشاد الماوردي بالدعم الذي تقدمه الدولة المصرية لتطوير قطاع الصناعات الغذائية، مشيرًا إلى أن هذه المشاركة الكبيرة في “سيال باريس” تأتي ضمن جهود الحكومة لفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية في مختلف أنحاء العالم. وأضاف أن المعرض يُعد فرصة هامة للشركات المصرية للتواصل مع الشركاء والمستوردين الدوليين، مما يسهم في تعزيز الصادرات وفتح آفاق جديدة للصناعات المصرية.

فتح أسواق جديدة للمنتج المصري

وأشار الماوردي أن الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات ، بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، تسعى بشكل مستمر لفتح أسواق جديدة في جميع أنحاء العالم، مشددًا على أهمية هذه الفعاليات الدولية في تسليط الضوء على جودة وتنافسية المنتج المصري، ما يسهم في تعزيز الاقتصاد المصري وزيادة حجم الصادرات.

"سيال باريس" أحد أكبر المعارض المتخصصة

يعد معرض سيال أحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع صناعة الأغذية ، فيما يعتبر من أكثر المعارض دخلاً للمستثمرين، إذ يضم المعرض حوالى 21 قسماً ويحوي تحت سقفه حوالى 7 آلاف جهة عارضة من مختلف أنحاء العالم، في وقت يتوقع أن يصل عدد زائريه إلى ما يفوق 160 ألف زائر مع نهاية أيام المعرض من مختلف دول العالم، وذلك للاطلاع على المنتجات الغذائية

 ويقام المعرض كل سنتين كأحد أكبر معارض الأغذية في العالم ويعطي الفرصة للمشاركين للاطلاع على أحدث المنتجات وأفضلها في السوق العالمية، ويركز بشكل خاص على التحديات الرئيسة التي تواجه هذه الصناعة في العالم، وهو يتيح الفرصة للمنتجين والموزعين والزوار للاطلاع على هذه المنتجات تحت سقف واحد.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: هيئة السلع التموينية تتجه لزيادة استيراد القمح الفرنسي
  • وزير التموين: مصر تعزز سلاسل القيمة المستدامة والأمن الغذائي
  • وزير التموين يعين الدكتور أحمد شيرين رئيسا لشركة الدلتا للسكر
  • عاجل | بديل بطاقة التموين بعد التحول للدعم النقدي بدلًا من "العيني".. الوزير يكشف
  • عربيد يلقي كلمة عن الوضع في لبنان امام الهيئة العامة للمجلس الإقتصادي الفرنسي
  • لتعزيز سُبل التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والفرنسية.. وزير التعليم العالي يلتقي بنظيره الفرنسي لبحث سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يشارك في المؤتمر الوزاري الفرنكوفوني بمدينة تولوز الفرنسية
  • الدكتور أحمد بن سنكر مدير عام البنك الأهلي يشارك في الملتقى السنوي لاتحاد المصارف العربية بنيويورك
  • الهيئة المصرية للمعارض تقود بعثة من 104 شركة مصرية في معرض “سيال باريس”