استقرت الأسهم الأوروبية عند الفتح الثلاثاء مع تقييم المستثمرين للتوقعات القوية من شركتي التكنولوجيا العملاقتين ساب ولوجيتك في ظل تقلبات جيوسياسية وتوقعات بخفض أسعار الفائدة عالميا.

بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.02 بالمئة، في وقت يتهيأ فيه المستثمرون للانتخابات الرئاسية الأميركية شديدة الأهمية في نوفمبر مع غياب أي أحداث أخرى على نفس القدر من الأهمية.

وعبر أربعة من صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) عن دعمهم لمزيد من خفض أسعار الفائدة، لكنهم اختلفوا فيما يبدو حول وتيرة الخفض أو النطاق الواجب بلوغه.

وارتفعت أسهم شركة البرمجيات الألمانية ساب خمسة بالمئة بعد أن رفعت الشركة أهدافها للسنة بالكامل بدعم من أعمال الحوسبة السحابية القوية في الربع الثالث. وساعد ذلك في رفع أسهم التكنولوجيا 1.4 بالمئة.

وارتفعت أسهم الشركة السويسرية للتكنولوجيا لوجيتك ثلاثة بالمئة بعد أن رفعت توقعاتها للعام بأكمله.

وكشفت شركة راندستاد، أكبر وكالة توظيف في العالم ومن ثم تلعب دورا حاسما في تقييم حالة سوق العمل، عن أرباح ربع سنوية أعلى قليلا من التوقعات لترتفع أسهمها أربعة بالمئة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف.

وارتفعت أسهم شركة ساب السويدية للسيارات والتي تنتج معدات عسكرية مثل الصواريخ والغواصات خمسة بالمئة، بعد أن قالت الشركة إن أرباحها التشغيلية الفصلية كانت أكبر من المتوقع، كما أكدت توقعاتها السنوية.

وتخطى بنك دي.إن.بي الأكبر في النرويج توقعات أرباحه في الربع الثالث لترتفع أسهمه أربعة بالمئة كما رفعت مجموعة الشحن الدنمركية ميرسك توقعاتها بعد الإعلان عن نتائج قوية لترتفع أسهمها 2.5 بالمئة بعد فتح السوق.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات شر ستوكس 600 الأوروبي الفيدرالي الفائدة ساب الحوسبة السحابية أسهم التكنولوجيا سوق العمل أسواق أوروبا أسهم أوروبا شر ستوكس 600 الأوروبي الفيدرالي الفائدة ساب الحوسبة السحابية أسهم التكنولوجيا سوق العمل أسواق عالمية

إقرأ أيضاً:

المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 3.5% في 2025

قالت وزيرة المالية المغربية، نادية فتاح العلوي، السبت، إن مشروع قانون موازنة الحكومة لعام 2025 يتوقع انخفاض العجز المالي للمملكة إلى 3.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل من أربعة بالمئة متوقعة في 2024.

وذكرت الوزيرة أمام البرلمان أن ارتفاع إيرادات الضرائب والإصلاح المالي الحكومي سيسهمان في خفض العجز إلى ثلاثة بالمئة في 2026، وهو ما سيخفف من أثر ارتفاع الإنفاق على شبكات الضمان الاجتماعي ومساعدات الإسكان والصحة والتعليم.

وأضافت أن من التوقع أن يرتفع النمو إلى 4.6 بالمئة العام المقبل من 3.3 بالمئة هذا العام بافتراض وجود محصول حبوب متوسط وارتفاع الطلب الأجنبي على البضائع المغربية وحدوث نمو في القطاع غير الزراعي.

وتابعت أن الإنفاق الإجمالي لدعم أسعار غاز الطهي والسكر والقمح سيبلغ 16.5 مليار درهم (1.7 مليار دولار) في 2025، وذلك في ظل مواصلة الحكومة خفضها التدريجي للدعم.

وأردفت الوزيرة أن مشروع قانون الموازنة يتيح أيضا إعفاء من الضرائب على الدخل للرواتب الشهرية دون ستة آلاف درهم لتعزيز القوة الشرائية للأسر.

وقالت إن الحكومة ستلغي أيضا الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية على واردات الماشية والأغنام والماعز والجمال الحية وكذلك واردات اللحوم من يناير حتى ديسمبر من العام المقبل، بالإضافة إلى إلغائها بالنسبة للأرز البني وزيت الزيتون البكر، وذلك لضمان انخفاض الأسعار في السوق المحلية.

وذكرت أن الحكومة خصصت 18 مليار درهم لمواجهة للجفاف من أجل بناء ثلاثة سدود ضخمة جديدة ومحطات تحلية مياه، مشيرة إلى محطة الدار البيضاء التي ستبلغ سعتها السنوية 300 مليون متر مكعب من المياه العذبة بحلول 2028.

 

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تستقر مع تقييم المستثمرين للتوقعات القوية من شركتي التكنولوجيا
  • انخفاض اسعار الدولار في أسواق بغداد
  • أوروبا تفتح أبوابها للطلبة الجزائريين وهذه الدول المستقبلة
  • أسهم اليابان تهبط عند الإغلاق متأثرا بمخاوف مرتبطة بالانتخاب
  • انخفاض أسهم شركة هيونداي موتور الهندية 6%
  • سعر الدولار اليوم في مصر مع انخفاض طفيف في بعض البنوك
  • كوريا الجنوبية تتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 2% خلال العام الجاري
  • تراجع معظم أسواق الخليج بسبب التوتر الإقليمي وتراجع النفط
  • المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 3.5% في 2025