اختتمت وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات مهرجان أسوان لاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، بمدينة أبو سمبل السياحية، إذ شهد حضور ظاهرة التعامد ما يزيد على 1400 سائح وزائر من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى 2600 سائح عبر التفويج السياحي البري من المحافظات المجاورة.

واخترقت أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 متراً حتى وصلت قدس الأقدس، داخل المعبد وذلك في تمام الساعة 6.53 دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء، واستمرت لمدة 20 دقيقة، وقدمت فرق قصور الثقافة المشاركة في المهرجان عروض الختام اليوم من أمام المعبد.

احتفالات مهرجان أسوان في 10 مواقع ثقافية

وانطلقت احتفالات مهرجان أسوان في 10 مواقع ثقافية خلال الفترة من 17: 22 أكتوبر الجاري، بمشاركة 9 فرق للفنون الشعبية وهي: أسوان والأقصر وتوشكى التلقائية، وملوي، والوادي الجديد، والأنفوشي والغربية وبورسعيد والتنورة التراثية، وقدمت عروضها الفنية مما أسهم فى خلق متنفس ترفيهى وفنى للمواطنين فى مختلف أنحاء المحافظة.

ظاهرة تعامد الشمس عمرها 33 قرناً 

ظاهرة تعامد الشمس تعتبر ظاهرة فريدة من نوعها، إذ يبلغ عمرها 33 قرناً من الزمان والتي جسدت التقدم العلمي الذي توصل له قدماء المصريين، خاصة في علوم الفلك والنحت، وتحدث الظاهرة مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر، والأخرى يوم 22 فبراير. 

وززفقا لوزارة السياحة والآثار: تحدث الظاهرة من خلال تعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل الآلهة أمون ورع حور، لتخترق أشعة الشمس الذهبية صالات معبد رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس.

وتمّ اكتشاف هذه الظاهرة في عام 1874 عندما رصدت المستكشفة إميليا إدوارذ والفريق المرافق لها هذه الظاهرة وتسجيلها في كتابها المنشور عام 1899 بعنوان «ألف ميل فوق النيل». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزارة الثقافة مهرجان أسوان تعامد الشمس ظاهرة تعامد الشمس مهرجان أسوان

إقرأ أيضاً:

مدير آثار أسوان يكشف تفاصيل الاستعداد لظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد عبد الظاهر، مدير آثار أسوان، إنه فيما يخص الاستعدادات الخاصة بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، يتم التنسيق مع محافظة أسوان والجهات المعنية بتنظيم الحدث، وعقد عدة لقاءات ودعوة وزارات السياحة والآثار والصحة والداخلية والتربية والتعليم.

وأضاف مدير آثار أسوان، في مداخلة مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن كل جهة تقوم بعملها لخروج الحدث على أفضل شكل، موضحا أنه يتم تجهيز المكان بعدد من عربات الجولف لكبار الزوار والمسئولين وتجهيز قوافل طبية للتعامل مع أي حالة طارئة، بينما تقوم وزارة الداخلية بالتأمين الشامل للمنطقة في ظل إقبال السياح لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس.

كما لفت مدير آثار أسوان، إلى أن ظاهرة تعامد الشمس تدل على براعة المصريين القدماء في علم الفلك وعلم العمارة كونها تحدث مرتين فقط في العام وعلى مدار آلاف السنوات تتم بنفس الدقة والزمان والمكان.

مقالات مشابهة

  • احتفالات أبوسمبل.. رقص السائحات خلال تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني| صور
  • بحضور 4000 سائح.. محافظ أسوان يشهد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى
  • مدير آثار أسوان يكشف تفاصيل الاستعداد لظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس.. فيديو
  • ٤ آلاف سائح وزائر يشاهدون ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس صباح اليوم
  • «الثقافة» تختتم مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس على معبد أبوسمبل اليوم
  • اليوم.. .تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل
  • غدا.. تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل
  • محافظ أسوان يستقبل ضيوف مهرجان تعامد الشمس في مطار أبو سمبل
  • توافد الأفواج السياحية على أسوان للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس