الحرة:
2024-10-22@10:27:07 GMT

رئيس التيار الشيعي الحر: حزب الله انتهى بكل المقاييس

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

رئيس التيار الشيعي الحر: حزب الله انتهى بكل المقاييس

في خضم الأزمات المستمرة في لبنان والعملية العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله، يطرح اللبنانيون سؤالا محوريا بشأن اليوم التالي للحرب، وهو سؤال يثير قلقا خاصا بين أبناء الطائفة الشيعية، حيث تتغير المعادلات السياسية والاقتصادية بشكل سريع.

وتحدث الشيخ محمد الحاج حسن، رئيس التيار الشيعي الحر، في مقابلة خاصة مع برنامج "المشهد اللبناني" على قناة "الحرة"، عن التحديات التي يواجهها حزب الله بعد خسارته لكثير من قدراته وقادته، مشيرا إلى أن الحزب "انتهى بكل المقاييس".

ووفقا للحاج حسن، فإن "عملية تقليم أظافر حزب الله حدثت بموافقة إيرانيّة"، مشيرا إلى أن كل التقارير توحي باجتياحٍ كبير للقوات الإسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية".

وشدد على أن التغيرات التي تشهدها الساحة اللبنانية تتطلب إعادة تقييم شامل لوضع الحزب ودوره في السياسة اللبنانية.

ويرى الحاج حسن أن "من يُمسك قرار حزب الله اليوم هو الحرس الثوري الإيراني فقط"، مضيفا أن "على الوليّ الفقيه ومن خَلفه ومن أمامه أن يعرفوا أن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء".

وأعرب الحاج حسن عن قلقه من أن "يفتعل حزب الله عملاً أمنيّاً في الداخل اللبناني يؤدي الى التقسيم"، معتبرا أن "الرئيس نبيه بري هو الأقدر على لملمة جراح الطائفة الشيعيّة في هذا الظرف".

وفي سياق حديثه، أشار الحاج حسن إلى أن لبنان قد يوضع تحت "الفصل السابع"، مما يعني تدخل المجتمع الدولي في الشأن اللبناني.

وأكد رئيس التيار الشيعي الحر على ضرورة أن يكون "الجيش اللبناني هو القوة المسلحة الوحيدة لحماية السيادة"، مشدداً على أن القرار 1701 لم يعد كافياً لمواجهة التحديات الراهنة.

ورغم الأوضاع المعقدة، دعا الشيخ محمد الحاج حسن أبناء الطائفة الشيعية إلى العودة إلى "منطق الدولة"، مشيداً بالتضامن بين الطوائف اللبنانية، خاصة الطائفة المسيحية التي فتحت أبوابها للشيعة في وقت الأزمات.

ما تأثيرات استهداف إسرائيل لـ"مؤسسة القرض الحسن" على حزب الله؟ مرحلة جديدة في الحرب، دخلت مع توسيع إسرائيل حملتها العسكرية في لبنان بضرب الأهداف الاقتصادية التابعة لحزب الله، ومصدر تمويلها الرئيسي جمعية القرض الحسن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحاج حسن حزب الله

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: نركز على إنشاء المشروعات التي تخدم المواطنين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه مع انتهاء مشروعات المرحلة الأولى فقط من مبادرة حياة كريمة في قطاع الصرف الصحي نهاية شهر مارس 2025، سترتفع نسبة تغطية الصرف الصحي في المنيا إلى 60%، وذلك بعدما كانت تغطي 10% فقط، مشيراً إلى أن ذلك الإنجاز تحقق خلال 10 سنوات فقط، ومع اكتمال المرحلة الثانية والثالثة سيتم تغطية الصرف الصحي للمنيا بنسبة 100%.

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي عقب تفقده عدة مشروعات خدمية بمحافظة المنيا اليوم، ونقلته قناة «إكسترا نيوز»، أن تلك المشروعات لا تندرج تحت بند البنية الأساسية، بل الإنسان، إذ أن خدمة الصرف الصحي تؤثر على حياته وصحته.

 وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن شبكة الطرق التي تم بنائها في مصر وفرت على المواطن المصري كثيراً من الوقت، إذ أن شبكات الطرق اختصرت الوقت إلى النصف، وكل المشروعات تستهدف بناء الإنسان المصري.

وأكد أن الدولة المصرية ستصب كل تركيزها على الاستمرار في المشروعات التي تخدم المواطن، وتصله بصورة مباشرة، موضحا أنه تم تطوير ما يقرب من 60 محطة صرف صحي في الصعيد، وتم تحويلها إلى محطات صرف ثنائي مطور أو ثلاثي، ما وفر القدرة على استخدام المياه التي كانت تذهب إلى المصارف ثم تصب في نهر النيل، وتطوير المحطات سيضمن نقاء المياه بقدر الإمكان.

وشدد على أنه لا زال هناك تحديات وتحتاج الدولة المزيد من العمل ومواصلة الليل بالنهار، لكي تصل إلى جميع المراكز التي لا تملك صرف صحي.

مقالات مشابهة

  • انتهى ببتر أرجل بعضهم..مشاهير عانوا من السُكري
  • رئيس مجلس النواب اللبناني: لقائي مع المبعوث الأمريكي كان جيدا والعبرة في النتائج
  • المبعوث الرئاسي الأمريكي: الصراعات التي تدور بالمنطقة ليست في صالح الشعب اللبناني
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان
  • المبعوث الأمريكي يلتقى رئيس البرلمان اللبناني لبحث وقف إطلاق النار
  • يتعلق بـالثقة بين الطائفة الشيعية وحزب الله.. مسؤول إسرائيلي يكشف سبب استهداف القرض الحسن
  • الحل الدبلوماسي على الطاولة.. رئيس الحكومة اللبنانية يعترف بتقصيره تجاه النازحين
  • البعريني نعى شهداء الجيش: إجرام العدو تخطى كل المقاييس
  • رئيس الوزراء: نركز على إنشاء المشروعات التي تخدم المواطنين