صدى البلد:
2024-10-22@10:34:06 GMT

وزير التعليم: حل 90% من أزمة عجز المعلمين

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

أكد محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  أن العام الماضي كان هناك عجز في عدد المعلمين وصل لـ  496 ألف معلم، وهذا العام تم استحداث 100 ألف فصل، وتم الوصول لـ 650 ألف معلم عجز.

وأضاف خلال كلمته أمام مجلس النواب، أنه تم معالجة هذا الأمر بطرق مميزة، وخلال العام الماضي كان اتعمل 23 أسبوع تدريسي وخلال هذا العام سيكون عدد الفترة الدراسية 31 أسبوع.

 

ولفت إلى أنه تم حل أكثر من 90% من عجز المعلمين ولا يوجد أي مدرسة بها عجز في المواد الدراسية.

بدأت الجلسة العامة لمجلس النواب بإلقاء بيان محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن خطط وسياسات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، وآليات دعم الابتكار وتنمية المهارات، وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم.

ويشهد المجلس مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل، وتصميم، وإنشاء، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

ويشهد مناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، العلاقات الخارجية، وحقوق الإنسان عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 398 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الاتفاق التمويلي (منحة) لبرنامج "دعم الأتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة" الممول من الاتحاد الأوروبي.

و يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 399 لسنة 2024 بشأن الموافقة الاتفاق التمويلي الخاص بمشروع "المعايير الخاصة بتعزيز عمليات تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية" بين حكومة جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

لجنة الشئون العربية بـ«النواب» تدين التصعيد الإسرائيلي في لبنان

عقدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اجتماعا اليوم، لمناقشة آخر التطورات على الساحة اللبنانية في ظل التصعيد الإسرائيلي، وخلال الاجتماع أصدرت اللجنة عدة تصريحات مهمة بشأن الأوضاع الراهنة في لبنان.

وقال النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس اللجنة، في بيان، إن اللجنة تدين بشدة التصعيد غير المبرر من جيش الاحتلال في لبنان، الذي ينذر بعواقب وخيمة على استقرار المنطقة، ويهدد باتساع دائرة الصراع في الشرق الأوسط.

وأكدت اللجنة تضامنها الكامل مع الشعب اللبناني الشقيق، في هذه الظروف العصيبة.

وأضاف «أباظة» أن اللجنة تثمن دور القيادة السياسية المصرية في دعم لبنان الشقيق، وحماية أرضه ومؤسساته الدستورية، مشيدا بموقف مصر الداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار واحتواء التصعيد الإقليمي، كما أكد أن القيادة المصرية تسعى دائمًا للحفاظ على استقرار المنطقة.

كما أشاد بدور القيادة السياسية المصرية في تقديم مساعدات عاجلة لإغاثة أكثر من مليون و200 ألف نازح لبناني من قرى الجنوب المتضررة جراء القصف الإسرائيلي، مؤكدًا أن هذه المبادرات تعكس التزام مصر بدعم الأشقاء في لبنان.

وفيما يتعلق بالقرارات الدولية، شدد «أباظة» على ضرورة التزام كل الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 لسنة 2006 الخاص بلبنان بكل عناصره دون انتقائية، مشيرًا إلى أهمية تنفيذ القرار لتحقيق استقرار دائم في لبنان. 

وفي هذا الصدد، طالبت اللجنة كل السياسيين اللبنانيين بضرورة تنفيذ اتفاق الطائف لاستكمال بناء المؤسسات الدستورية في لبنان، بما يضمن استقرار البلاد وحماية مقدراتها.

كما أكد رئيس اللجنة على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الهدوء في المنطقة لن يتحقق إلا بإنهاء القتال، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967.

واختتم البيان بتأكيد اللجنة على أنها في حالة انعقاد دائم، لمتابعة المستجدات في لبنان الشقيق، ومواكبة الأحداث العربية بشكل عام، حرصًا على مصالح الشعوب العربية.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: حل 90% من مشكلة عجز المعلمين
  • خلال الجلسة العامة.. وزير التعليم أمام البرلمان
  • وزير التعليم: نسبة الحضور بالمدارس أصبحت حاليا فوق 85 %
  • وزير التربية والتعليم: اعتمدنا حلول متنوعة للقضاء على كثافة الفصول
  • بث مباشر.. وزير التربية والتعليم يلقي بيانا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب
  • بدء الجلسة العامة في مجلس النواب لعرض بيان وزير التعليم
  • رئيس النواب يحيل بيان وزير التموين لـ لجنة الشؤون الاقتصادية لإعداد تقرير بشأنه
  • رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزير التموين إلى لجنة الشئون الاقتصادية
  • لجنة الشئون العربية بـ«النواب» تدين التصعيد الإسرائيلي في لبنان