نظمت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، الملتقي التوعوي حول "الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر"، بحضور السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والعقيد عصام سعيد مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة، وجمع من طلاب الجامعة.

وأكد الدكتور أحمد رجب، خلال كلمته،  للطلاب علي ضرورة الفخر لكونهم أحفاد المصريين القدماء بناة الأهرام، وأنهم ينتمون لمصر الدولة العريقة ذات الحضارة التي تمتد لأكثر من عشرة آلاف عام، وهي تمثل مهبط  الحضارات ومهبط الديانات السماوية وعاش بها كثير من الأنبياء، مشيرًا إلي تفوق المصريين القدماء في مختلف العلوم وهم من اخترعوا التقويم الزراعي والتحنيط واستخدام الألوان، وهم أول من اخترعوا اللغة والأدب المصري القديم.

وأشار الدكتور أحمد رجب، إلي التقدم الكبير الذي حققته جامعة القاهرة في مختلف التصنيفات الدولية، ووجود بعض التخصصات داخل أفضل ٥٠ جامعة علي مستوي العالم من بين ٣٠ ألف جامعة، مؤكدًا أن مصر تحتاج لجهود ابنائها لتحقيق التقدم والتنمية، وأنها لن تهلك ولن تُؤذي ولن تُضار وستظل قوية وشامخة.

ومن جانبها، استعرضت السفيرة نائلة جبر، تكوين اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، ورؤيتها في التعامل من خلال منظومة متكاملة مع تلك الجرائم التي أصبحت ظاهرة منتشرة علي المستوي العالمي، وتُمثل انتهاكا لحقوق الانسان وحقوق المجتمعات، مشيرًة إلي جهود اللجنة في التوعية والتدريب لكافة فئات المجتمع.

وأكدت السفيرة نائلة جبر، أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر تحظى بحضور شديد علي أجندة الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الدولية، وأن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بمكافحة الجرائم المنظمة لا سيما جرائم الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، مشيرًة إلي جهود الدولة المصرية ورؤيتها في التعامل مع تلك الجرائم من خلال إصدارها قانونًا للتعريف بتلك الجرائم ووضع عقوبات رادعة ضد المهربين وتجار البشر.

ووجهت السفيرة نائلة جبر، الطلاب بضرورة العمل والاجتهاد وتنمية قدراتهم ومهاراتهم المختلفة وضرورة احترام قيمة العمل، كما قدمت شرحًا تفصيليًا لهم حول كيفية العمل في مختلف الدول بطرق شرعية سواء من خلال عقود العمل التي توفرها الدولة لمواطنيها، أو من خلال العقود الخاصة التي يحصل عليها الافراد بشكل مشروع وقانوني.

وتضمن اللقاء، عرض أفلام قصيرة وحقيقية حول معاناة المهاجرين غير الشرعيين،  كما تم فتح باب المناقشة والحوار مع الطلاب والرد علي تساؤلاتهم المختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة الهجرة غير الشرعية الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية القاهرة الهجرة غیر الشرعیة السفیرة نائلة جبر من خلال

إقرأ أيضاً:

طارق الدسوقي خلال افتتاح ملتقى المسرح للجامعات: هذه الدورة الأصعب على الإطلاق

 قال الفنان طارق الدسوقي في لقاء خاص لـ"صدى البلد" خلال حفل افتتاح الدورة السادسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي: تعتبر هذه الدورة من أصعب الدورات التي مر بها هذا الملتقى منذ إطلاقه فكثيراً ما واجهتنا مشكلات وتحديات في السابق ولكن دائمًا ما كان هناك دعم كبير يساعدنا علي المضي قدمًا.

وأضاف أن ما حدث هذه المرة كان خارجًا عن إرادة البشر، إذ صدمنا حادث الجلالة، وهم من الداعمين الرئيسين للمهرجان، وشعرت بالأسي تجاه عمرو قابيل لما جري ولم يكن لدينا الكثير من الخيارات المتاحة، كان من الصعب تأجيل الملتقى، ولكننا تغلبنا علي أحزاننا وصمدنا حتى انعقاد الدورة في موعدها المحدد.

ُيذكر أن حفل افتتاح الدورة السادسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، دورة الفنان فؤاد المهندس، وبرئاسة الفنان عمرو قابيل، وذلك على مسرح السامر، وحضر الحفل لفيف من الفنانين العرب والمصريين، وقدم الحفل الفنان عمرو عبد العزيز.


وبدأ الحفل بالسلام الوطني، تلاه عرض فيلم تسجيلي عن دورات الملتقى السابقة ورصد أبرز المحطات من عمر ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، كما شهد الحفل الوقوف دقيقة حدادًا على روح ضحايا حادث الجلالة من طلاب الجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تنظِّم ملتقًى توعويًّا حول الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
  • ملتقى توعوي عن الهجرة غير الشرعية في جامعة القاهرة
  • قائد القوات البحرية: مصر نجحت في منع الهجرة غير الشرعية منذ 2016
  • مركز دراسات يحذر من استمرار الهجرة غير الشرعية إلى اليمن
  • ندوة موسعة بقاعة الاحتفالات الكبري بجامعة القاهرة حول دور التماسك الوطني
  • جلسة نقاشية عن دور المجتمع المدني في مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية
  • طارق الدسوقي خلال افتتاح ملتقى المسرح للجامعات: هذه الدورة الأصعب على الإطلاق
  • توقيف ممرضة متقاعدة متهمة بارتكاب عمليات للإجهاض والتزوير في مساطر الكفالة والاتجار بالبشر
  • أكادير.. التحقيق مع ممرضة متقاعدة “تجري عمليات للإجهاض والتزوير في مساطر الكفالة والاتجار بالبشر”