يؤدي الاحتباس الحراري إلى زيادة مقلقة في حرائق الغابات حول العالم، كما يشكل التلوث الناتج عن هذه الحرائق تهديداً متزايداً لملايين الأشخاص، وفقاً لدراستين نشرهما معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ (بي أي كيه) الاثنين في مجلة  "نيتشر كلايمت تشينج".

وتظهر الدراسة الأولى أن تغير المناخ أدى إلى زيادة في المساحات التي تشهد اندلاع حرائق في العقود الأخيرة.

بين عامي 2003 و2019، حيث احترق حوالي 16% أكثر من الغابات مقارنة بسيناريو بدون تغير مناخي، وفقاً لفريق بقيادة سيبي لامبي من جامعة فريي في بروكسل.

وكان هناك تأثير خاص على أستراليا، وأميركا الجنوبية، وغرب أميركا الشمالية وسيبيريا، حسبما أظهرت الدراسة.

وتنظر الدراسة الثانية، التي جرت تحت إشراف تشاي يون بارك من المعهد الوطني للعلوم الصناعية والتكنولوجيا في اليابان، في التأثيرات الصحية لهذه الحرائق.

أخبار ذات صلة "برجيل القابضة" تفتتح 9 عيادات جديدة "مركز العاصمة" ينفذ يومياً 2000 فحص لتشخيص "السل" باستخدام الذكاء الاصطناعي

وتنتج الحرائق دخاناً وجسيمات دقيقة يمكنها التغلغل عميقاً في الرئتين. وتكشف الدراسة أن الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء المرتبط بالحرائق ارتفعت من حوالي 46 ألفاً و400 سنوياً في الستينيات من القرن الماضي إلى حوالي 98 ألفاً و 750 وفاة خلال العقد الثاني من القرن الحالي.

ووفقاً للدراسة، كان هناك أكثر من 12 ألفاً و500 حالة وفاة سنوية نتيجة تلوث الهواء المرتبط بالحرائق في العقد الثاني من القرن الحالي مرتبطة بتغير المناخ، وهو زيادة واضحة عن حوالي 670 حالة وفاة سنوياً في الستينيات من القرن الماضي.



المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري حرائق الغابات الصحة الصحة العامة من القرن

إقرأ أيضاً:

قرار عاجل من التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة

قدمت مذيعة صدى البلد إيمان عبد اللطيف تغطية جديدة حيث أصدرت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا عاجلا أكدت خلاله أنها حرصا على توضيح الإجراءات والتعليمات الخاصة بامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، أرسلت خطابًا إلى المديريات التعليمية يتضمن الفئات المسموح لها دخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بنظاميها القديم والجديد وذلك للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤.

شاهد الفيديو:

وأكدت الوزارة على أن الفئات المسموح لها دخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على النظام القديم للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤ هم الطلاب الراسبون بمواد بالصف الثالث الثانوى على أن يقوموا بتسجيل بياناتهم (استمارة إلكترونية جديدة)؛ لأداء الامتحان في المواد التي رسبوا فيها، وكذلك الطلاب الذين قاموا بتسجيل استمارة إلكترونية للتقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (وصدر لهم رقم جلوس) وتغيبوا عن أداء الامتحان في جميع المواد.

وفي هذا السياق، أشارت الوزارة إلى أنه يؤدى جميع الطلاب المتقدمين لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الامتحان في المواد العامة والتخصصية التي تضاف إلى المجموع والمواد العامة التي لا تضاف إلى المجموع وجميعها مواد نجاح ورسوب، وذلك على النحو التالي: المواد العامة وهى : (اللغة العربية ، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية )، والمواد التخصصية وهي: طلاب الشعبة الأدبية : (التاريخ ، الجغرافيا ، علم النفس والاجتماع ، الفلسفة والمنطق)، وطلاب الشعبة العلمية (العلوم) : (الفيزياء ، الكيمياء، الأحياء ، الجيولوجيا والعلوم البيئية)، وطلاب الشعبة العلمية (الرياضيات): (الفيزياء ، الكيمياء ، الرياضيات البحتة ، الرياضيات التطبيقية)، والمواد التي لا تضاف إلى المجموع وهى: (التربية الدينية ، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء ).

شاهد الفيديو:

مقالات مشابهة

  • تحذير من دراستين: ارتفاع حرائق الغابات يهدد صحة البشر
  • مجلس إدارة صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقرر إيقاف جميع طلبات زيادة التمويل لمزيد من الدراسة
  • خدمات علاجية لـ17 ألف شخص على نفقة الدولة بالمنيا
  • ابتداء من يناير ..زيادة في الأجور
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 126 مليون خدمة مجانية خلال 80 يوما
  • قرار عاجل من التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة
  • بعد تسلم مصر إشهاد خلوها من الملاريا من منظمة الصحة العالمية.. متى بدأ المرض وكيف تم التخلص منه.. جدران معبد دندرة تصوّر حالات الإصابة وحصده أرواح 20 ألف في القرن العشرين
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 124.7 مليون خدمة مجانية خلال 79 يوما
  • وفاة 10 أشخاص في الحوادث خلال 48 ساعة