أعلنت Meta عن نموذج ذكاء صناعي جديد يدعى "Self-Taught Evaluator"، وهو مصمم لتعليم نفسه وتدريب نماذج الذكاء الصناعي الأخرى بشكل مستقل، دون الحاجة إلى التغذية الراجعة البشرية. 

وبحسب “phonearena” هذا النموذج يعتبر خطوة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، خاصة مع تزايد تنافس الشركات التقنية لتطوير نماذج قادرة على التعلم والتطور ذاتيًا.

نموذج META الجديد

تستخدم معظم النماذج الحالية تقنية تعرف باسم "التعلم المعزز من خلال التغذية الراجعة البشرية" أو RLAIF، والتي تتطلب تدخل الإنسان لتقديم التغذية الراجعة حول أداء النماذج وتصحيح الأخطاء.

يمكن لنموذج الجديد من Meta تقييم وتدريب نفسها باستخدام تقنية تدعى "سلسلة الأفكار"، التي اعتمدتها شركة OpenAI سابقًا.

تعمل تقنية "سلسلة الأفكار" على تقسيم المشكلات المعقدة إلى خطوات منطقية أصغر، مما يساعد النماذج على تقديم إجابات دقيقة في مجالات مثل العلم والبرمجة والرياضيات.

 ووفقًا للباحث Jason Weston، الذي يشارك في تطوير النموذج، فإن هذا الذكاء الصناعي سيكون قادرًا على التحقق من عمله الخاص بمهارات تفوق حتى البشر في المستقبل القريب.

بخطوات بسيطة.. كيفية استخدام ميزة الذكاء الاصطناعي Meta AI في واتساب بالصوت بدل الكتابة.. واتساب يعزز التفاعل مع روبوت Meta AI

من المتوقع أن يكون لهذا التطور تأثير كبير على سرعة وكفاءة تدريب نماذج الذكاء الصناعي في المستقبل، مما يقلل من الاعتماد على التدخل البشري ويزيد من دقة النتائج. 

يبدو أن مستقبل الذكاء الصناعي سيحمل في طياته مزيدًا من الابتكارات، وهو ما يثير الفضول حول ما سيحققه هذا المجال في السنوات القادمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي الذکاء الصناعی

إقرأ أيضاً:

التعليم تعلن نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق

بغداد اليوم -  

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق على وفق قناة التعليم الخاص الصباحي (الحكومي والأهلي) الدولي للسنة الدراسية 2025/2024.

 

وتضمنت القوائم المنشورة في بوابة الدراسات والتخطيط (www.dirasat-gate.org) نتائج نقل الطلبة الوافدين على وفق خياراتهم المثبتة في الاستمارة الإلكترونية.

 

وتدعو دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الطلبة المقبولين الى الشروع بإجراءات التسجيل والمباشرة في الجامعات خلال مدة أسبوعين اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 2024/10/21.

 

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

20 تشرين الأول 2024

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي والتغذية العلاجية.. تفاصيل أولى ندوات كلية علوم التغذية بجامعة حلوان
  • وزير التعليم: المدارسة اليابانية نموذج ناجح جدا.. والأفضل في مصر
  • القليوبية تنظم ندوة عن الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم ضمن مبادرة «بداية»
  • التطوير العقاري: ربط التعليم الفني في مصر بمتطلبات القطاع الصناعي ضرورة حتمية
  • “ميتا” تقتحم عالم هوليود.. أفلام رعب من إخراج الذكاء الاصطناعي
  • X تسمح لأطراف ثالثة بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي باستخدام بياناتها
  • التعليم تعلن نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق
  • واتساب يختبر ميزة الذكاء الاصطناعي Meta AI في الإصدار الجديد لتعزيز الخصوصية
  • وزير التعليم يهنئ الطالب الفائز بالمركز الثاني عربيًا في «الذكاء الاصطناعي»