وافق مجلس الجامعات الأهلية، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على بدء السير في إجراءات إنشاء جامعة الوادى الجديد الأهلية. 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعات الأهلية، بحضور الدكتور ماهر مصباح أمين المجلس، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح مجلس الجامعات الأهلية أنها بذلك تُضاف إلى 7 جامعات أهلية تمت الموافقة على بدء السير في اجراءاتها وتشمل : (القاهرة، وكفر الشيخ، وسوهاج، ودمنهور، والسويس، ودمياط، وعين شمس). 

وثمن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث، حجم الدعم الكبير الذى قدمته القيادة السياسية ومؤسسات الدولة لمنظومة التعليم العالي والذي كان من نتائجه الإيجابية التوسع في مجال الإتاحة.

تفاصيل اجتماع مجلس الجامعات الأهلية 

واستعرض مجلس الجامعات الأهلية تقريرًا حول الأعداد التي تم قبولها بالجامعات الأهلية للعام الجامعي 2024/2025، وقد أبرز التقرير قبول حوالي 55000 طالبًا لهذا العام في 20 جامعة أهلية، بزيادة قدرها 37% عن العام الماضي. 

وأشاد وزير التعليم العالي بهذه النتائج التي تعكس حجم الثقة المُجتمعية في منظومة الجامعات الأهلية، ونجاحها في إثبات وجودها ضمن منظومة التعليم العالي في وقت قياسي.

وناقش مجلس الجامعات الأهلية وضع معايير لقياس أداء الجامعات الأهلية وقياداتها، وذلك في ضوء اللائحة الاسترشادية الداخلية الموحدة لعمل الجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية.

وأكد وزير التعليم العالي أن معايير التقييم تضمنت إنجاز الأهداف المرجوة للجامعات الأهلية، وتحقيق الغايات الوطنية في التعليم العالي في ضوء تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تتماشى مع رؤية مصر 2030، وضرورة أن تكون المعايير موحدة، وشاملة ومُعبرة عن الأداء وفقًا لأفضل الممارسات العالمية والتصنيفات الدولية.

ونوّه وزير التعليم العالي إلى ضرورة توافق إستراتيجيات العمل التي تضعها الجامعات الأهلية مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة ومع الخطة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتحقيق التكامل مع أهدافها، مشددًا على المراجعة الدورية لذلك، كما وجه بتنظيم مسابقة سنوية لاختيار أفضل جامعة على مستوى الجامعات الأهلية.

كما ناقش مجلس الجامعات الأهلية مراجعة اللوائح الداخلية للجامعات الأهلية التي لا تساهم فيها جامعات حكومية فيما يتعلق بتشكيل مجالس الأمناء واختيار رؤساء الجامعات.

وشكّل مجلس الجامعات الأهلية لجنة لوضع ضوابط وشروط الترشح ومعايير المُفاضلة لاختيار "رئيس الجامعة"، وذلك في ضوء اللائحة الداخلية الموحدة لعمل الجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات الأهلية الجامعات أيمن عاشور الدكتور أيمن عاشور التعليم العالى وزير التعليم العالي جامعة الوادى الجديد مجلس الجامعات الأهلیة وزیر التعلیم العالی العالی والبحث

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» تضيف 12 برنامجاً جديداً لقوائم الجامعات المعتمدة في أمريكا

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية بالوكالة د.نادر الجلال قرارا يقضي بإضافة 12 برنامجاً دراسياً جديداً في الولايات المتحدة الأميركية.

وتوزعت هذه البرامج على درجة البكالوريوس بواقع 8 برامج دراسية، وبرنامجين لدراسة الماجستير ومثلهما لدراسة الدكتوراه.

وجاءت البرامج المعتمدة الجديدة موزعة على جامعات مختلفة وتخصصات مختلفة مهظمها كانت لدرجة البكالوريوس في جامعة سانت لويس وهي برامج العلوم السياسية والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر وعلوم البيئة والدراسات الدولية وعلوم الكمبيوتر، الى جانب برنامج اللغة الانكليزية في جامعة كاليفورنيا متعددة التقنيات، وتخصص ريادة الاعمال الاجتماعية في كلية رولينز.

كما نص القرار على اعتماد درجة الماجستير في هندسة انظمة الطاقة الكهربائية في جامعة شمال كارولينا، وماجستير الاقتصاد الكمي في جامعة كاليفورنيا، والدكتوراه في علوم الهندسة من جامعة هارفرد ، ودكتوراه الاعمال الاجتماعية من الجامعة الكاثوليكية الامريكية.

وبين القرار ان البرنامج الدراسي الذي سيلتحق به الطالب يجب ان يتبع نظام التعليم التقليدي وان تكون الدراسة بنظام الحضور المنتظم خلال الاسبوع الدراسي وان يكون البرنامج قد اجتاز المدة الدراسية المحددة لمنح الدرجة العلمية، وذلك بتخريج الدفعة الاولى من الكلية التي تطرح البرنامج .

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار
  • "مجلس الجامعات الأهلية يناقش إنشاء جامعة الوادي الجديد ويعزز التأمين الصحي الشامل للطلاب"
  • رئيس جامعة الزقازيق يشهد اجتماع مجلس الجامعات الأهلية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية
  • 5 قرارات لوزير التعليم العالي بعد حادث الجلالة.. أبرزها تأمين صحي لكل الطلاب
  • وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس الجامعات الأهلية
  • البرلمان يوافق على مجموع مواد مشروع إنشاء المجلس الوطني للتعليم والابتكار
  • مجلس النواب يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم
  • «التعليم العالي» تضيف 12 برنامجاً جديداً لقوائم الجامعات المعتمدة في أمريكا