تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقدت المهندسة مروة حسين، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، تطورات تنفيذ مشروعات البنية التحتية بتوسعات المدينة بالقرار الجمهوري ٧٧ لسنة 2017، يرافقها  المهندس بسام محمد، نائب رئيس الجهاز، ومسئولو الجهاز والمشروعات.
وتابعت رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، في جولتها أعمال تنفيذ المرافق العامة والتي تشمل (طرق – مياه – صرف صحى – شبكات رى) داخل المنطقة، وربطها بالطرق والمحاور السريعة لتنمية تلك المنطقة.


ولفتت " حسين " إلى أن توسعات مدينة الشيخ زايد تسهم فى خلق مجتمع عمرانى متكامل، بجانب تنوع الأنشطة بها، كما تم المرور على أعمال تنفيذ المرافق بمنطقة الامتداد للاطمئنان على سير الأعمال بالمعدلات المطلوبة.
وشددت رئيس الجهاز، على ضرورة الالتزام بتنفيذ الأعمال وفقاً للجدول الزمني المحدد ومراعاة الجودة في التنفيذ، مؤكدة أن المدن الجديدة تضمن مراعاة معايير الجودة وتكامل الخدمات لتكون نقلة نوعية في مختلف القطاعات.
وفي السياق ذاته، واصلت المهندسة مروة حسين، ومسئولو الجهاز، تفقد أعمال الطرق والزراعة والنظافة بمحاور المدينة "طريق البستان - طريق النزهة ـ المحور المركزي"، كما تم المرور على مشروع (الإسكان الحدائقي - كمبوند جنة ١ - دار مصر)، لمتابعة أعمال النظافة والزراعة والصيانة، وذلك طبقاً لجدول المرور الدوري لرئيس الجهاز بأحياء ومناطق المدينة.
وتابعت رئيس الجهاز أعمال الصيانة العامة بنطاق الجولة، وشددت على تكثيف أعمال النظافة وصيانة وزراعة المسطحات الخضراء وكذلك صيانة مرمات الطرق والبلدورات بين العمارات وفي الطرق الرئيسية والاهتمام بأعمال تطوير الميادين العامة بالمحاور الرئيسية بالمدينة.
وأكدت "حسين"، على رؤساء الأحياء بضرورة المتابعة اليومية ورصد أي مخالفات والتعامل معها بكل حسم.
وفي سياق متصل استقبلت المهندسة مروة حسين أمين، مجموعة من سكان مشروع "شاليهات بدر الدين"   بالحي السادس عشر، للاستماع إلى شكاواهم ومقترحاتهم والتي تمثل معظمها في مخالفات البناء لعدد كبير من سكان المنطقة، ومشكلة الكلاب الضالة.  
ووجهت رئيس الجهاز بسرعة الاستجابة وعمل حملات مستمرة لرصد أي مخالفات بناء والقضاء عليها في مهدها، كما طالبت بتكثيف حملات التعقيم والتطعيم للكلاب الضالة بالمنطقة وناشدت السكان بإبلاغ الجهاز بأي مخالفة بناء في الحال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القرار الجمهوري المدن الجديدة البنية ا أعمال الصيانة رئیس الجهاز الشیخ زاید

إقرأ أيضاً:

رئيس «نقل النواب»: إشراك القطاع الخاص في مشروعات المرافق يدعم الموازنة

استعرض علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية، بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل وتصميم، وإنشاء استغلال، وصيانة، وإعادة تسليم الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان إلى شركة ميدلوج.

أهمية إشراك القطاع الخاص في المشروعات 

وقال عابد أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، إنَّ اللجنة المشتركة ترى أنَّ مشروع القانون جاء في الإطار الدستوري والقانوني، موضحة أنَّ التوجه نحو إشراك القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات المرافق العامة بات ضرورياً لدعم موازنة الدولة في تنفيذ مشروعاتها الخدمية والاستثمارية.

وأضاف أنَّ آلية منح التزام المرافق العامة وفق القواعد الدستورية والقانونية، تعتبر من الآليات التي يمكن أنَ تحقق العديد من النتائج التنموية، التي تدعم الاقتصاد القومى، وتحسن من جودة الخدمات التي تقدمها المرافق العامة، وذلك من خلال جذب المستثمرين أصحاب الخبرات المتميزة لضخ استثمارات إضافية لتنفيذ وتطوير المشروعات الخدمية والاقتصادية.

مخطط تحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات

واشار إلى أنَّه بالانتهاء من تنفيذ مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان يكون قد اكتمل تنفيذ المحور اللوجستي الأضخم والأهم في مخطط تحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات، «محور السخنة - الدخيلة» ذلك المحور الذي يبدأ من ميناء السخنة على خليج السويس والبحر الأحمر وينتهي في ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط، والذي يربط بينهما الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، مرورًا بالميناء الجاف في العاشر من رمضان، وخط سكك حديد منطقة الروبيكي إلى خط سكك حديد «القاهرة - السويس» واصلا إلى ميناء السخنة.

وتابع أنَّ فلسفة مشروع القانون جاءت ضمن الخطة الاستراتيجية، وبرنامج العمل الموضوع لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتأهيل مصر، لأن تصبح مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات، وفي ضوء تلك الخطة تم البدء في تنفيذ العديد من مشروعات النقل متعدد الوسائط، منها تطوير المواني البحرية المصرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وأوضح أن القانون يهدف إلى ربط المواني المصرية بمناطق الإنتاج والتوزيع من خلال شبكة سكك حديدية وخطوط نقل نهرى وشبكة طرق إنشاء محاور لوجستية متكاملة تربط الموانئ ببعضها، وإنشاء مواني جافة، ومناطق لوجستية تعمل على تحسين اللوجستيات عن طريق توفير مواقع للتخزين والتوزيع والتخليص، كان من أهم المشروعات الجديدة التي تمّ إدراجها في تلك الخطة مخطط متكامل لإنشاء عدد من المواني الجافة، والمناطق اللوجستية قريبة من مناطق الإنتاج والتوزيع على مستوى الجمهورية، ومتصلة بالمواني البحرية بخطوط سكك حديدية وشيكة طرق متطورة وخطوط ملاحة نهرية.

ونص مشروع القانون في مادته الأولى على أن يمنح التزام تمويل، وتصميم وإنشاء، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص لشركة ميدلوج لميناء العاشر من رمضان الجاف -شركة مساهمة مصرية- وفق أحكام العقد المرافق لهذا القانون وملاحقه.

وتنص المادة الثانية من مشروع القانون ذاته على أن تكون مدة الالتزام الممنوحة لشركة المشروع المذكورة بالمادة الأولى من هذا القانون ثلاثين عامًا تبدأ من تاريخ استلام الأرض من جهة الإدارة، وذلك تطبيقا لحكم المادة 32 من الدستور المصري، التي نصت على أن يكون منح حق استغلال الموارد الطبيعية، أو التزام المرافق العامة بقانون، ولمدة لا تتجاوز 30 عامًا.

مقالات مشابهة

  • رئيس «نقل النواب»: إشراك القطاع الخاص في مشروعات المرافق يدعم الموازنة
  • رئيس جهاز الشيخ زايد تتفقد مشروعات المرافق بتوسعات المدينة وأعمال الصيانة
  • رئيس جهاز السويس الجديدة تتفقد وحدات «سكن لكل المصريين»
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد مشروعات البنية التحتية بالمنطقة الصناعية
  • جهاز تنمية المشروعات يساهم بتنفيذ مشروعات بنية أساسية بمحافظة بورسعيد لتهيئة المناخ الملائم للمشروعات الصغيرة
  • رئيس جهاز السويس الجديدة تتفقد وحدات "سكن لكل المصريين" ومشروعات المرافق
  • رئيس جهاز السويس الجديدة تتفقد وحدات "سكن لكل المصريين" ومشروعات المرافق والخدمات
  • طرق دبي تنفذ مشروع مدخل ومخرج لمنطقة الورقاء من شارع الشيخ محمد بن زايد
  • رئيس جهاز دمياط الجديدة يلتقي ممثلي المجتمع المدني لبحث مقترحاتهم لتطوير المدينة