أكدت وزارة التعليم، في إطار أنظمة وإجراءات الاختبارات، على أهمية الالتزام الصارم بالضوابط والإجراءات المتعلقة بإعداد أسئلة الاختبارات، وضرورة خلوها من أي تجاوزات فكرية أو إشارات قد تدعم أو تتعاطف مع التيارات الفكرية أو الأحزاب الدينية المتطرفة ورموزها.
ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لضمان نزاهة وشفافية العملية التعليمية وتحقيق العدالة بين جميع الطلاب والطالبات، في المراحل التعليمية المختلفة.

اختصاصات مدير المدرسةوتنص أنظمة وإجراءات الاختبارات على أن مدير المدرسة يتولى تكليف المعلمين بإعداد جميع أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة الخاصة بها، على أن يتم تسليم هذه الأسئلة قبل بدء الاختبارات النهائية بوقت كافٍ لا يقل عن أسبوعين. كما يجب أن يعقد مدير المدرسة اجتماعًا مع المعلمين قبل البدء في إعداد الأسئلة، يتم خلاله تحرير محضر يوقع عليه كافة المعلمين، ويشمل التأكيد على ضرورة أن تكون الأسئلة مرتبطة بالمقرر الدراسي ولا تتجاوز نطاقه، مع مراعاة خلوها من أي مضمون فكري يتعارض مع قيم الدولة ومبادئها الأصيلة.
أخبار متعلقة "الأرصاد": رياح شديدة على تبوك164 ألف جلسة تأهيل في “سعود الطبية” خلال 9 أشهروأكدت الأنظمة على أن تكون الأسئلة خالية من أي تجاوزات فكرية، أو تعاطف أو تأييد للأحزاب الدينية والتيارات الفكرية المتطرفة، أو الإشارة إليها بأي شكل من الأشكال سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة. كما حذرت الوزارة من تناول أي مفردات تمس الدولة ورموزها أو ثقافتها وقيمها الأصيلة، مع التشديد على أن أي معلم يخالف هذه الضوابط سيكون مسؤولاً بشكل كامل أمام الجهات الأمنية المختصة.إعداد ومراجعة الأسئلةومن بين الإجراءات التي نصت عليها أنظمة الاختبارات، منع مشاركة أي معلم له قرابة من الدرجة الأولى مع الطلاب المراد إعداد أسئلة الاختبار لهم، من المشاركة في إعداد الأسئلة أو الاطلاع عليها أو تصويرها أو تظريفها. وفي حالة وجود معلم له قريب من الدرجة الأولى ضمن طلابه، فإن مدير المدرسة يملك الخيار لتكليف معلم آخر بإعداد الأسئلة، سواء كان ذلك من نفس المدرسة أو بالتعاون مع مدرسة أخرى أو مكتب التعليم، على أن يكون مدير المدرسة مسؤولًا مع المعلم الذي أعد الأسئلة عن سريتها.
كما تتناول أنظمة الاختبارات ضرورة مراجعة أسئلة المعلم حديث التخرج أو متدني الأداء من قبل المشرف التربوي المختص أو مدير المدرسة، لضمان استيفائها لكافة الشروط والمعايير المطلوبة، وتوضيح أي ملاحظات له. ويكون المشرف التربوي ومدير المدرسة مسؤولين مع المعلم عن سرية الأسئلة، كما تشمل الإجراءات التي نصت عليها الأنظمة أن المعلم الذي صدر بحقه قرار نقل يجب أن يقوم بإعداد كافة أسئلة الاختبارات الخاصة بالدورين الأول والثاني، والنماذج البديلة قبل إخلاء طرفه، ويكون مدير المدرسة والمعلم مسؤولين عن سرية هذه النماذج.
وتُكلَّف المشرفين التربويين المختصين بإجراء دراسة شاملة وتحليل لأسئلة المعلمين الذين يشرفون عليهم، بالتعاون مع وكيل الشؤون التعليمية في المدرسة. كما يتم تسليم ملاحظات حول الإيجابيات والسلبيات لكل معلم ومدير المدرسة، وتحفظ هذه الملاحظات في ملف المعلم للاستفادة منها في إعداد الاختبارات القادمة.
تسعى وزارة التعليم من خلال هذه الأنظمة والإجراءات إلى تحسين جودة التعليم وضمان النزاهة في عمليات التقييم، مع الالتزام بالمعايير التربوية التي تضمن تحقيق العدالة والشفافية بين الطلاب والطالبات، وتعزيز مستوى التعليم والتعلم في مختلف المراحل التعليمية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 وزارة التعليم الاختبارات أسئلة الاختبارات العملية التعليمية مدیر المدرسة على أن

إقرأ أيضاً:

لصرف مستحقات المعلمين.. مدير تعليم الجيزة يوجه الإدارات بسرعة توريد مستحقات النقابة

استقبل أشرف سلومة وكيل أول وزارة التربية والتعليم - مدير مديرية الجيزة التعليمية- ، وفد نقابة المعلمين برئاسة محمد عبد الله وكيل النقابة العامة للمعلمين، حسن إسماعيل رئيس النقابة الفرعية لجنوب الجيزة، وسعيد إسماعيل رئيس النقابة الفرعية بوسط الجيزة، لبحث التعاون فى عدد من الملفات لصالح المعلمين ، وذلك بديوان عام المديرية .

ورحب أشرف سلومة وكيل أول وزارة التربية والتعليم، بوفد نقابة المعلمين، مؤكدا أن مديرية تعليم الجيزة ، بدأت على الفور ، الترويج للخدمات النقابية فى أوساط المعلمين بالجيزة، وعلى صفحات السوشيال ميديا ، وفى الإدارات التعليمية وبين معلمى مدارس الجيزة ، لتيسير الحصول عليها ، عقب اللقاء الذى جمعه مع خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، الأسبوع الماضى، مشيدا بالامتيازات التى تقدمها النقابة للمعلم وأسرته.

وأوضح مدير تعليم الجيزة ، أن العمل التنفيذى،  والنقابى ، جناحا استقرار العملية التعليمية ، ويجب أن يتسم بالتكامل والحرص على توفير كل الوسائل التربوية والنفسية، للمعلم والطالب وولى الأمر.

وأشاد محمد عبد الله وكيل النقابة العامة للمعلمين، بالجهود التى تبذلها مديرية التربية والتعليم بالجيزة ، لتطبيق لائحة الانضباط المدرسي، وهو ماظهر واضحا فى استقرار العملية التعليمية بمدارس الجيزة منذ بداية انطلاق العام الدراسي وحتى الآن.

وأوضح محمد عبد الله ، أن نقابة المعلمين بقيادة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب،  لا تدخر جهدا فى خدمة المعلم ، وتقديم العديد من المزايا الإجتماعية والعلاجية والقرض الحسن للمعلمين، واتاحه الدورات التدريبية فى الاستراتيجية والأمن القومي بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية للتدريب، لكل معلمى مصر فى كافة المحافظات.

واتفق أشرف سلومة، وكيل أول وزارة التربية والتعليم مدير مديرية الجيزة التعليمية، ومحمد عبد الله وكيل النقابة العامة للمعلمين، على ضم ممثل من نقابة المعلمين ، للجنة دعم المعلمين والتواصل معهم المسكلة بالمديرية، بهدف التعاون فى حل أى مشكلة يواجهها أى معلم بالجيزة ،  بجانب دراسة وبحث أى مقترحات مقدمة لدعم العملية التعليمية والاستفادة منها في تطوير منظومة التعليم.

كما اتفق الطرفان على زيادة التعاون بين مديرية الجيزة التعليمية، وفرعيات نقابة المعلمين بالمحافظة ، لسرعة حل أى مشكلة خلال 24 ساعة، خاصة ان النقابة العامة لديها غرفة عمليات رئيسية ، تتلقى تقارير يومية من 53 نقابة فرعية فى جميع المحافظات عن أى واقعة أو مشكلة تواجه المعلمين ، لتقديم الدعم والمساندة فورا.

كما وجه أشرف سلومة مدير مديرية الجيزة التعليمية، جميع الإدارات التعليمية بالمحافظة ، سرعة توريد مستحقات النقابة ، لصالح صندوقى المعاشات، والزمالة ، حرصا على استقرار صرف مستحقات المعلمين فى موعدها .

مقالات مشابهة

  • التعليم: وضع اسئلة اختبارات شهر أكتوبر من الإدارات التعليمية
  • جدل في البرلمان إثر حذف أسئلة قطاع التربية الوطنية من جدول أعمال جلسة الاثنين
  • متى موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول 1446؟ وزارة التعليم السعودية توضح
  • لصرف مستحقات المعلمين.. مدير تعليم الجيزة يوجه الإدارات بسرعة توريد مستحقات النقابة
  • التعليم: بدء الاختبارات الشفهية والعملية للفصل الدراسي الأول.. الأحد المقبل
  • عاجل | التعليم: بدء الاختبارات الشفهية والعملية للفصل الدراسي الأول.. الأحد المقبل
  • مدير التعليم ببورسعيد يتفقد مدارس الحي الإماراتي ويشيد بانتظام الحضور
  • مسابقة المعلمين الجديدة.. آلاف من معلمي الحصة ينتظرون الانفراجة والإنصاف يناير المقبل.. المدرسون: إلغاء شرط السن والتعاقد بدون اختبارات يرد لنا حقنا
  • المديريات التعليمية: الطلاب الذين لم يتسلموا التابلت يؤدون امتحانات شهر أكتوبر ورقيا