أفادت الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم بأن قصفًا استهدف منطقة كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة ، مما أسفر عن أضرار مادية في عدد من المباني والمنشآت والمنازل ، ولم تذكر التقارير الأولية وقوع إصابات بشرية، إلا أن السلطات تعمل على تقييم حجم الأضرار وإجراء عمليات إخلاء وإصلاح في المنطقة المتضررة.


 

يأتي هذا الهجوم في ظل تصاعد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل، حيث تستمر العمليات العسكرية والاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وقوات حزب الله في جنوب لبنان ، وتعمل قوات الأمن الإسرائيلية على تعزيز الإجراءات الدفاعية، خاصة بعد تكثيف الهجمات الصاروخية من الجانب اللبناني خلال الأيام الأخيرة.


 

في سياق آخر، أعلنت أجهزة الأمن الإسرائيلية اعتقال سبعة مواطنين عرب من القدس، بتهمة التجنيد لصالح إيران وأشارت التقارير إلى أن هؤلاء الأشخاص تم تجنيدهم من قبل أجهزة الاستخبارات الإيرانية، وتم تكليفهم بتنفيذ عمليات اغتيال تستهدف عالمًا إسرائيليًا.


 

وذكرت مصادر أمنية أن التحقيقات كشفت عن مخططات محكمة أعدها المعتقلون بالتنسيق مع جهات إيرانية، مشيرة إلى أن عمليات الاعتقال جاءت بعد متابعة ومراقبة دقيقة استمرت لعدة أشهر وتعد هذه العملية جزءًا من جهود إسرائيل المستمرة لمواجهة التهديدات الإيرانية في المنطقة، وسط تصاعد التوترات الإقليمية.


 

تل أبيب تبلغ الموفد الأمريكي برفض أي اتفاق لا يلبي شروطها وسط تصاعد التوترات مع لبنان


 

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن تل أبيب أبلغت الموفد الأمريكي إلى لبنان، آموس هوكستين، رفضها لأي اتفاق لا يلبي شروطها، مؤكدة أنه لن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار إلا بعد التوصل إلى اتفاق شامل ، تأتي هذه التصريحات وسط تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث يسعى هوكستين لتهدئة الوضع وتقديم مقترحات جديدة لحل الأزمة.


 

وذكرت مصادر دبلوماسية عربية أن هوكستين قام بعدة اتصالات مكثفة مع الجانب الإسرائيلي قبل وصوله إلى بيروت، حيث ناقش مع المسؤولين الإسرائيليين ورقة عمل ذات طابع دبلوماسي ، وأشارت المصادر إلى أن الموفد الأمريكي لم يتمكن من تقديم صيغة تضمن قبول لبنان بالمطالب الإسرائيلية.


 

عرض هوكستين ورقة العمل على الرئيس اللبناني نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، وناقش أيضًا بعض التفاصيل مع قائد الجيش العماد جوزيف عون ، وتضمنت الورقة اقتراحات لتعديل القرار الأممي رقم 1701، بحيث يشمل توسيع نطاق القوات الدولية وتعديل صلاحياتها على الحدود اللبنانية.


 

كما شملت الورقة تعديل نص القرار ليهدف إلى إحلال السلام على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ومنع أي وجود مسلح في المناطق الحدودية ، ويشمل المقترح توسيع النطاق الجغرافي لسلطة القرار لتشمل مناطق شمال نهر الليطاني، وزيادة عديد القوات الدولية والجيش اللبناني في هذه المناطق.


 

من بين النقاط التي قدمها هوكستين، السماح للقوات الدولية بتفتيش أي موقع يشتبه بوجود أسلحة فيه، وإطلاق عمليات مراقبة باستخدام الطائرات المسيّرة ، وتشمل الاقتراحات أيضًا توسيع نطاق عمليات القوات الدولية ليشمل الموانئ والمطارات اللبنانية ومراقبة الحدود مع سوريا.


 

وتحاول واشنطن معرفة موقف حزب الله، حيث سعى هوكستين إلى استكشاف حجم تأثير العمليات العسكرية الإسرائيلية على المقاومة ، لكن المصادر أكدت أن موقف المقاومة هو الأساس في هذه المعركة الدبلوماسية، التي تأتي في ظل استمرار الحرب القاسية التي تشنها إسرائيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصف ا استهدف منطقة كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة أضرار مادية المنطقة المتضررة تصاعد التوترات على الحدود

إقرأ أيضاً:

‏حزب الله يعلن استهداف كريات شمونة شمالي إسرائيل برشقة صاروخية

أعلن ‏حزب الله، استهداف كريات شمونة شمالي إسرائيل برشقة صاروخية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، رسميا اغتيال يحيي السنوار رئيس حركة حماس، في اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة.

ويعتبر هذا الحدث نقطة تحول في مسار حركة حماس والصراع الدائر بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة.

ويأتي اغتيال السنوار في سياق متوتر، حيث تسود حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل الصراع وآثاره على الوضع الأمني والسياسي في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات كريات شمونة وتل حي وكفار جلعادي
  • إعلام فلسطيني: صافرات الإنذار تدوي قرب الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • الإعلام العبري: حزب الله يعمل على تنفيذ وعده بتحويل حيفا إلى كريات شمونة
  • حزب الله يدك يقصف كريات شمونة ومنطقة السدانة في مزارع شبعا بِصليات صاروخية
  • حزب الله: استهدفنا كريات شمونة شمالي إسرائيل برشقة صاروخية
  • برشقة صاروخية.. حزب الله يعلن استهداف كريات شمونة شمال إسرائيل
  • ‏حزب الله يعلن استهداف كريات شمونة شمالي إسرائيل برشقة صاروخية
  • حزب الله: أطلقنا صواريخ باتجاه إسرائيل وسماع أصوات انفجارات في كريات شمونة
  • إعلام إسرائيلي: إطلاق 5 صواريخ من لبنان باتجاه كريات شمونة جرى اعتراض بعضها وسقط ما تبقى منها في مناطق مفتوحة