موقع 24:
2024-10-22@10:37:17 GMT

إسكتلندا تستضيف ألعاب الكومنولث 2026

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

إسكتلندا تستضيف ألعاب الكومنولث 2026

ستستضيف مدينة غلاسغو الإسكتلندية دورة ألعاب الكومنولث عام 2026 بعد انسحاب ولاية فيكتوريا الأسترالية بسبب مخاوف تتعلق بالتكلفة، إذ من المقرر أن يقدم المنظمون نسخة مختصرة من الدورة متعدد الألعاب.

ومن بين الرياضات التي سيتم استبعادها من برنامج الدورة الريشة الطائرة والكريكيت والهوكي والرجبي السباعي.
وستضم الألعاب، التي ستقام في الفترة من 23 يوليو (تموز) إلى الثاني من أغسطس عام 2026، عشر رياضات في أربعة ملاعب هي ألعاب القوى والسباحة والجمباز الفني والدراجات على المضمار وكرة الشبكة ورفع الأثقال والملاكمة والجودو والبولينغ وكرة السلة 3‭X‬3.


وستضم أيضاً رياضات لذوي الاحتياجات الخاصة منها ألعاب القوى والسباحة والدراجات وكرة السلة على الكراسي المتحركة.
وقال الرئيس التنفيذي لدورة ألعاب الكومنولث في اسكتلندا، جون دويج، "ستضم دورة ألعاب الكومنولث في غلاسغو 2026 كل الإثارة والشغف والسعادة التي نعرف أن دورة ألعاب الكومنولث توفرها حتى إذا كانت أصغر وأقل حجماً من بعض النسخ السابقة.

"سيكون الوصول للملاعب أكثر سهولة وسيتم تقديمها على مساحة أصغر مما يجعل جماهيرنا أقرب إلى الألعاب الرياضية".
واستضافت غلاسغو أيضاً هذه الألعاب عام 2014، وقالت كاتي سادلير الرئيسة التنفيذية لاتحاد ألعاب الكومنولث إن إرث تلك النسخة من شأنه أن يوفر البنية الأساسية للرياضة والنقل والإقامة بالإضافة إلى الملاعب ذات المستوى العالمي والخبرة.
وكان من المقرر أن تقام الألعاب في ولاية فيكتوريا لكنها انسحبت من استضافتها العام الماضي بسبب ارتفاع التكاليف. وفكرت ماليزيا لفترة وجيزة في استضافتها لكنها رفضت في مارس (آذار) متعللة بضيق الوقت بالإضافة إلى تكاليف وقضايا التمويل.
وتعهدت أستراليا باستثمار ملايين الجنيهات الاسترلينية لمساعدة غلاسغو في استضافة الألعاب.
وأقيمت 5 من النسخ الـ6 السابقة من الألعاب في أستراليا أو بريطانيا، ولا تزال الأسئلة تدور حول أهميتها، إذ يفضل الرياضيون البارزون في كثير من الأحيان الغياب عنها.
وفي العام الماضي، سحبت مقاطعة ألبرتا الكندية دعمها لطلب استضافة دورة ألعاب 2030، ولم يتمكن اتحاد ألعاب الكومنولث بعد من العثور على مضيف للنسخة المئوية من هذه الألعاب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

بعد عام من الغياب.. نيمار يعود لتشكيلة الهلال

بعد أكثر من عام من الغياب بسبب الإصابة، عاد النجم البرازيلي نيمار أخيرا إلى الملاعب بمشاركته في الشوط الثاني من مباراة فريقه الهلال السعودي مع مضيفه العين الإماراتي الإثنين في الجولة الثالثة من منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم.

ودخل نيمار أرضية الملعب في الدقيقة 77 بدلا من ناصر الدوسري المصاب، وذلك حين كانت النتيجة لصالح الضيف السعودي 5-3 بفضل ثلاثية سالم الدوسري.

وأصيب نيمار الذي انضم إلى الهلال في أغسطس 2023 قادما من باريس سان جرمان الفرنسي، في الرباط الصليبي والغضروف المفصلي في 17 أكتوبر من العام ذاته خلال مشاركته مع منتخب بلاده أمام الأوروغواي في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2026.

ولم يخض البرازيلي الذي لم يقيده الهلال في قائمته المحلية للموسم الكروي الذي انطلق في أغسطس الماضي، سوى خمس مباريات مع ناديه الجديد.

 وفي مقطع نشره السبت مهاجم برشلونة الإسباني السابق بدا فيه وهو يذرف الدموع، قال ابن الـ 32 عاما "أعاني كل يوم أبتعد فيه، هذا أكثر ما يؤلمني".

وحذّر قائلا "لقد عدت في كل مرة تعرضت فيها للإصابة، ولا أعود متخاذلا". وأنهى الفيديو بصور المسابقات التي وضعها ضمن أهدافه، حتى كأس العالم 2026.

وعشية لقاء العين، أفاد المدرب البرتغالي للهلال جورجي جيزوس بأن البرازيلي سيتواجد ضمن قائمة الفريق بعد حصوله على الضوء الأخضر من الجهاز الطبي خلال الفترة الماضية لكن مشاركته في المباراة لم تتحدد بعد.

ولم يؤثر غياب النجم البرازيلي الذي يتقاضى نحو 100 مليون يورو سنويا حسب تقارير إعلامية، على نتائج "الزعيم" الذي توّج بالعديد من الالقاب في الموسم الماضي، منها فوزه بلقب الدوري للمرة التاسعة عشرة في تاريخه.

مقالات مشابهة

  • تأجيل إطلاق لعبة Squadron 42 حتى عام 2026
  • محمد المنياوي: دعم الرئيس ووزارة الرياضة وراء فوزي بذهبية دورة الألعاب البارالمبية
  • كاسبرسكي تتعاون مع الإنتربول لمكافحة الجرائم السيبرانية خلال أولمبياد باريس 2024
  • بعد عام من الغياب.. نيمار يعود لتشكيلة الهلال
  • مصيرة يحقق لقب دورة الألعاب الرياضية للمرأة .. وصلالة وصيفًا
  • منهم لاعبة من أصل مغربي.. كيف يجني محترفو ألعاب الفيديو الملايين؟
  • الهلال يُدرج نيمار في «القائمة»
  • الهاجري: الإمارات تتعاون مع روسيا في تنظيم ألعاب المستقبل لعام 2025
  • اختتام دورة الألعاب السعودية الثالثة