جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، استهداف معبر المصنع-جديدة يابوس عند الحدود بين لبنان وسوريا، حسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارتين جويتين على جديدة يابوس داخل الأراضي السورية، وهي المنطقة المقابلة لمعبر المصنع الحدودي الواقع في الجانب اللبناني.



وذكرت وسائل إعلام سورية أن الهجوم الإسرائيلي الجديد استهدف وادي الحرير بين معبري المصنع وجديدة يابوس، في حين لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.


ويعد معبر المصنع-جديدة يابوس،  من أبرز المعابر الحدودية بين لبنان وسوريا، يتبع لمحافظة ريف دمشق من الجانب السوري، في حين يقابله من الطرف اللبناني بلدة المصنع في محافظة البقاع.

وبرز هذا المعبر مؤخرا كونه من أكثر المعابر التي قصدها اللاجئون اللبنانيون والعائدون السوريون خلال عبورهم نحو الأراضي السورية على وقع الهجمات الإسرائيلية المتواصلة ضد لبنان.

وفي الرابع من تشرين الأول /أكتوبر الجاري، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا عنيفا على الجانب اللبناني من المعبر، ما أسفر عن قطع الطريق الدولية التي تربط بين دمشق وبيروت.

ويزيد القصف الإسرائيلي من حدة معاناة المدنيين اللبنانيين والسوريين الذين يواصلون اجتياز الحدود نحو الأراضي السورية منذ بدء التصعيد الكبير ضد لبنان أواخر الشهر الماضي.


ويعبر كثيرون إلى الجانب السوري سيرا على الأقدام في ظل انعدام الظروف التي تمكنهم من النزوح بواسطة المركبات، بما في ذلك انقطاع الطريق الدولي وارتفاع تكاليف المواصلات.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال جديدة يابوس لبنان سوريا لبنان الاحتلال جديدة يابوس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال الإسرائیلی جدیدة یابوس

إقرأ أيضاً:

انتهاك للسيادة وتحديات دبلوماسية.. الاحتلال الإسرائيلي يفرض شروطًا جديدة لإنهاء الحرب في لبنان

تتجه الأوضاع في لبنان نحو مزيد من التعقيد في ظل الحرب المستمرة مع إسرائيل، حيث تسعى تل أبيب لفرض شروط جديدة لحل النزاع، تتعارض بشكل صارخ مع سيادة لبنان وتناقض قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وتبرز الوثيقة التي سلمتها إسرائيل للولايات المتحدة، والتي تتضمن مطالب محددة تتعلق بوقف القتال، وتطرح تساؤلات حول مستقبل العلاقات بين الجانبين وتأثير ذلك على الوضع الإقليمي.

تفاصيل الوثيقة الإسرائيلية

وفقًا لمصادر أمريكية وإسرائيلية، سلمت الحكومة الإسرائيلية الولايات المتحدة وثيقة تتضمن مجموعة من الشروط لإنهاء الحرب في لبنان، والسماح بعودة المدنيين النازحين.

وقد أعدت الوثيقة من قبل وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، الذي يعتبر من المقربين لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتم تقديمها إلى البيت الأبيض قبل زيارة مبعوث الرئيس بايدن، عاموس هوكشتاين، إلى بيروت.

المطالب الإسرائيلية

تتضمن الوثيقة مطالب تتعلق بتعزيز السيطرة العسكرية الإسرائيلية في الجنوب اللبناني.

ومن بين أبرز هذه المطالب السماح للجيش الإسرائيلي بالمشاركة الفعالة في "الإنفاذ النشط" للعمليات العسكرية، وهو ما يتضمن الانتشار عند الحاجة للتأكد من عدم إعادة تسليح حزب الله أو إعادة بناء بنيته التحتية العسكرية.

كما تطالب إسرائيل بحرية عمل قواتها الجوية في الأجواء اللبنانية، مما يتعارض مع ما ينص عليه القرار 1701 الذي ينظم حالة "اللاحرب" في المنطقة.

ردود الأفعال والمواقف الدولية

فيما يتعلق بتلك المطالب، أعرب مسؤولون أمريكيون عن شكوكهم في إمكانية قبول لبنان والمجتمع الدولي لهذه الشروط، التي قد تقوض سيادة الدولة اللبنانية.

وتأتي زيارة هوكشتاين في هذا السياق، حيث يهدف إلى الاجتماع مع عدد من المسؤولين اللبنانيين، بما في ذلك رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، لمناقشة المطالب الإسرائيلية.

وقد شدد بري على وجود إجماع في لبنان حول الالتزام بالقرار الأممي 1701، مؤكدًا رفض أي تعديلات قد تطرأ عليه بناءً على الشروط الإسرائيلية.

تحركات المبعوث الأمريكي

يبدو أن هوكشتاين يركز على تعزيز وجود القوات اللبنانية في الجنوب كجزء من الحل الدبلوماسي، حيث يسعى لنشر ما لا يقل عن 8000 جندي لبناني في المنطقة، مع رفع مستوى تفويض قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) لتتمكن من دعم الجيش اللبناني في مواجهة الجماعات المسلحة.

العمليات العسكرية الإسرائيلية

في السياق العسكري، نفذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية على أهداف تابعة لحزب الله في لبنان قبيل زيارة هوكشتاين، حيث استهدفوا ما يعرف بـ "بنك حزب الله" الذي يتلقى تمويلًا من إيران.

وذكر مسؤول استخباراتي إسرائيلي أن البنك يعمل بشكل مستقل عن النظام المالي اللبناني، مما يسلط الضوء على العلاقة المعقدة بين حزب الله والدولة اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن استهداف دبابة “ميركافا” وقصف تجمعات للجيش الإسرائيلي جنوب لبنان
  • إعادة فتح معبر ميتيما قلابات بين إثيوبيا والسودان
  • انتهاك للسيادة وتحديات دبلوماسية.. الاحتلال الإسرائيلي يفرض شروطًا جديدة لإنهاء الحرب في لبنان
  • صحة لبنان تكشف حصيلة جديدة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي
  • الاحتلال يجدد قصف الضاحية الجنوبية
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر بلدة كفركلا جنوب لبنان ويحولها إلى خراب
  • العدو الإسرائيلي يجدد اعتداءاته على لبنان مخلفاً عشرات الشهداء من المدنيين
  • الاحتلال الإسرائيلي يهاجم 175 هدفًا في غزة ولبنان خلال 24 ساعة
  • حدث ليلا.. استهداف منزل نتنياهو وتفاصيل اغتيال حارس السنوار ومجزرة جديدة في غزة