قال وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي اليوم الثلاثاء إن زيارته لدولة الكويت تأتي في اطار واستمرار المشاورات المستمرة مع دول المنطقة.

وأضاف عراقجي في مؤتمر صحفي أجراه بمناسبة زيارته للبلاد أن المنطقة تعيش مزيدا من التوتر والتصعيد في ضوء أعمال العدوان والقصف المستمرة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة ولبنان.

ولفت إلى ان هناك اكثر من مليونين ونصف المليون نازح يتواجدون في غزة وهناك مليون ونصف المليون في لبنان وكل هؤلاء النازحين يعيشون أوضاعا مأساوية.

وحول احتمال نشوب حرب شاملة قال الوزير عراقجي “لدينا هذا الاحتمال.. وارد ان تتوسع رقعة الحرب حيث تكون شاملة للمنطقة برمتها” لكنه شدد على أن دول المنطقة لديها الامكانية لكي تضع حدا لهذه الحرب الشاملة في المنطقة لما تمتلكه من امكانيات.

وحول جولاته على دول الخليج العربي قال الوزير الايراني “سبق لي ان اجريت حوارات في عدد من دول المنطقة.. والكويت تعد المحطة الحادية عشرة من هذه الجولات التي اجريتها واعتقد ان هناك تفاهما وادراكا مشتركا لتفادي هذه الحرب”.

وأشار إلى أن الجهود الايرانية مع جميع دول المنطقة تنصب في اطار الحد من التصعيد وإحلال السلام والهدوء في المنطقة بكاملها.

ومن ناحية أخرى قال عراقجي ان ايران جادة في انتهاج سياسة حسن الجوار مؤكدا ان العلاقات مع دول الجوار في تزايد مستمر وفي تحسن مستمر لاسيما دول الخليج.

ولفت الى انه قبل اسبوعين تم عقد اولى الجلسات على مستوى وزراء خارجية دول مجلس التعاون وايران لافتا الى زيارته للبحرين واجرائه لحوارات سياسية جيدة.

وأكد ان زيارة البحرين كانت في اطار المشاورات التي تخص التطورات في المنطقة.

وذكر عراقجي “ان ايران ستبذل مزيدا من الجهد لتعزيز مثل تلك العلاقات مع كافة دول المنطقة وأخص بالذكر دولة الكويت والتي تربطنا بها علاقات متميزة للغاية”.

وأوضح ان الحكومة الجديدة في ايران “ستمضي قدما في انتهاج سياسة حسن الجوار.. هذه هي الرسائل التي ابلغتها لجميع زعماء المنطقة”.

المصدر كونا الوسومإيران فلسطين لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: إيران فلسطين لبنان دول المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الأردن يصل دمشق في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس السوري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 وصل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي إلى العاصمة السورية دمشق اليوم /الأحد/ في زيارة رسمية.


وذكرت وزارة الخارجية الأردنية - في بيان - أن الصفدي يلتقي، خلال الزيارة، الرئيس السوري بشار الأسد، كما سيجري خلالها مباحثات مع وزير الخارجية والمغتربين السوري بسام الصباغ.
 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إيران: احتمال توسيع رقعة الحرب وارد.. ومستعدون لكافة السيناريوهات
  • توتونجي: زيارة وزير خارجية إيران إلى الكويت تأتي استمراراً للمشاورات بشأن الأوضاع الأمنية
  • لوقف العدوان على غزة ولبنان.. وزير خارجية إيران يزور الكويت والبحرين
  • عراقجي: المشاورات الدبلوماسية ستصل أعلى مستوى في الأيام المقبلة
  • وزير الخارجية يستقبل نظيره البحريني في المطار بمناسبة زيارته الرسمية إلى الكويت
  • وزير خارجية الأردن يصل دمشق في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس السوري
  • بعد زيارة عراقجي لدول المنطقة .. ما هي الرسائل التي تسعى إيران لإيصالها؟
  • عراقجي من تركيا: المنطقة تحولت إلى برميل بارود
  • وزيرا خارجية إيران وتركيا يحذران من مساعي الاحتلال توسيع نطاق الصراع