بحثت مصر وقطر، الاثنين، مستجدات الوساطة المشتركة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لإبادة جماعية إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

 

جاء ذلك خلال لقاء بالقاهرة، جمع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، مع وزيرة الدولة للتعاون الدولي بقطر، لولوة بنت راشد الخاطر، وفق بيان للخارجية المصرية.

 

وقال البيان إن الجانبين بحثا "المستجدات المتعلقة بجهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار (في غزة) وتبادل الرهائن (المحتجزين الإسرائيليين) والأسرى (الفلسطينيين)، مع التأكيد على الدعم الراسخ للقضية الفلسطينية وصولاً إلى حل شامل وعادل للقضية يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

 

من جانبه، قال عبد العاطي إن "توقف تدفق المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح (جنوب) أمر نابع من السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر (منذ مايو/ أيار الماضي)، مما حال دون عمل منظمات الإغاثة الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة داخل المعبر".

 

وبوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحركة حماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل أسرى، لكنها تعثرت بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإصراره على مواصلة حرب الإبادة في القطاع.

 

وأعلنت حماس مرارا استعدادها لتنفيذ الاتفاق المستند إلى مقترح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو الماضي، وتتهم نتنياهو بالتراجع عنه ومحاولة فرض شروط ومقترحات جديدة لإطالة الحرب والبقاء في منصبه.

 

وتحتجز إسرائيل في سجونها نحو 14 ألف أسير فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسير إسرائيلي في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات الأسرى بغارات إسرائيلية عشوائية.

 

ومنذ 7 أكتوبر 2023 ترتكب إسرائيل، بدعم أمريكي مطلق، إبادة جماعية في غزة، خلفت أكثر من 142 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

 

الوزير المصري أكد خلال اللقاء "حرص مصر على أمن وسيادة لبنان، ورفضها التام للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة".

 

وأشار إلى "خطورة أزمة النازحين المتفاقمة، وأهمية العمل المشترك للمساعدة في إنهائها واحتوائها، بما في ذلك من خلال تكثيف المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب اللبناني".

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة منذ عام، لتشمل لبنان بشن غارات جوية طالت العاصمة بيروت، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب، أسفرت عن أكثر من مليون و340 ألف نازح.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

ماكرون يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بأقرب وقت

سرايا - طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ولبنان بأقرب وقت ممكن.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، بحسب بيان أصدره قصر الإليزيه الفرنسي، الاثنين.

ومؤكدا التزام فرنسا بأمن إسرائيل، اعتبر ماكرون أن مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار "يجب أن يكون فرصة لتحريك المفاوضات إلى مرحلة جديدة من أجل وقف إطلاق النار في غزة".

ومساء الخميس، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قتل السنوار، مستدركا أن "الحرب لم تنته بعد".

وأقر الجيش الإسرائيلي الخميس، بأن قتل السنوار في قطاع غزة كان بمحض الصدفة.

بينما نعى عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، الجمعة، السنوار قائلا إنه "استشهد مشتبكا ومواجها للجيش الإسرائيلي حتى آخر لحظة من لحظات حياته".

وعلى صعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان، طالب ماكرون بعدم استهداف البنى التحتية المدنية، وبحماية المدنيين، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن.

من ناحية أخرى وصف ماكرون الهجمات التي تم خلالها استهداف مقر إقامة نتنياهو بمسيرة، السبت، بأنها "غير مقبولة".

والسبت، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن طائرة مسيرة أطلقت من لبنان باتجاه منزل نتنياهو بقيساريا شمال إسرائيل، لكنه لم يكن متواجدا وعائلته فيه.

كما استنكر ماكرون "تصرفات" الجيش الإسرائيلي ضد قوة السلام المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل).

وأوضح أنه يريد أن "تؤدي الأمم المتحدة دورها كاملا في جنوب لبنان" وذلك تعقيبا على سلسلة هجمات استهدفت بها إسرائيل مواقع للقوات الأممية خلال الأيام الماضية وأسفرت عن إصابة عددا من جنود "يونيفيل".


مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: مصر تسعى لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات بغزة
  • بعد انهيارها.. مقترح مصري جديد لإحياء مفاوضات غزة
  • تقرير: مصر تقترح صفقة مصغرة لوقف إطلاق النار بغزة
  • أمير قطر يبحث مع رئيسة وزراء إيطاليا خفض التصعيد ووقف إطلاق النار بغزة ولبنان
  • مصر وقطر تبحثان مستجدات الأوضاع في المنطقة
  • ماكرون يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بأقرب وقت
  • المبعوث الرئاسي الأمريكي للبنان: نسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • رغم مقتل السنوار.. تشاؤم أمريكي بشأن التهدئة في غزة
  • رئيس الشاباك يبحث في مصر صفقة تبادل الرهائن بغزة