تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الدكتور أدونيس جورجياديس، وزير الصحة بدولة اليونان، لبحث تعزيز التعاون للاتفاق حول تطبيق تقنيات حديثة تستهدف التطوير نظم الرعاية الصحية، وذلك في إطار عمق وترابط العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويأتي الاجتماع على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24) في نسخته الثانية، والذي يعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام».

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع شهد بحث التعاون في تنفيذ آليات تطوير خدمات الرعاية الصحية بالبلدين مع تبادل الرؤى وخبرات الدولتين، بالإضافة إلى بحث التعاون في تطوير منهجيات التخطيط وتنفيذ ومراقبة خدمات الرعاية الصحية.

واستكمل عبد الغفار أن الاجتماع شهد استعراض جهود الدول المصرية بملف الأورام السرطانية وعلى رأسها مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، والتي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي للسيدات بدءًا من بلوغهن 18 عامًا، وتقديم التوعية الصحية بأهمية الكشف المبكر والحماية المبكرة، والتي استفاد منها أكثر من 53 مليون سيدة منذ انطلاقها في يوليو 2019، كما استعرض إنجازات الدولة في ملف القضاء على فيروس سي والحصول على الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن الاجتماع تطرق إلى أهمية تبادل الخبرات من المصريين واليونانيين بهدف تأهيل ورفع كفاءة كافة العاملين بمجالات الرعاية الصحية بالتخصصات الطبية والتمريضية، وذلك وفقًا لأحدث البروتوكولات والأساليب العلمية الحديثة القائمة على الأدلة والتكنولوجيات الصحية.

وأوضح عبد الغفار، أن الاجتماع بحث التعاون في تبادل المعلومات والخبرات بمجالات نظم المعلومات والرقمنة بقطاع الرعاية الصحية، وكذا تبادل الخبرات بمجالات البحث العلمي، إلى جانب بحث التعاون في تدريب العاملين في مجال صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولتين، بالإضافة إلى مناقشة التعاون في تقديم الإغاثات الطبية والإنسانية للشعبين الفلسطيني والسوداني.

وأعرب الدكتور أدونيس جورجياديس، وزير الصحة بدولة اليونان، عن حرص بلاده على التعاون مع الدولة المصرية باعتبارها واحدة من الدول المتطورة صحيًا، كما أنها تمتلك كوادر ومهارات بشرية ذات كفاءة، مؤكدًا حرص دولته على تقديم كافة أدوات الدعم اللازمة لاستمرار هذا التعاون المثمر بين البلدين، ورفع كفاءة النظم الصحية بالدولتين.

حضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور حاتم عامر، معاون الوزير للعلاقات الصحية الدولية، والدكتورة سوزان زناتي، مدير الإدارة للعلاقات الصحية الخارجية بالوزارة، ومن جانب اليونان، ديميتريوس كاتسيليس، مستشار الوزير، وأنستازيا بيتروليا، المستشارة القانونية للوزير، ومارييتا ديما، سكرتيرة الوزير.

IMG-20241022-WA0024 IMG-20241022-WA0025 IMG-20241022-WA0022 IMG-20241022-WA0023 IMG-20241022-WA0021

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التنمية البشرية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية الرعایة الصحیة بحث التعاون فی الصحة والسکان وزیر الصحة عبد الغفار IMG 20241022

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل الأمين العام المساعد لمجموعة الأمم المتحدة للتنمية

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس والوزراء، وزير الصحة والسكان، الأمين العام المساعد لمجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، نائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، داين كيتا، لبحث سبل التعاون المشترك، على هامش النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24)، اليوم الأحد، تحت عنوان «التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالضيوف الكرام، مؤكدا أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك بين الوزارة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من المؤتمر في مجالات الصحة والسكان والتنمية البشرية.

وزير الصحة: توسيع آفاق التعاون المشترك بين الوزارة وصندوق الأمم المتحدة للسكان

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الاجتماع تضمن مناقشة تعزيز التعاون ومساهمات صندوق الأمم المتحدة للسكان، لإنجاح النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، فضلا عن النتائج والتوصيات المتوقعة مع انتهاء النسخة الثانية للمؤتمر، استكمالا للمجهودات السابقة في المجالات المستهدفة، وبما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من المؤتمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون المشترك لدعم المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان» تحت مظلة الحكومة المصرية، بالتعاون مع الوزارات المعنية، بما يضمن تحقيق أهداف المبادرة التي تستهدف الارتقاء وتحقيق الرفاهية للإنسان، والتي تعد ركيزة أساسية في استراتيجية مصر الشاملة للتنمية البشرية، وتحسين الخصائص السكانية.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول مناقشة المشروعات الجارية بين الجانبين، التي تستهدف دعم الاستراتيجية الوطنية للسكان، بما في ذلك دعم برامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وخدمات صحة الأم والجنين، وخفض وفيات الأمهات والأطفال، وسبل الاستفادة من تجارب الدول، التي استطاعت مواجهة القضية السكانية والتغلب عليها.

وحضر الاجتماع الدكتور حاتم عامر، معاون الوزير للعلاقات الصحية الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي، مدير إدارة العلاقات الصحية الخارجية، المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر إيلينا بانوفا، والدكتورة ليلى بكر، المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالدول العربية، منسق صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، إيف ساسينراث.

مقالات مشابهة

  • عاجل - نائب رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة بدولة اليونان لتعزيز التعاون
  • وزيرة الصحة يستقبل نظيره اليوناني لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية
  • تعاون مصري يوناني.. تأهيل ورفع كفاءة العاملين بمجالات الرعاية الصحية
  • الصحة تنظم جلسة حوارية حول فوائد البحوث التطبيقية في تحسين الرعاية الصحية
  • وزير الصحة يبحث مع نظيره العراقي سبل التعاون في إنشاء وتطوير المستشفيات
  • وزير الصحة: حريصون على العمل الجاد لتحسين مستوى الرعاية الصحية بجميع محافظات البلاد
  • وزير الصحة يستقبل نظيره التشادي لمناقشة سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يستقبل وفدًا من الأمم المتحدة لبحث سبل التعاون
  • وزير الصحة يستقبل الأمين العام المساعد لمجموعة الأمم المتحدة للتنمية