تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد عبد الظاهر، مدير آثار أسوان، إنه فيما يخص الاستعدادات الخاصة بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، يتم التنسيق مع محافظة أسوان والجهات المعنية بتنظيم الحدث، وعقد عدة لقاءات ودعوة وزارات السياحة والآثار والصحة والداخلية والتربية والتعليم.

وأضاف مدير آثار أسوان، في مداخلة مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن كل جهة تقوم بعملها لخروج الحدث على أفضل شكل، موضحا أنه يتم تجهيز المكان بعدد من عربات الجولف لكبار الزوار والمسئولين وتجهيز قوافل طبية للتعامل مع أي حالة طارئة، بينما تقوم وزارة الداخلية بالتأمين الشامل للمنطقة في ظل إقبال السياح لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس.

كما لفت مدير آثار أسوان، إلى أن ظاهرة تعامد الشمس تدل على براعة المصريين القدماء في علم الفلك وعلم العمارة كونها تحدث مرتين فقط في العام وعلى مدار آلاف السنوات تتم بنفس الدقة والزمان والمكان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تعامد الشمس اسوان الآثار التربية والتعليم الجولف تعامد الشمس

إقرأ أيضاً:

خبير أثري: ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني ليست الوحيدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الخبير الأثري  خالد سعد، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني ليست الوحيدة ولكن مع الرصد الفلكي وجد مجموعة من المعابد جميعها تتم فيها تعامد للشمس سواء على وجه المعبود المحلي أو العالمي أو الملك وفق اختيار المصري القديم وذلك من خلال دراسات فلكية في العصر القديم تشبه إلى حد كبير فكرة الـ GPS.

وأضاف الخبير الأثري في لقاء مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن المصري القديم كان يراقب الأجرام السماوية والعمل وفق الوحدة الحسابية لليوم وهي الشمس وللشهر وهو القمر والوحدة السنوية هو الفيضان ويقوم بعمل الحسابات الفلكية المختلفة وبناء عليه يحدد التواريخ الذي يرغب فيها وبناء عليه تم عمل ظواهر تعامد الشمس.

كما تابع الخبير الأثري: أن أساتذة الفلك حاليا تحسب رصد الظاهرة على النقطة حتى يتمكنوا من ضبط نقل المعابد لنقطة أخرى بما لا يخل بعمليات الفلد التي تؤدي لحدوث ظاهرة تعامد الشمس في أي من المعابد التي يتم نقلها.

مقالات مشابهة

  • بحضور 4000 سائح.. محافظ أسوان يشهد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى
  • خبير أثري: ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني ليست الوحيدة
  • تفاصيل تعامد أشعة الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني.. فيديو
  • بحضور 4 آلاف سائح وزائر.. محافظ أسوان يشهد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني
  • ٤ آلاف سائح وزائر يشاهدون ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس صباح اليوم
  • مع تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني.. رحلة في معبد أبو سمبل بين الماضي والحاضر
  • ظاهرة فلكية نادرة.. تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل
  • غدا.. تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل
  • "نشهدها غدًا".. 6 معلومات عن ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس