موقع 24:
2024-10-22@09:37:52 GMT

جامعة الإمارات تطلق أجندة الذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

جامعة الإمارات تطلق أجندة الذكاء الاصطناعي

أطلقت جامعة الإمارات، أمس الإثنين، أجندة الذكاء الاصطناعي 2025-2031، وذلك بحضور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس الدولة، الرئيس الأعلى للجامعة، وعدد من القيادات الأكاديمية والإدارية، وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات والأقسام.

وقال الرئيس الأعلى للجامعة، إن إطلاق أجندة الجامعة، للذكاء الاصطناعي يأتي تزامناً مع اعتماد مجلس الوزراء لموقف الإمارات بشأن سياسة الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي، وهي خطوة نوعية تعكس التزام الجامعة الراسخ بتعزيز مكانة الجامعة كمؤسسة رائدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتبني التقنيات الحديثة.


وأكد أن جامعة الإمارات ستظل دائمًا في صدارة المؤسسات التعليمية التي تسعى لإعداد جيل يتمتع بالمهارات والقدرات التقنية والفنية اللازمة لإحداث تأثير إيجابي في المجتمع والعالم.
وأضاف أن الجامعة تلتزم بدور ريادي في استشراف المستقبل وإعداد جيل من الشباب المبتكرين القادرين على مواجهة التحديات المستقبلية، مشيراً إلى أن تعزيز دمج التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، يتيح للطلبة فرصة التعلم باستخدام الأدوات الذكية وتطوير مهاراتهم في مجالات متعددة".

استشراف المستقبل

وأوضح الرئيس الأعلى للجامعة أن القيادة الرشيدة سبّاقة في استشراف المستقبل، حيث وضعت دولة الإمارات في مقدمة الدول الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الإستراتيجيات والمبادرات المتكاملة، بما في ذلك إستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، أول مشروع ضخم ضمن مئوية الإمارات 2071، وتعيين أول وزير للذكاء الاصطناعي، وتهيئة بيئة تحفز على الابتكار والتطوير في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.
من جانبه قدم الدكتور فكري خرباش، عميد كلية تقنية المعلومات بالإنابة، عرضاً تفصيليًا لمحاور وأهداف أجندة جامعة الإمارات للذكاء الاصطناعي التي تتمثل في تعزيز دور الجامعة كمؤسسة أكاديمية بحثية شاملة، وتهيئة بيئة مبتكرة تستند إلى التقنيات المتطورة، سعيًا لأن تكون الجامعة في مقدمة الجامعات التي تدمج بين الذكاء الاصطناعي، والتعليم، والبحث الأكاديمي، والعمل الإداري، بما يساهم في خدمة المجتمع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الذكاء الاصطناعي جامعة الإمارات الإمارات الذكاء الاصطناعي جامعة الإمارات الذکاء الاصطناعی للذکاء الاصطناعی جامعة الإمارات

إقرأ أيضاً:

شركة “غلوبانت” تطلق تقرير يهدف إلى تعزيز تبنْي تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية

أطلقت شركة غلوبانت “Globant”، الشركة الرقمية الرائدة في مجال إعادة اكتشاف و تعزيز إمكانيات مؤسسات الأعمال عبر الحلول التقنية المُبتكرة، والمُدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (GLOB)، عن تقريرها الجديد الذي يحمل عنوان “تجاوز كلمة لكن”، أو “Move Your But”، الذي يهدف إلى تعزيز تبنْي تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية، وتسليط الضوء على الإمكانات الهائلة التي يتيحها الذكاء الاصطناعي لتحسين خدمات الرعاية الصحية وزيادة كفاءتها التشغيلية. ويركز التقرير على التأثيرات اللافتة للذكاء الاصطناعي على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث من المتوقع أن تصل قيمة سوق الرعاية الصحية إلى 135.5 مليار دولار بحلول العام 2027، كما ستؤدي تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى ضخ 320 مليار دولار في اقتصادات منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2030.

مواجهة تحديات تبني الذكاء الاصطناعي
يتناول التقرير الجديد تأثير الذكاء الاصطناعي على قطاع الرعاية الصحية، وتركز النسخة الأولى منه، والتي صدرت تحت عنوان “تجاوز كلمة لكن”، “Move Your But”، على كيفية التعامل مع الأسباب الشائعة التي عادة ما تستخدمها بعض المؤسسات لتبرير عدم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مستخدمة كلمة “لكن” كبداية لجملة من الأسباب و الأعذار والمبررات وراء امتناعها عن اتخاذ الخطوات المناسبة. وتكتسب نتائج التقرير أهمية خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يشهد قطاع الرعاية الصحية تطوراً لافتاً وسريعاً.

ويتناول التقرير أيضاً، التوجهات والتحديات التي قد تعيق تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يقدم حلولاً عملية لكيفية التعامل معها. ورغم الاعتقاد السائد بأن “الرعاية الصحية هي خدمة شخصية”، إلا أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تعزيز هذه الخدمات من خلال أتمتة المهام الطبية الروتينية، مما يتيح لمقدمي خدمات الرعاية الصحية التركيز بشكل أكبر على تقديم الرعاية للمرضى عن قرب. ويُظهر التقرير أهمية تلك الاتجاهات الحديثة في قطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي تأثيراً ملموساً لمواجهة تحدي انتشار بعض الأمراض المزمنة مثل السكري. وكشفت دراسة أجريت بالتعاون بين “غلوبانت”، وإحدى المؤسسات المُتخصصة عن مدى اهتمام المرضى بقياس معدل السكري في الدم، إذ أدى الذكاء الاصطناعي، إلى زيادة ملحوظة في عدد الأشخاص الذين يتابعون المحتوى الرقمي المتعلق بإدارة مرض السكري بنسبة 78٪، مما ساعد في تحسين مستوى التزامهم بإدارة حالتهم الصحية والتعامل بكفاءة مع مرض السكري.

وفي هذا السياق، صرح فيديريكو بينوفي، الرئيس التنفيذي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “غلوبانت”: أن “تقنيات الذكاء الاصطناعي تمتلك قدرات هائلة على إحداث تحول جذري في الأساليب والمفاهيم التقليدية المتبعة في مختلف المجالات، وأن قطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي مستعد للاستفادة من ذلك. ومع تطور البنية التحتية الرقمية في المنطقة، يستطيع الذكاء الاصطناعي مواجهة التحديات المتعلقة بإدارة البيانات الضخمة وتجاوز القيود المتعلقة بالموارد. كما أن إمكانات الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي باتت واضحة تماماً وبدأت بالفعل في إحداث تأثير ملموس”. وأضاف بينوفي أن “الذكاء الاصطناعي يُحدث ثورة في كل شيء بدايةً من الاستشارات الطبية عن بُعد وصولاً إلى خطط العلاج الشخصية وزيادة الكفاءة التشغيلية وضمان سلامة المرضى، ما يرفع معايير الجودة ويعزز إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في منطقة الخليج. ومع التزام المنطقة بتبني الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، فإن المستقبل يحمل المزيد من التقدم”.


مقالات مشابهة

  • شركة “غلوبانت” تطلق تقرير يهدف إلى تعزيز تبنْي تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية
  • جامعة الإمارات تطلق أجندة الذكاء الاصطناعي 2025-2031
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة "العالم نحو الذكاء الاصطناعي" ... ضمن مبادرة بداية بالتعاون مع التربية والتعليم
  • انطلاق مؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية 2024
  • خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي
  • ترام جامعة السلطان قابوس حلم المستقبل
  • الذكاء الاصطناعي (رؤية المستقبل)
  • بداية.. جامعة المنيا تنظم ندوة تثقيفية علمية عن أدوات الذكاء الاصطناعي للطلاب
  • جامعة المنيا تفتح آفاقًا جديدة للطلاب.. ندوة عن الذكاء الاصطناعي"