الاقتصاد نيوز _ متابعة

أعلنت مديرية بلديات أطراف بغداد التابعة لمحافظة بغداد، اليوم الثلاثاء، عن خطة تدريجية لتنفيذ الفعاليات الخدمية الخاصة بمناطق أطراف العاصمة، فيما أكدت سعيها للرقي بالمناطق المحيطة في بغداد لتكون جاذبة لسكان المركز.

وقال مدير بلديات أطراف بغداد ياسر القريشي في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "مديرية بلديات أطراف بغداد بدأت حركتها العمرانية منذ عام 2019 بعد توقف دام من 10 إلى 11 سنة؛ بسبب عدم وجود بنى تحتية في مراكز المدن التابعة لبلديات محافظة بغداد وللمؤسسات البلدية، حيث بدأت النهضة المعمارية فيها عند إنجاز مشاريع المجاري في مناطق (المحمودية واليوسفية واللطيفية وجسر ديالى والمدائن وناحية الرشيد) وكانت هذه أول المناطق مكتملة البنى التحتية من شبكات ماء وشبكات مجاري".


وأضاف القريشي، أن "المديرية بدأت بعد ذلك بالأعمال الفوقية من تعبيد الطرق والأرصفة حتى وصلنا الآن إلى مرحلة تهيئة (اللاند سكيب) او ما يسمى التشجير وإنشاء الحدائق والمتنزهات"، موضحاً، أن "المديرية وضعت خطة تدريجية لكونها لا تستطيع تغطية المبالغ المالية للفعاليات الخدمية في مناطق أطراف بغداد بوقت واحد".
ولفت إلى، أن "الخطة تضمنت: أولاً البدء بالبنى التحتية ومن ثم البنى الفوقية وبعدها المتنزهات والحدائق لتكون خاتمة الأعمال الخدمية للمناطق جميعا"، مؤكداً، أن "بلديات بغداد تسعى للرقي بالمناطق المحيطة في بغداد لتكون جاذبة لسكان المركز للبدء بالهجرة العكسية من مركز المحافظة إلى أطرافها".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أطراف بغداد

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد يتحرّك لإنهاء مشكلة المواشي بشوارع العاصمة

بغداد اليوم - بغداد

شدد مجلس محافظة بغداد، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، على ضرورة انهاء مشكلة المواشي المنتشرة بشوارع العاصمة.

وقال عضو المجلس عبد نجم العامري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الجهات التنفيذية المختصة من القوات الأمنية والفرق الصحية وغيرها، مطالبة بتشديد الإجراءات الصارمة والحازمة لمنع ظاهرة انتشار المواشي في شوارع بغداد، خاصة ان هذا الامر مخالف للضوابط الصحية، ويجب إيقافه فوراً".

وبين العامري ان "مجلس بغداد يتابع هذه المشكلة ولديه تحركات عليها وهناك تنسيق وتواصل مستمر مع الجهات التنفيذية المختصة عن هذا الامر، كما يجب ان تكون هناك أماكن مخصصة لهذه المواشي ويكون الذبح وفق الإجراءات الصحية، خاصة ان هذا الامر يعرض صحة المواطن لخطر، وليس فقط انه مخالفة قانونية".

وسبق وأن حذّرت وزارة الزراعة، من مخاطر انتشار المجازر العشوائية في البلاد، والتي تتسبّب في نقل أمراض عدة منها الحمى النزفية، داعية إلى اتخاذ خطوات لمنعها، وإنشاء مجازر حديثة في البلاد.

وسبق أن أقرت الوزارة بصعوبات تحول دون السيطرة على الجزر العشوائي في البلاد، والذي يعد سبباً رئيساً في انتشار الأمراض، مطالبة بتفعيل دور الجهات المعنية في القضاء على الظاهرة بالمحافظات وداخل المدن.

ووفقاً لمدير عام دائرة البيطرة في الوزارة، ثامر حبيب الخفاجي، فإن "الجزر العشوائي يؤدي إلى إصابات بالحمى النزفية، إذ إن أكثر من 30 %‎ من الإصابات ناتجة عنه"، مؤكداً أن "دائرة البيطرة لا تملك صلاحية السيطرة على الجزر العشوائي، كونه من اختصاص الجهات الرقابية في وزارة البيئة والأمن الوطني والشرطة ووزارة الدفاع، وهناك ضرورة لإشراك المحافظات بجميع هذه الجهود"، داعياً إلى "تشكيل لجنة مشتركة من الجهات المسؤولة يكون المحافظ هو رئيس اللجنة، للسيطرة على الجزر العشوائي والكلاب السائبة التي تعتبر أيضاً ناقلة لمرض داء الكلب والأمراض الأخرى التي تؤدي إلى الموت".

وكانت وزارة الصحة العراقية قد أصدرت في يوليو/ تموز من العام 2022، توجيهات وإجراءات مشددة، للحد من انتشار مرض الحمى النزفية، والذي اتسع نطاق الإصابات به في عدد من محافظات البلاد، كما سُيّرت فرقًا صحية مدعومة من قبل الأجهزة الأمنية لمنع الجزر العشوائي، إلا أنها لم تتمكّن من السيطرة عليها.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مصرع وإصابة 6 أشخاص بحوادث سير متفرقة في بغداد
  • استئناف رحلات القطارات بين بغداد والرمادي بعد انقطاع 20 عامًا !
  • مجلس بغداد يتحرّك لإنهاء مشكلة المواشي بشوارع العاصمة
  • بعد توقف دام 20 عامًا.. استئناف رحلات القطارات بين بغداد والرمادي
  • خارطة الازدحامات المرورية في بغداد: معاناة يومية ومطالب بتحسين البنية التحتية
  • المفوضية: عصا الذاكرة لانتخابات إلاقليم ستنقل عبر الطائرة إلى بغداد
  • متحدث «الوزراء»: زيارة مدبولي إلى المنيا هدفها متابعة مشروعات البنية التحتية
  • حشود غاضبة تقتحم مقر MBC بالعاصمة بغداد وتضرم به النار
  • العراق.. الحشود الغاضبة تقتحم مقر MBC وتضرم به النار