اكتشف علماء صينيون بيضة ديناصورية متحجرة عمرها 80 مليون عام في غانتشو، جنوب الصين، وصفوها بـ"أصغر حفرية بيضة ديناصور كاملة معروفة حتى الآن، مشيرين إلى أنها تنتمي لنوع جديد من الديناصورات ضمن عائلة بيض الديناصورات البيضاوية الشكل، يعرف باسم "Miniolithus conjoensis".

ويبلغ طول الحفرية المكتشفة، والتي أطلق عليها اسم "بيضة غانتشو الصغيرة"، 29 ملليمتراً، وتمثل اكتشافاً حفرياً مهماً، لأنها تلقي الضوء على تكاثر الديناصورات وتنوعها، وفقاً لنتائج البحث الذي نُشر مؤخراً في المجلة الأكاديمية "علم الأحياء التاريخي".

وحطمت بيضة غانتشو الصغيرة حاملة الرقم القياسي السابق، بيضة "جينغوه ميكرو إهليلجية" من مقاطعة تشجيانغ شرق الصين، والتي بلغت قياساتها حوالي 45.5 ملم × 40.4 ملم × 34.4 ملم.

وتعد البيضة المكتشفة حديثاً، واحدة من ستة بيضات ديناصورات تم العثور عليها في عش محفوظ بالكامل من أواخر العصر الطباشيري، قبل حوالي 80 مليون سنة.

وفقاً لصحيفة "غلوبال تايمز"، قام فريق بحثي مشترك من جامعة علوم الأرض الصينية في ووهان ومعهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بقيادة لو فاشينغ، بإجراء تحليل دقيق للبيضات.

وقال لو إن الفريق استخدم تقنيات متطورة مثل المسح المجهري الإلكتروني وحيود التشتت الإلكتروني لتحليل البنية الدقيقة لقشرة البيض.
وبناءً على الشكل العياني ونوع الزخرفة، بالإضافة إلى البنية الأساسية لوحدات القشرة، قام الفريق بتصنيف العينة تحت عائلة بيض الديناصورات الإهليلجية.
وأشار لو إلى أن أحفورة البيضة المكتشفة حديثًا أظهرت اختلافات كبيرة في الحجم وسمك القشرة ونظام المسام والبنية الدقيقة مقارنة بالعينات المعروفة سابقًا، مما أدى إلى إنشاء جنس ونوع جديدين.


80 million-year-old world’s smallest and well-intact dinosaur egg fossil discoveredhttps://t.co/LzpVUQiNOc

— Interesting Engineering (@IntEngineering) October 21, 2024 أغنى منطقة بحفريات البيض 

ويُعتبر حوض غانتشو في مقاطعة جيانغشي جنوب الصين، من أبرز المواقع التي تهم علماء الحفريات، إذ يُعَدُّ من أغنى مناطق العالم بحفريات البيض.

كما أفاد علماء الحفريات في الدراسة الجديدة أن هذا الاكتشاف يعزز من تنوع بيض الديناصورات في فترة أواخر العصر الطباشيري، ويعتبر ذا أهمية لفهم تطور الثيروبودات خلال تلك الفترة، وعلى وجه التحديد، يتحدى الافتراضات السابقة حول حجم وشكل بيض الثيروبودات، وهو نوع من الديناصورات المفترسة التي تضم الديناصور ريكس.

A fossilized #egg measuring just 2.9 cm in length, discovered in Ganzhou, East China’s Jiangxi Province, has been identified as belonging to a new species within the family of oval-shaped #dinosaur eggs, Xinhua News Agency reported on Thursday. pic.twitter.com/yqoeCYfLYp

— Global Times (@globaltimesnews) October 17, 2024
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصين الديناصورات

إقرأ أيضاً:

عمرها 41 مليون سنة.. مصر تدخل غينيس بحفرية “الحوت توتسيتس” (صور)

مصر – دخل مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية في مصر موسوعة غينيس للأرقام القياسية لامتلاكه أصغر حفرية للحيتان القديمة من العائلة الملكية للبحار القديمة ممثلة في حفرية “توتسيتس”.

وفي السياق، أوضح رئيس قسم الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة هشام سلام أن اكتشاف الحفرية كان في عام 2018.

وأضاف أن تم عمل الأشعات والأبحاث العلمية حولها وتبين أنها نوع من الحيتان صغيرة الحجم تعود إلى 41 مليون سنة وأنها من الأسرة الملكية القديمة للحيتان وأصغرها في تلك السلسلة.

وصرح بأن حفرية “توتسيتس” جرى تسميتها على شرف الملك توت عنخ آمون وذلك  لمرور 100 عام على اكتشاف مقبرته.

وأشار إلى أن الحفريات كانت تسمى بأسماء لاتنية وإنجليزية نسبة للعلماء الذين اكتشفوها ولكن هذه الحفرية أطلق عليها اسم “توتسيتس” لتؤكد أن الاكتشاف تم على يد علماء مصريين.

وأفاد هشام سلام بأنه بعد ظهور نتائج الاكتشاف والذي أصبح حديث العالم خاصة في مجال الحفريات وجميع المجلات العلمية العالمية، كان لا بد من دخوله موسوعة غينيس.

وذكر أنهم جهزوا الأوراق اللازمة وأرسلوها للقائمين على موسوعة غينيس، مبينا أنهم لم يتلقوا إجابة بالإيجاب إلا بعد عام ونصف العام.

المصدر: “القاهرة 24”

مقالات مشابهة

  • التموين تتعاقد على استيراد 30 مليون بيضة وطرح الكرتونة بـ 150 جنيهًا
  • التموين تتعاقد على استيراد 30 مليون بيضة عالية الجودة.. وطرحها للبيع بسعر 150 جنيها للطبق
  • الصين.. العثور على أصغر بيضة ديناصور على الإطلاق!
  • اكتشاف كتلة لحمية عمرها 500 مليون سنة.. «أقدم حيوان على وجه الأرض»
  • علماء الفلك يحلون لغزا استمر لعقود حول أشهر “نجم فاشل”
  • مصر تدخل موسوعة «غينيس» بحفرية عمرها 41 مليون سنة
  • علماء يكتشفون حلاً للغز قد يعيد كتابة تاريخ الديناصورات
  • عمرها 41 مليون سنة.. مصر تدخل غينيس بحفرية “الحوت توتسيتس” (صور)
  • علماء : آثار التدخين تظل في عظام الشخص لقرون بعد الموت.. صور