تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة عن عواقب تناول الصودا بشكل يومي، ما يزيد من خطر الكسور بمعدل الضعف، وذلك وفقًا لما نشرته في مجلة Nutrients.

وكشفت الدراسة، أن المشروبات الغازية السكرية لا تزيد فقط من خطر الإصابة بالسمنة والسكري بل قد تؤذي أيضًا جهازك الهضمي وأن تناول هذه المشروبات يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هضمية وكسور وحتى تلف دائم للأعضاء.

وأوضحت الدراسة، أن المشروبات الغازية الخالية من السكر لا تعد بديلًا آمنًا فقد تثير الرغبة في تناول الحلويات ما يساهم في زيادة الوزن وأمراض مثل السكري.

ولفتت الدراسة أن تلك المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفوريك والذي يستخدم لزيادة حموضة المنتجات الغذائية ومنع نمو البكتيريا، ويأتي حمض الفوسفوريك من الفوسفور وهو معدن طبيعي موجود في الجسم مسؤول عن نمو الأنسجة والخلايا وإصلاحها، بينما يحتاج الجسم للفوسفور فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يستنزف الكالسيوم ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. 

كما أظهرت الدراسة أن المشروبات الغازية السكرية تخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتزيد من الدهون الثلاثية ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أكدت إحدى الدراسات أن تناول الصودا بشكل متكرر يزيد خطر انخفاض مستويات HDL وارتفاع الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

وفيما يتعلق بصحة الكبد، أظهرت دراسة رصدية أن النساء اللاتي يتناولن مشروبا غازيا محلى بالسكر يوميًا يواجهن خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85% مقارنة بمن يتناولن أقل من مشروب واحد أسبوعيًا كما أن شرب الصودا يوميًا يزيد خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد بنسبة 68%.

وأشارت الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة بين المشروبات الخالية من السكر وأمراض الكبد إلا أن لها آثارًا جانبية خاصة حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2022 أن المحليات الصناعية يمكن أن تسبب سوء امتصاص السكريات ما يؤدي إلى الإسهال الشديد والجفاف.

وكشفت الدراسة أنه من الواضح أن المشروبات الغازية سواء كانت محلاة أو خالية من السكر تحمل مخاطر صحية جمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بحث دراسة علاج مشروبات غازية ا یزید

إقرأ أيضاً:

دراسة: التبغ يؤثر على سلامة العظام حتى بعد الوفاة

كشفت أبحاث أجراها علماء الآثار أن التبغ يترك آثاراً في عظام المدخنين لا تدوم طيلة حياتهم فحسب، بل لعدة قرون بعد وفاتهم .

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، فحص باحثون من جامعة ليستر بقايا بشرية مدفونة في بريطانيا تعود إلى القرنين الثاني عشر والتاسع عشر، وكشفوا عن التأثير العميق للتبغ على العظام وارتباطه بحالات مرتبطة بالعظام، مثل زيادة خطر الإصابة بالكسور.

وتسلط الدراسة الضوء على كيفية تأثير إدخال التبغ إلى أوروبا الغربية منذ حوالي 500 عام على تغييرات كبيرة في البنية الهيكلية للإنسان.

واعتمد علماء الآثار على الأدلة المستمدة من الأسنان لتحديد ما إذا كان الهيكل العظمي يعود إلى مدخن، وذلك من خلال البحث عن البقع أو التآكل الناجم عن استخدام الغليون، ولكن هذه الطريقة أثبتت عدم فعاليتها في كثير من الأحيان في حالة تساقط الأسنان.

وفحص فريق جامعة ليستر 323 عظمة قشرية، وهي الطبقة الخارجية الكثيفة التي تمنح العظام قوتها، لدى مستخدمي التبغ المعروفين وأولئك الذين لديهم تاريخ غير معروف للتدخين.

وباستخدام مطيافية الكتلة، حلل الباحثون التركيب الجزيئي للعظام، وحددوا 45 سمة جزيئية مميزة تميز عظام المدخنين عن عظام غير المدخنين.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة Science Advances "أن استهلاك التبغ يترك سجلاً أيضيًا في العظام البشرية مميزًا.

وقالت الدكتورة سارة إنسكيب، إحدى المشاركات في الدراسة: "إن بقايا الهياكل العظمية البشرية الأثرية لديها القدرة على توفير أدلة مباشرة يمكن استخدامها لدراسة الظروف المرضية والصحية في الماضي، بما في ذلك الأمراض المرتبطة باستخدام التبغ."

وأضافت: "يظهر بحثنا اختلافات كبيرة في السمات الجزيئية للعظام لدى المقلعين عن التدخين وغير المدخنين. يشير هذا الاكتشاف إلى أن استخدام التبغ يؤثر على بنية هياكلنا العظمية، ويهدف بحثنا الجاري إلى فهم كيفية ظهور هذه الاختلافات، وهو ما قد يكون له آثار على فهم سبب كون تعاطي التبغ عامل خطر لبعض اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي والأسنان."

وأردفت: "في حين أن التأثيرات الضارة للتدخين على الأنسجة الرخوة والأعضاء - مثل زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرئة والمثانة والحنجرة، فضلاً عن السكتة الدماغية ومرض الشريان التاجي - موثقة جيدًا، إلا أن تأثيره على العظام لم تتم دراسته بشكل كافٍ."

ويرتبط التدخين بأمراض مرتبطة بالعظام، بما في ذلك انخفاض كثافة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، والتهاب دواعم الأسنان.

لا يسلط هذا البحث الضوء على انتشار التدخين تاريخيًا فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على التأثير الواسع النطاق والدائم للتبغ على صحة الإنسان، ويقدم رؤى قيمة حول العواقب الهيكلية لهذه العادة المنتشرة على نطاق واسع.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الإصابة بـكوفيد-19 يزيد من خطر الاصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية
  • أضرار تناول المشروبات الغازية بانتظام على الصحة
  • دراسة حديثة .. كيف يختار البعوض ضحاياه؟
  • دراسة: التبغ يؤثر على سلامة العظام حتى بعد الوفاة
  • أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام
  • دراسة: كوفيد-19 يزيد خطر السكري لدى الأطفال بنسبة 60%
  • بالجسيمات النانوية.. دراسة طبية حديثة تكشف عن طريقة فعالة لمكافحة السمنة
  • دراسة طبية حديثة تكشف عن أضرار عدوى كوفيد 19 وتأثيرها على الأطفال
  • 8 علامات تدل على الإصابة بتليف الكبد.. يعاني منه الفنان حمدي الرملي