أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أهمية التنسيق بين مختلف جهات الدولة المعنية فيما يخص التعامل مع نهر النيل وفرعيه، مع مراعاة كافة المعايير الفنية التي تضمن الحفاظ على القطاع المائي للنهر وحماية جسوره، بالتزامن مع الحفاظ على الاستثمارات القائمة على مجرى النهر بما يراعى الاشتراطات والقوانين المتبعة.

وجاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع كل من شريف عطية وزير السياحة والآثار، بحضور أعضاء اللجنة من الجهات المختصة بوزارات (الموارد المائية والري - السياحة والاثار - الإسكان والمرفق والمجتمعات العمرانية )؛ لدراسة عدد من النقاط المعنية باستمرار عمل المنظومة الإلكترونية الخاصة بحوكمة التعامل على أراضي طرح النهر، والتعديات وأعمال الردم بالقطاع المائي لمجرى نهر النيل، ودراسة فئات مقابل استغلال (أراضي طرح النهر – المياه- رسو العائمات -.....) خارج القطاع من شبرا حتى حلوان.

الالتزام بالاشتراطات المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل 

من جانبه، أكد شريف عطية وزير السياحة والآثار، حرص وزارة السياحة والآثار على التعاون مع كافة الجهات؛ بما يراعي متطلبات المنشآت السياحية مع الالتزام بكافة المعايير والاشتراطات المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل وفرعيه.

وجرى خلال الاجتماع التأكيد على استمرار التنسيق بين وزارة الموارد المائية والري والوزارات والجهات المعنية للإسراع في دراسة الطلبات الخاصة للترخيص بأعمال وأنشطة على نهر النيل، واتخاذ القرارات بشأنها في أسرع وقت حفاظاً على الاستثمارات القائمة والمستقبلية.

كما تم التوافق على استمرار أعمال إزالة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة لاستيفاء كافة الاحتياجات المائية، والتأكيد على دور وزارة الموارد المائية والري كجهة ولاية أصيلة في التعامل مع المخالفات بكافة أنواعها.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري وزير السياحة والآثار وزير الموارد المائية الموارد المائیة والری مجرى نهر النیل على مجرى

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية

كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع الدكتور أحمد سمير، بالمكتب الفني للوزير؛ لمناقشة أحدث الأساليب للاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية.

يأتي ذلك في ضوء تطبيق التحول الرقمي في إدارة المياه واستخدام التكنولوجيات الحديثة ضمن محاور الجيل الثاني لمنظومة الري 2.0.

وأشار سويلم إلى أهمية التحول الرقمي في تطوير أداء القطاعات المختلفة، وتحسين إدارة المياه وحوكمة المنظومة المائية، وتحسين كفاءة توزيع المياه وفقاً للاحتياجات الفعلية؛ مما يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على توفير ودمج أدوات جديدة بمنظومة العمل في كل جهات الوزارة؛ لتحقيق المزيد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والتعامل مع العجز الحالي في أعداد المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المختلفة.

وتناول الاجتماع بحث أفضل التقنيات المستخدمة في رصد التعديات على المجاري المائية ومتابعة أعمال تطهيرات المجاري المائية، وتطرق الاجتماع لسبل تعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحقيق إدارة أكثر كفاءة للموارد المائية، عبر دمج هذه التقنيات مع البيانات المستخرجة من الصور الجوية والفضائية؛ مما يتيح تغطية مساحات أكبر بشكل أكثر دقة.

وشمل الاجتماع متابعة إجراءات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها منصة Digital Earth Africa في مختلف الجهات المعنية بالوزارة، والعمل على تعظيم الاستفادة منها بقدر الإمكان، حيث تسهم هذه المنصة في توفير البيانات عن طريق صور الأقمار الصناعية والتي تمكن على سبيل المثال من حصر التعديات على المجاري المائية ومتابعة تراجع خط الشواطئ ورصد التغير العمراني، ومؤشرات جودة المياه في البحيرات، وبما يُسهم في تحقيق مبادئ الحوكمة ورفع كفاءة إدارة المياه.

جدير بالذكر أن منصة Digital Earth Africa هي منصة مجانية تم إنشاؤها بالشراكة من قبل إحدى المؤسسات الأمريكية والحكومة الأسترالية، وتعهدت الحكومة الأسترالية بتوفير كل أشكال الدعم الفني والتشغيلي للمنصة من خلال فريق عمل المنصة الخاصة بالحكومة الأسترالية المسماة Digital Earth Australia.

مقالات مشابهة

  • شريف فتحي: مراعاة متطلبات المنشآت السياحية والالتزام بالمعايير المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل أولوية
  • وزير الري: مراعاة جميع المعايير الفنية للحفاظ على القطاع المائي للنهر وحماية جسوره
  • وزير الري : مراعاة المعايير الفنية للحفاظ على القطاع المائى للنهر وحماية جسوره
  • وزير الري يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يؤكد أهمية التحول الرقمي في تحسين إدارة وحوكمة المنظومة المائية
  • وزير الري يتابع أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري: التحول الرقمي يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية
  • وزير الموارد المائية: الخزين المائي للعراق أفضل من العام الماضي رغم تحديات الجفاف
  • حملة إنقاذ نهر النيل.. وزير الري: إزالة 464 ألف حالة تعدٍّ على مجرى النهر