سُئل الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن كيفية دخول الجنة بغير حساب، وذلك خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية. 

وأوضح شلبي أن دخول الجنة بلا حساب يتطلب استعدادًا مسبقًا، حيث إن طريق الجنة ليس سهلاً، بل محفوفًا بالمكاره، بينما يبدو طريق النار سهلاً في ظاهره لأنه محفوف بالشهوات، مشيرًا إلى أن الإنسان لا بد أن يقدم الأعمال الصالحة لآخرته، مستشهدًا بالآية القرآنية: "وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ" (البقرة: 223).

وأضاف شلبي أنه على الإنسان أن يتوب عن ذنوبه الماضية، ويستغفر الله منها، ويكثر من الطاعات والنوافل، مع الالتزام بحسن الخلق. واستشهد بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ، وأتبِعِ السَّيِّئةَ الحسَنةَ تَمْحُهَا، وخالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ"، مشيرًا إلى أن هذه الصفات تساهم في فوز الإنسان بالجنة في الآخرة.

وتابع شلبي أن التوبة الصادقة تكون بالإكثار من الاستغفار، كما جاء في قول النبي صالح -عليه السلام- لقومه: "لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ"، والندم على فعل المعاصي، بالإضافة إلى الإكثار من الأعمال الصالحة التي توافق هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-.

 وأكد على أهمية أن يكون لدى المسلم حسن الظن بالله وعدم اليأس من رحمته، مستشهداً بأحاديث كثيرة تشير إلى عفو الله ورحمته بعباده التائبين.

أفضل الأدعية والآيات لطرد الشيطان.. واظب عليها تكن في معية الله هل يقبل الله الاستغفار والصلاة على النبي من شخص لا يصلي؟

كيف يدخل الإنسان الجنة بدون حساب 

ومن جانبه، أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على أهمية الصدق في حياة المسلم، مشيرًا إلى العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الصدق وتنهى عن الكذب.

 وأوضح جمعة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في حديث صحيح: "إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذابا. 

وعليكم بالصدق فإن الصدق بر، والبر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صديقًا" (رواه البخاري ومسلم).

وأشار جمعة إلى حديث آخر ورد في صحيح ابن حبان، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اضمنوا لي ستًا أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم". 

كما ذكر حديثًا من موطأ الإمام مالك، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. قيل: أفيكون بخيلًا؟ قال: نعم. قيل: أفيكون كذابًا؟ قال: لا".

واختتم جمعة حديثه بالتأكيد على أن الصدق هو سمة الأنبياء والصالحين، مستشهدًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري: "ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء على ذي لهجة أصدق وأوفى من أبي ذر شبيه عيسى بن مريم".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء علي جمعة صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

لمن يشكو قلة الرزق ووقف الحال.. نصائح من دار الإفتاء

يشكو البعض من قلة الرزق ووقف الحال وحدوث المشاكل الواحدة تلو الأخرى ، ويقول أواظب على الصلاة والصوم والذكر ، قال العلماء فربما يفعل بعض الذنوب دون أن يعلم أنها تأكل الحسنات أو أنه يفعل الذنب وينظر إليه أنه أمر طبيعي ، ولكنه عند الله ذنب عظيم .

وفي هذا الصدد قدم الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وصفة لاستقرار البيوت وزيادة الرزق وصلاح الحال وتقليل الطلاق بين المتزوجين بعد انتشاره.

وقال أمين الفتوى في فيديو مسجل له، إن أول هذه الأمور هو الأكل من المال الحلال وغض البصر عن النساء والتغافل عن أخطاء الغير وتصفية الحسابات بين الزوجين أولا بأولا ولا تتراكم المشكلات.

وأشار إلى أنه ينبغي علينا التحلي بالمرونة، وشيء آخر قد يستغرب منه الناس وهو أمر روحاني له أثر سلبي وهو مشاهدة الأفلام الإباحية فهي مغناطيس لجلب الفقر إلى البيوت، وكذلك التحلي بالكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة فهى تجلب المحبة طوعا أو كرها.

التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات

هل قراءة سورة الواقغة تجلب الرزق أم أنها مكتوبة

أكد الشيخ محمود شلبي امين الفتوى بدار الإفتاء لمصرية خلال رده على سؤال “هل قراءة سورة الواقعة يجلب الرزق أم أن الأرزاق مكتوبة ” عبر البث المباشر لدار الإفتاء على موقع الفيس بوك ان سورة الواقعة لها فضل كبير في سعة الرزق وأن من داوم على قراءتها يوميا قبل النوم لم يصبه فقر قط .

وأضاف «شلبى»أن الأقدار مكتوبة عند الله ولكن هناك أسباب قد تغير الأقدار منها صلة الرحم قد تطيل العمر، الدعاء يغير الأقدار، سورة الواقعة تزيد الرزق، فعلى الإنسان أن يأخذ بالأسباب والله يفعل ما يشاء .

آية الرزق التي رددها النبي

كما كشف الدكتور محمد مهنا، المشرف السابق على الرواق الأزهري، عن آية الرزق التي رددها النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "لو أن الناس أخذوا بها لكفتهم"، وأوضح قائلا: "علينا أن نتقي الله، وعلينا ألا نقلق ولا نخاف ونفوض الأمر كله إلى الله تعالى".

 

واستشهد مهنا، عبر فيديو له نشرته "قناة الناس" عبر صفحتها على" فيسبوك"، بما ورد عن أبي ذر رحمه الله، قال: قال النبي  صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم آية لو أخذ الناس بها لكفتهم" ولقول الله تعالي {ومن يتق الله يجعل له مخرجا*ويرزقه من حيث لا يحتسب}..[ الطلاق 2- 3].

وأشار مهنا إلى أن تقوى الله لو تحققت في الإنسان المسلم لرزقه الله من حيث لا يحتسب وهذا قانون إلهي لا راد له.

مقالات مشابهة

  • حكم قول المسلم لأخيه يا كافر
  • عالم بالأزهر الشريف: في سيرة النبي لنا مثال لكل محنة أو مصيبة
  • هل يقبل الله الاستغفار والصلاة على النبي من شخص لا يصلي؟
  • لمن يشكو قلة الرزق ووقف الحال.. نصائح من دار الإفتاء
  • أقوى صيغة للصلاة على النبي للنصر على الأعداء ولمن يكيد لك.. رددها دائما
  • أعمال تسبق بصاحبها إلى الجنة .. عالم ازهري يوضح
  • الاستغفار بنية تيسير الأمور والرزق.. الإفتاء توضح
  • حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه
  • أماكن من الجنة فى المدينة المنورة.. علي جمعة يوضح