تقدم محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء ووزير النقل والمواصلات، بشأن زيادة حوادث الطرق في مصر خلال الآونة الأخيرة.

وقال محمد الصمودي: تطالعنا الأخبار يوميًّا عن المزيد من حوادث الطرق، فرغم النقلة النوعية فى جودة الطرق إلا أن حوادث السير ما زالت فى ارتفاع.

إصابات يومية وخسائر بشرية ومادية لا حصر لها، بسبب استخدام أدوات النقل المختلفة.

وتابع الصمودي، فى الشهر الحالى، توجد بيانات لا حصر لها عن حوادث طرق في العديد من المحافظات المصرية، أغلبها فى الطرق السريعة، وإذا كانت تلك الحوادث ناتجة عن مشكلات بشرية تتعلق والأحوال الجوية، وسوء المركبة، وسوء الطرق، فإن السبب الأول، أى قائد المركبة، هو بدون شك الأكثر تأثيرا فى حوادث الطرق، خاصة بعد جهد الدولة لمعالجة الخلل فى السببين الأخيرين المتصلين بسوء المركبة ومساوئ الطرق.

ونوّه عضو مجلس النواب، إلى أن النشرة السنوية لنتائج حوادث السيارات لعام 2023، الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كشفت ذكرت أن عدد إصابات حوادث السير زادت في عام 2022 مقارنة بالعام 2021، حيث بلغت عدد الإصابات 55 ألفا و991 إصابة عام 2022، مقابل 51 ألفا و511 عام 2022، بنسبة زيادة بلغت 8 %.

ولفت إلى أن مخالفة سائقي المركبات للسرعة القانونية، أو مخالفة الرؤية الطبيعية فى حالة الأحوال الجوية السيئة، كلها عوامل مهمة فى أسباب الحوادث، يضاف إلى ذلك عدم مراعاة المسافة بين السيارات، وعدم سير الشاحنات الكبيرة فى الحوارى المرورية المخصصة أو فى الساعات المخصصة لسيرها،  مشددًا على أن واحدا من أهم المسببات للحوادث هو تعاطي العقاقير المخدرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حنفى جبالى المستشار حنفى جبالى نائب رئيس الوزراء رئيس الوزراء حوادث الطرق زيادة حوادث الطرق حوادث الطرق

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب


كتب- نشأت علي:
تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، ووزير الزراعة بشأن تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

وقال "عصام"، في طلب الإحاطة،: شهدت الفترة الأخيرة تكرار لوقائع تعرض المواطنين لاعتداءات من الكلاب والحيوانات الخطرة، وذلك في الوقت الذى يغيب فيه تطبيق القانون رقم 29 لسنة 2023 بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب بعدما صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في مايو 2023، بعد موافقة مجلس النواب عليه.

وأضاف،: حيث رغم صدور القانون منذ أكثر من عام ونصف، إلا أنه لم تصدر اللائحة التنفيذية للقانون، حتى الآن، والتي تم النص على صدورها خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بالقانون.

وأضاف البرلماني، أن تطبيق القانون علي أرض الواقع يمكنه مواجهة مثل هذه الوقائع السلبية داعيا إلي إعلان الحكومة عن سبب عدم صدور اللائحة التنفيذية وموعد صدورها.

وتابع عضو مجلس النواب، أيضا لابد من إعداد خطة لمواجهة تلك الظاهرة بما يحافظ علي أمان المواطنين بالشارع المصرى وحمايتهم من مثل تلك الوقائع.

مقالات مشابهة

  • استشاري النقل الدولي: مصر استطاعت خفض حوادث الطرق منذ عام 2013 بنسبة 25%.. صور
  •   استشاري نقل دولي: عدد حوادث الطرق في مصر انخفض بنسبة 25%
  • طلب إحاطة للبرلمان بشأن سحب أراضي طرح نهر النيل من منطقة شبرا
  • خبير يوضح الملابسات ويطرح الحلول.. حادث أتوبيس الجلالة يكشف المتسببين الحقيقيين في حوادث الطرق
  • طلب إحاطة بشأن التقييمات الأسبوعية المقررة على طلاب المدارس
  • طلب إحاطة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب
  • أستاذ هندسة طرق: جهود الدولة نجحت في تقليص حوادث القطارات بنسبة 78%
  • طلب إحاطة بشأن عدم تطبيق قوانين سير النقل على بعض الطرق الزراعية المتهالكة
  • طلب إحاطة للحكومة بشأن كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان