عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس وزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اجتماعَا مع الدكتور صالح مهدي الحسناوي وزير الصحة بجمهورية العراق، لمناقشة فرص توسيع التعاون بين البلدين في القطاع الصحي.

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي اجتماع رفيع المستوى لمناقشة قضايا الصحة الإنجابية برئاسة وزير الصحة والسكان

يأتي ذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24)، والذي يعقد برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام»، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الوزيران – في مستهل اللقاء- عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والعراق على مدار عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والتعاون المثمر الذي يحققه مصر والعراق بمختلف مجالات التعاون.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن اللقاء تناول فرص التعاون في تبادل الرؤى والخبرات، بما يساهم في إثراء العلاقات في المجال الصحي من حيث (الصناعات الدوائية، وإنشاء وتطوير المنشآت الطبية، والبرامج التدريبية لتنمية قدرات ومهارات الفرق الطبية).

وأوضح "عبدالغفار" أن الجانبين ناقشا فرص التعاون في مجال إنشاء وتطويرالمستشفيات وإمكانية استفادة الجانب العراقي من الخبرات المصرية في هذا الشأن، حيث يعمل الجانب العراقي على بناء 16 منشأة طبية جديدة، وفي هذا الصدد استعرض الدكتور خالد عبدالغفار استراتيجية الوزارة في إنشاء نماذج مختلفة لاسيما المستشفيات النموذجية بناءً على الاحتياجات والكثافة السكانية بالمحيط الجغرافي للمنشأة الطبية والتكلفة.

وتابع "عبدالغفار" أن الجانبين ناقشا – أيضًا- فرص التعاون لتبادل الخبرات بين مصر والعراق في مجال الصحة النفسية ومكافحة الإدمان، وتعظيم استفادة الجانب العراقي من برامج صندوق مكافحة الإدمان بمصر، وأشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى أن مصر تمتلك مستشفيات نموذجية في هذا المجال، داعيًا الجانب العراقي لإجراء زيارة ميدانية لمستشفى إمبابة لعلاج الإدمان للتعرف على نموذج الإنشاء والتجهيز والبرنامج الوظيفي وآليات العمل بها.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الجانبين ناقشا أيضًا تبادل الخبرات في مجال العمل السكاني، حيث استعرض الدكتور خالد عبدالغفار استراتيجية الوزارة في إعداد الخريطة السكانية في مصر وآليات التدخل بناءً على تلك الخريطة ومؤشرات الآداء لتحقيق الأهداف، واتفق الوزيران على التنسيق بين مسئولي الملفات بوزارتي الصحة بمصر والعراق للتعاون في هذا الشأن، كما ناقش الجانبان التعاون في التوسع ببرامج تدريب الفرق الطبية العراقية بمصر، في ضوء استقدام المتدربين ضمن برنامج الزمالة المصرية.

ومن جانبه، أعرب وزير الصحة العراقي، عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، مشيرًا إلى ما لمسه من ثراء فكري وسياسي ومهني في تنظيم المؤتمر والاستفادة الكبيرة التي حققها الوفد العراقي المشارك في حضور المؤتمر، مؤكدًا حرص العراق على استمرار التواصل والتعاون المستمر لتبادل الخبرات والدروس المستفادة مع الجانب المصري.

حضر الاجتماع، الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة لشئون المشروعات القومية، والدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية وزير الصحة العراقي عبدالغفار الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس وزراء وزير الصحة والسكان الدکتور خالد عبدالغفار الجانب العراقی الصحة والسکان مصر والعراق وزیر الصحة فی هذا

إقرأ أيضاً:

وزيرة الصحة يستقبل نظيره اليوناني لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الدكتور أدونيس جورجياديس وزير الصحة بدولة اليونان، لبحث تعزيز التعاون للإتفاق حول تطبيق تقنيات حديثة تستهدف التطوير نظم الرعاية الصحية، وذلك في إطار عمق وترابط العلاقات الثنائية  بين البلدين.

ويأتي الاجتماع على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24) في نسخته الثانية، والذي يعقد برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام».

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع شهد بحث التعاون في تنفيذ آليات تطوير خدمات الرعاية الصحية بالبلدين مع تبادل الرؤى وخبرات الدولتين، بالإضافة إلى بحث التعاون في تطوير منهجيات التخطيط وتنفيذ ومراقبة خدمات الرعاية الصحية.

واستكمل «عبدالغفار» أن الاجتماع شهد استعراض جهود الدول المصرية بملف الأورام السرطانية وعلى رأسها مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، والتي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي للسيدات بدءًا من بلوغهن 18 عامًأ، وتقديم التوعية الصحية بأهمية الكشف المبكر والحماية المبكرة، والتي استفاد منها أكثر من 53 مليون سيدة منذ انطلاقها في يوليو 2019، كما استعرض إنجازات الدولة في ملف القضاء على فيروس سي والحصول على الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن الاجتماع تطرق إلى أهمية تبادل الخبرات من المصريين واليونانيين بهدف تأهيل ورفع كفاءة كافة العاملين بمجالات الرعاية الصحية بالتخصصات الطبية والتمريضية، وذلك وفقًا لأحدث البروتوكولات والأساليب العلمية الحديثة القائمة على الأدلة والتكنولوجيات الصحية.

وأوضح «عبدالغفار» أن الاجتماع بحث التعاون في تبادل المعلومات والخبرات بمجالات نظم المعلومات والرقمنة بقطاع الرعاية الصحية، وكذلك تبادل الخبرات بمجالات البحث العلمي، إلى جانب بحث التعاون في تدريب العاملين في مجال صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولتين، بالإضافة إلى مناقشة التعاون في تقديم الإغاثات الطبية والإنسانية للشعبين الفلسطيني والسوداني.

ومن جانبه، أعرب الدكتور أدونيس جورجياديس وزير الصحة بدولة اليونان، عن حرص بلاده على التعاون مع الدولة المصرية باعتبارها واحدة من الدول المتطورة صحيًا، كما أنها تمتلك كوادر ومهارات بشرية ذات كفاءة، كما أكد حرص دولته على تقديم كافة أدوات الدعم اللازمة لاستمرار هذا التعاون المثمر بين البلدين، ورفع كفاءة النظم الصحية بالدولتين.

حضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الصحية الدولية، والدكتورة سوزان زناتي مدير الإدارة للعلاقات الصحية الخارجية بالوزارة، ومن جانب اليونان، السيد ديميتريوس كاتسيليس، مستشار الوزير، والسيدة أنستازيا بيتروليا المستشارة القانونية للوزير، والسيدة مارييتا ديما سكرتيرة الوزير.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الصحة يستقبل نظيره اليوناني لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية
  • وزير الصحة يناقش مع نظيره العراقي تبادل الرؤى والخبرات
  • بحث الاستفادة من الخبرات المصرية في إنشاء وتجهيز المستشفيات بالعراق
  • وزير الصحة يبحث مع نظيره العراقي سبل التعاون في إنشاء وتطوير المستشفيات
  • وزير الصحة يؤكد الاستعداد لإرسال فرق طبية متخصصة ونقل الخبرات إلى تشاد
  • وزير الصحة يستقبل نظيره التشادي لمناقشة سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يبحث مع مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة تعزيز التعاون
  • وزير الصحة يبحث مع مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة دعم الاستراتيجية الوطنية للسكان
  • وزير الصحة يبحث مع نظيره الاردني تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي